عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

يحيى يخلف الفائز بجائزة الإبداع الروائي ..مشواره إبداعي حافل

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت_ سمية عبدالمنعم:

فاز الروائى الفلسطيني الكبير يحيى يخلف بجائزة الملتقى السابع للإبداع الروائي العربي  دورة الطيب صالح، وذلك في اليوم الأخير لفعاليات الملتقى في نسخته السابعة.
سلمته الجائزة وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم .
وقد حصل يخلف على الجائزة عن مجمل أعماله الإبداعية .

وألقى يخلف كلمة عقب تسلمه الجائزة قال فيها :
" أشكر الكتاب والمثقفين المصريين والعرب الذين ساهموا في إنجاح ملتقى الرواية العربية"، مشيرًا إلى جهود وزارة الثقافة المصرية وملتقى الرواية الذي يساهم في وضع الرواية العربية في الموقع العالي الذي يستحقه.

وأضاف "شكرا لمن خطط ومن نفذ ومن قدم عصارة فكره، الشكر موصول لمصر الحبيبة دولة المركز في العالم العربي بعبقرية مكانها وقوة الحياة في روح شعبها وعطمة تراثها الحضاري والإنساني وتدفق نيلها العظيم الذي على ضفتيه، نبتت وتنبت الحضارات، مصر هي عاصمة الفكر والتنوير والإبداع الذي تعلمنا منه ومنه كان زادنا".

"من فلسطين من أرض الرسالات والحضارات من عاصمتها الأبدية القدس ومن تراثها ومقداستها ومن أولى القبلتين وزهرة المدائن وبوابة السماء، من فلسطين التي غمرتها بمداد قضية شعبي وعبرت عن بطولة أبناء شعبي ومن تراجيديا النكبة وبطولة القيم والمقاومة، كتب أدباء وشعراء من المفكرين الفلسطينيين، مستنبطين هويتهم العربية وشخصيتهم الوطنية المعمدة بالتضحية والفداء والقيم وثقافة الحياة في مواجهة ثقافة الموت وإرهاب الدولة الصهيونية".

واردف قائلا "من فلسطين التي هي القضية المركزية لدى الأمة العربية هي من الأعز علي قلوبكم فهي الأغلى لأنها هي المريض حتي يشفي والصغير ختي يكبر والغائب حتي يعود تكريمكم لي هو وسام علي صدر الثقافة الفلسطينية، هذه الجائزة هي أمانة في عنقي، وموضع فخر واعتزاز ومن مسيرتي على مدى نصف قرن من الزمن سرت بها علي دروب الحرية والكفاح، أحيي كتاب مصر والعرب الذين أشعلوا قناديل المعرفة".

كانت قد أعلنت مساء أمس لجنة تحكيم ملتقى الرواية العربية في دورتها السابعة، برئاسة

الكاتب محمد سلماوي، عن فوز الأديب الفلسطيني يحيى يخلف بجائزة ملتقى الرواية العربية في دورتها السابعة.

* الفائزون السابقون بالجائزة:
يذكر أنه قد فاز بالجائزة في دورتها الأولى السعودي عبد الرحمن منيف؛ وفاز بدورتها الثانية المصري صنع الله إبراهيم الذي اعتذر عن الجائزة في ختام الدورة اعتراضًا على النظام السياسي آنذاك، وكانت الدورة الثالثة من نصيب الأديب السوداني الطيب صالح، فيما فاز المصري إدوار الخراط بالدورة الرابعة، و فاز بالدورة الخامسة للجائزة عام 2010 الروائي الليبي إبراهيم الكوني.
 وكان آخر الحاصلين على الجائزة في دورتها السادسة عام 2015 الروائي المصري بهاء طاهر.


* من هو يحيى يخلف؟
و يحيي يخلف كاتب وروائي فلسطيني، ولد في طبريةعلى الضفة الجنوبية لبحيرة طبرية (فلسطين) عام 1944. هجّرت أسرته إلى الأردن بعد النكبة، وعاش في مدينة اربد ودرس في مدارسها يحمل دبلوم المعلمين وليسانس آداب من جامعة بيروت العربية. عمل في التدريس والصحافة،ونشر قصصه الأولى في مجلة (الأفق الجديد) التي كانت تصدر في القدس في منتصف الستينيات من القرن الماضي،ثم بدأ ينشر في مجلة (الآداب) البيروتية.
تنوعت اعماله العديدة بين الرواية والقصة القصيرة وقصص الاطفال، نال العديد من الجوائز الادبية داخل فلسطين وخارجها ، اهمها جائزة كتارا للرواية العربية فئة الروايات المنشورة لعام 2016 عن رواية “راكب الريح”.