رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غدا.. افتتاح منتدى أدب المصريين

شاعر الحداثة المصري
شاعر الحداثة المصري رفعت سلام

ينطلق غدًا الأحد منتدى أدب المصريين ، والذي يستهل فعالياته بلقاء نقدي وحوار ثقافي عن شاعر الحداثة المصري الكبير رفعت سلام ويحاور نصه الشعري الأكاديميان أبواليزيد الشرقاوي بدراسة تحمل عنوان: "شعرية العقل" وأحمد بلبولة بدراسة عنوانها: "حافة رفعت سلام" بدراستين تتسمان بالمغامرة والجسارة، وذلك في تمام السابعة مساء  في  دار ابن رشد، ٢٦ ش إسماعيل أباظة الدور الرابع.

 

يأتي اللقاء ضمن فعاليات منتدى أدب المصريين "الربيع الأول" الذي يقدم خمس ندوات في أربعة أيام متتالية، من الأحد 21 من أبريل إلى الأربعاء 24 من أبريل 2019،  بمحاور ثلاثة لكل ندوة، وهي:علامات (تتناول مشروعات لكتاب مصريين وهنا مشروع رفعت سلام في الشعر والترجمة، ومشروع فتحي إمبابي الروائي) ورؤى ( ويتناول إصدارات جديدة وهنا لدينا أشباح بروكسل لمحمد بركة، وسيرة القلب لنجلاء علام) ونوافذ (ويتناول مجلة أو موقعا ثقافيا وهنا مجلة قطر الندى ويتحدث عنها الكاتب الكبير أحمد زحام وأسرة تحرير المجلة.

 

و المنتدى هو أحد أنشطة مشروع أدب

المصريين الذي أسسه أحمد سراج، حيث ظهر بداية عام ٢٠١٥ على صفحات صحيفة المشهد القاهرية وموقعها، ثم في كتاب عام ٢٠١٧، وصدر "النهار الآتي.. قراءة في التجربة الشعرية لرفعت سلام" نهاية عام ٢٠١٨، ويجري العمل على الجزء الثالث.


يذكر أن أحمد سراج كاتب مصري، ومؤسس مشروع: "أدب المصريين" ومشروع "النحو البسيط"، صدر له ديوان: "الحكم للميدان" (طبعتان)، ورواية: تلك القرى" (أربع طبعات)، ومسرحيات: "زمن الحصار" (ثلاث طبعات)، و"القرار"، و"فصول السنة المصرية"، و"القلعة والعصفور" (طبعتان - ترجمت وعرضت في مهرجان صوت العالم بأمريكا) و"نصوص الأرض". وفخ النعامة. وكتاب: "أدب المصريين.. شهادات ورؤى".ولمسة البعث – مسرحية شعرية" نهضة مصر.