عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هيئة الاستعلامات: زيارة السيسي لإيطاليا محطة هامة لمصر

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد تقرير  الهيئة العامة للاستعلامات أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى إيطاليا تكتسب أهمية كبيرة – إضافة إلى الملف الليبي – حيث إنها تعد أهم الدلائل على عودة العلاقات المصرية الإيطالية إلى سياقها التاريخي والطبيعي، بعد محاولات اصطنعتها أطراف قامت بتفجير القنصلية الإيطالية في القاهرة، واختلقت ادعاءات حول قضية الباحث الايطالي " جوليو رجيني" ، حيث تؤكد هذه الزيارة وماسبقها من زيارات رفيعة المستوى لمسئولين إيطاليين إلى مصر خلال الفترة الماضية، أن محاولات إفساد العلاقات مع مصر قد فشلت، حيث تغلبت في النهاية الحقائق التاريخية لهذه العلاقات من تفاعل حضاري منذ آلاف السنين، وإرث ثقافي منذ مئات السنين، وتزاوج شعبي مازالت آثاره ماثلة في أحياء الإسكندرية والقاهرة وفي لوحات الفنانين وفي كل مجالات الإبداع.

 

لقد تغلبت حكمة القيادة في الدولتين وأدركت الأهمية الاستراتيجية لهذه العلاقات من أجل صالح الشعبين، والأمن والاستقرار في البحر المتوسط والشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، فضلًا عن طيف واسع من المصالح الاقتصادية والسياحية والتجارية.

 

علاقات متجذرة

ويضيف تقرير هيئة الاستعلامات أنه على الصعيد الثنائي تمتد جذور العلاقات المصرية الإيطالية لآلاف السنين، وقد مرت هذه العلاقة ببعض التحديات، والتي استطاع الجانبان التغلب عليها وتجاوزها بالثقة المتبادلة بين الجانبين واستعادة زخم العلاقات بالزيارات الدبلوماسية والبرلمانية المتبادلة التى تمت بين الجانبين في الفترة الأخيرة. 

 

وأشار التقرير إلى أن محطة أوروبية جديدة تحط فيها طائرة الرئاسة المصرية في مدينة "باليرمو" بجزيرة صقلية  الإيطالية التي

تشهد لقاء قمة بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، و رئيس الوزراء الإيطالي " جوسيبي كونتي"... كما يشارك الرئيس السيسي خلال زيارته الرسمية التي تستغرق يومين في أعمال القمة المصغرة للقادة المعنيين بالملف الليبي والتي تعقد بمدينة باليرمو يومي الاثنين والثلاثاء 12- 13 نوفمبر الجاري بحضور أهم أطراف النزاع في ليبيا، فى محاولة لإطلاق عملية انتخابية وسياسية تستهدف انتشال ليبيا  من حالة الفوضى... حيث أكد  رئيس الوزراء الإيطالى جوزيبى كونتى إن "مؤتمر باليرمو خطوة أساسية نحو تحقيق الاستقرار فى ليبيا وأمن حوض البحر المتوسط برمته".

 

كما يشارك ممثلون من دول أوروبية بينها فرنسا والولايات المتحدة فضلًا عن دول عربية وحضور الشخصيات الرئيسية فى ليبيا وهم : رئيس حكومة الوفاق الوطنى المعترف بها دوليًّا فايز السراج والمشير خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح وخالد المشري رئيس مجلس الدولة فى طرابلس، كما يحضره شخصيات بارزة و عدد من أعيان القبائل والمجتمع المدني في ليبيا.