عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الثلاثاء.. الاحتفال بمئوية نيلسون مانديلا بالمركز القومي للترجمة

بوابة الوفد الإلكترونية

يحتفل المركز القومي للترجمة برئاسة الأستاذ الدكتور أنور مغيث بمئوية الزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا، والتي توافق ذكراها هذا العام ،حيث يقيم المركز ندوة لمناقشة كتاب "سحر ماديبا" وهى مجموعة من الحكايات الشعبية الأفريقية للأطفال من تأليف المناضل الراحل.

يشارك في الندوة كل من :الأستاذ احمد سويلم،الدكتور بدوى رياض،الأستاذ يعقوب الشارونى و بحضور مترجمة الكتاب الأستاذة هالة خيري شريف ،يدير الندوة الأستاذ الدكتور أنور مغيث وذلك في تمام السادسة من مساء الثلاثاء المقبل الموافق 18ديسمبر الجاري،بقاعة طه حسين بمقر المركز.

والكتاب مجموعة من 33 حكاية شعبية جمعها واختارها مانديلا ،والتي جمع خلالها أجمل الحكايات الشعبية التي يحكيها الكبار للصغار.
وفى مقدمة الكتاب يكشف مانديلا عن هدفه من اصدار هذا الكتاب الذي يحتوى على مجموعة منتقاة من القصص الشعبية :"كان أملى ألا يموت أبدا صوت الراوي في أفريقيا، وان يكتشف كل أطفال العالم عجائب الكتب،وألا يفقدوا أبدا القدرة على توسيع مداركهم
للانطلاق من مجالهم الدنيوي إلى ذلك العالم الرحب السحري للقصص والحكايات".
أما "ماديبا "فهي اسم العشيرة التي ينتمي إليها مانديلا ،ولقب بها، حيث عرف مانديلا أثناء حياته بعدة ألقاب ،ولكل لقب دلالته الخاصة، وينحدر أصله من العائلة الملكية لشعب التمبو، وهم مجموعة من الشعوب التي تعيش في جنوب أفريقيا .
و"ماديبا" كان أسم حاكم شعب تمبو الذي كان يحكم في القرن الثامن عشر،  وينظر إلى اسم العشيرة على أنه أهم بكثير من لقب الأسرة لأنه يشير إلى الآباء والأجداد ،حيث أنه من المعتاد أن يلقب الشخص باسم فرد فى العشيرة كنوع من التقدير.