عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لأول مرة ..تكريم فنانة تشكيلية بالسعودية

بوابة الوفد الإلكترونية

في احتفاء رسمي غير مسبوق بالفنانات السعوديات قررت وزارة الثقافية السعودية إطلاق اسم الفنانة التشكيلية الراحلة منيرة موصلي، على أحد دور العرض الفنية في المملكة، وذلك بعد عقود من غيابهن عن ساحة الإعلام والتكريم.

وقد أعلنت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أن وزير الثقافة ، الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، أمر بإطلاق اسم الفنانة منيرة موصلي على إحدى دور العرض الفنية في المملكة، وذلك عرفانًا وتقديرًا لإسهاماتها ومنجزاتها في دعم الحركة التشكيلية في السعودية.
ويمثل التكريم الذي نالته الراحلة موصلي جزءًا من توجه رسمي نحو الفنون العالمية وتجاوز القيود التي كبلت السينما والمسرح والفن التشكيلي لعقود في المملكة.

يذكر أن منيرة الموصلي قد وافتها المنية الجمعة الماضية عن عمر ناهز الـ “64 عامًا”.

ولدت الفنانة التشكيلية السعودية الراحلة منيرة موصلي في مدينة مكة المكرمة عام 1954، ودرست في

كلية الفنون الجميلة في القاهرة عام 1974، ثم نالت الدبلوم في فن التصميم من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1979.

أقامت موصلي أول معرض فني لها في محافظة جدة عام 1972، ثم تبعه عدد من المعارض داخل المملكة وخارجها، على الرغم من القيود الاجتماعية والدينية المفروضة على الفنون في المملكة في ذلك الوقت.

عملت الفنانة الراحلة وسط ظروف الفن التشكيلي في المملكة الصعبة، وقدمت مبادرة “المتحف الفني السعودي الافتراضي” والذي كان أحد أهدافه إنشاء قاعدة بيانات للفنانين السعوديين وأعمالهم وتوثيق الدراسات المحلية والعالمية لتاريخ الفن السعودي.