عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مقامات بديع الزمان الهمذاني لأيمن بكر.. إصدار جديد لهيئة الكتاب

كتاب مقامات بديع
كتاب مقامات بديع الزمان الهمذاني

أصدرت الهيئة العامة للكتاب كتابا جديدا للدكتور أيمن بكر بعنوان "مقامات بديع الزمان الهمذاني" يتناول فيه تفسيرا وشرحا للمقامة كشكل من أشكال فنون الكتابة العربية.

 

يقدم الكاتب إجابات على بعض الاسئلة التي تتناول المقامة بشكل عام ومنها ما يتنول مقامات الهمذاني بشكل خاص مثل عددها والهدف من كتابتها..الخ.

 

جاء هذا الكتاب في إطار إصدار سلسلة "تيسير التراث"، حيث تناول بالشرح والعرض المفصل لبعض أهم المقامات ومفتاح لفهم المغزي من كتابة المقامة مثل المقامة "الاصفهانية" و"الوعظية" و"الجاحظية" مع شرح للحكمة التي قصدها بديع الزمان من التلاعب بقارئ المقامة لإيصال الفكرة في قالب تمثيلي بسيط. كما أوضح الكاتب أهمية مقامات المهذاني باعتباره أول من كتب المقامة كشكل أدبي عربي تلاه الكثيرون منهم الحريري ومنهم علماء الدين مثل السيوطي والزمخشري، بل وصل الامر لاستمرار هذا النوع من الأدب الى مطالع القرن التاسع عشر، كما أعتُبِر ان المقامة هي الإرهاصات الأولى لفن الرواية العربية.

 

وفي مقدمة كل مقامة يقدم الكاتب شرحا مبسطا للمقامة والهدف منها، كما ذليت كل مقامة بشروح للمفردات الصعبة أوالمهجورة من الكلمات والتشبيهات العربية

حتى يتمكن القارئ من فهم المقامة بشكل جيد.

 

يذكر أن للمؤلف د. أيمن بكر دكتور الأدب والنقد بجامعة الخليج بالكويت، له العديد من الإسهامات من مؤلفات في مجالات عدة؛ منها ما تناول التراث العربي مثل "السرد في مقامات الهمذاني" و"قالت أميمة – تأملات في التراث"، ومنها ما تناول الفكر العربي مثل "المفكر الرقاصة" الذي تناول بالتحليل أنواع المفكرين العرب. كما صدر لدكتور أيمن بكر في مجال النقد الأدبي "انفتاح النص النقدي: نحو تحليل ثقافي للأدب" و"الآخر في الشعر العربي: "أصداء الشاعر القديم: تعدد الرواية في الشعر الجاهلي" و"تشكيلات الوعي وجماليات القصة". أيضا ساهم الدكتور أيمن بكر في مجال الترجمة بكتاب "النسوية والمواطنة" الصادر عن المشروع القومي للترجمة.