رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. ملتقى الهناجر الثقافي يناقش استراتيجيات التعليم الجامعي

بوابة الوفد الإلكترونية

عقد ملتقى الهناجر الثقافى ندوة تحت عنوان "التعليم والنهوض نظمها قطاع شئون الإنتاج الثقافى، برئاسة المخرج خالد جلال.

واستضاف الملتقى الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، والدكتور عبدالرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، والدكتور طارق رحمي رئيس جامعة قناة السويس، والدكتور طايع عبداللطيف، مستشار وزير التعليم العالى، والدكتور سعد الزنط، مدير مركز الدراسات الاستراتيجية وأخلاقيات الاتصال، وأدار اللقاء الناقدة الدكتورة ناهد عبدالحميد مدير ومؤسس الملتقى.

قالت الدكتورة ناهد عبدالحميد، إن التعليم قضية كبيرة، لايمكن طرحها في ملتقى واحد، وفي ملتقى اليوم سنكتفي بالحديث عن التعليم الجامعي وهو آخر محطة للتعليم قبل البحث فى سوق العمل، وهى المرحلة التى تعمل على إعداد الطالب لسوق العمل، فالعمل هو الدعامة الأساسية لبناء وطن جديدٍ، وحجر الأساس لأي مشروع، وهو أمن مصر القومي.

وأضافت "عبدالحميد" أن رؤية رواد التنوير لم تكن وليدة اللحظة، ولكنها كانت متتالية ومتوالية بداية من آيات القرآن "إقرأ"، لافتة إلى أنه بالحديث عن التعليم العالي نتذكر الحاضر الغائب طه حسين، ودوره العظيم في التعليم، نتذكر مشروعه وكتابه الذى يحمل عنوان "الثقافة ومستقبل مصر" والتى تتحدث معظم صفحاته عن التعليم.

أما  الدكتور طارق رحمي، رئيس جامعة قناة السويس، فذكر أن هناك اهتماماً حقيقياً بالفنون والثقافة والمواهب داخل الجامعات، فأوركسترا جامعة قناة السويس مكونة من ١٠٠ طالب وطالبة، والمايسترو  دكتورة من الجامعة، فالمرأة والفنون والثقافة يحتلون مكانة مرموقة في جامعة قناة السويس .

وأشار الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، إلى أن تنظيم منظومة التعليم، قضية مطروحة منذ سنوات، وقد بدأ العمل على حلها بالفعل، ولفت "المتيني"، إلى أنه هناك الجامعات الأهلية أيضاً والتي تعد صمامات الأمان للتعليم الجامعي بمصر، فالتعليم المجاني حق لمن يستحق، وهو بحاجة إلى إعادة التنظيم لكي يصل العلم لمن يستطيع الاستفادة منه، مشيرًا إلى أنه حتى عام ١٩٨٠ كان طالب الجامعة عقب تخرجه يمكنه العمل فى الخارج دون الحاجة إلى معادلة، وأكد أننا نريد أن نسترجع هذه المرونة مرة أخرى، ولابد من إعادة إدخال التصنيفات مرة أخرى حتى نوضع على

الخريطة العالمية، متحدثاً عن بعض الأسس المتحكمة في درجات وتصنيف الجامعات مثل الحصول على جائزة نوبل والبحث العلمي، لافتًا إلى أن الجامعات الأهلية هي المستقبل لأنها جامعات غير هادفة للربح .

وقال الدكتور طايع عبداللطيف، مستشار وزير التعليم العالى، هناك مهرجانات تعقد بالفعل هذا العام فى عدة جامعات، منها جامعة قناة السويس، وستستضيف جامعة عين شمس المهرجان الدولي والعربي للمسرح الجامعي، ويتم حصر جميع الموهوبين فنيًّا وثقافيًّا للاهتمام بهم وذويهم، كما قام طلاب محافظة الفيوم بتجميل المحافظة، وستقام ٤ مسابقات لاختيار أفضل جامعة في التحول الرقمي .

وأضاف "عبداللطيف"، إن تقييم الجامعات سيتم حسب النشاطات الطلابية، وسيعقد بأسوان ملتقى تحت عنوان "الأسبوع العربي الأفريقي"، مشيرًا إلى إطلاق مراكز لإعداد القادة في ثلاث جامعات .

ووجه التحية لوزارة التضامن لإطلاق مشروع "مودة" لتوعية الشباب المقبلين على الزواج، والذى تم بدء التخطيط له والعمل به، فور تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسى للوزارة خلال المؤتمر السادس للشباب بجامعة القاهرة؛ للحد من الارتفاع المضطرد فى أعداد حالات الطلاق فى المجتمع المصري.

ضيوف الملتقى الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، والدكتور عبدالرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، والدكتور طارق رحمي رئيس جامعة قناة السويس، والدكتور طايع عبداللطيف، مستشار وزير التعليم العالى، والدكتور سعد الزنط، مدير مركز الدراسات الاستراتيجية وأخلاقيات الاتصال، ويدير اللقاء الناقدة الدكتورة ناهد عبدالحميد مدير ومؤسس الملتقى.