رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

صحح تاريخك.. مبادرة ثقافية لتوثيق التاريخ الإسلامى بشكل منهجى

حملة صحح تاريخك
حملة صحح تاريخك

أطلق الكاتب الروائي أحمد المنزلاوي، وعضو اتحاد الكتاب والمثقفين العرب، مشروع "صحح تاريخك" بهدف بحث المعلومة الصحيحة في التاريخ الإسلامي وتوثيق الأحداث بشكل منهجي متقن.

 

وأوضح المنزلاوي أن الهدف ليس تجميل التاريخ أو تسويغ المواقف والدفاع عن الرجال بقدر ما المقصود هو توثيق المعلومة واعتمادها أيما كانت، وقد تنتهي إلى مجد من الأمجاد أو خطأ من الأخطاء، وأنه لا مشكلة فهو تاريخ بشري المهم عرضه كما كان أو في أقرب صورة لوقوعه.

 

وتشمل خطة المشروع: تكوين مجموعة من الباحثين في التاريخ الإسلامي للعمل على الأوراق المقدمة، وجمع أكبر المعلومات التاريخية المغلوطة وبحثها وتحقيقها وتصويب الخطأ فيها، وتلقي الأسئلة من الجمهور بخصوص التاريخ وتوثيقه والرد على الشبهات وبحثها والجواب عنها، وعرض المعلومة الصحيحة ورد الخطأ عن طريق مقالات بحثية منهجية معاصرة.

 

كما تشمل الخطة: إصدار أفلام وثائقية وإذاعية

للأحداث التاريخية الصحيحة، وإصدار لوحات وتصميمات وإنفوجرافك وخرائط للأحداث التاريخية، وفتح باب النشر والتدوين على الصفحة للجمهور بعد استيفاء الشروط ومراجعة الطرح، وإقامة مسابقات بحثية في التاريخ بجوائز تشجيعية.

 

ويعتمد المشروع على التواصل المباشر بين الباحثين والجمهور عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، وسيتم إصدار كتاب لكل الباحثين بالمشروع وكل الأوراق البحثية المعتمدة خلال سنة 2019 يصدر مع معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020 مع الاحتفاظ بالحق الأدبي لكل المشاركين، فضلا عن إقامة ندوات وفاعليات وورش عمل وحوارات مع كبار المؤرخين وأساتذة التاريخ الجامعيين.