رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كتاب جديد يرصد "التوافق العقلي والنفسي بين الرجل والمرأة"

بوابة الوفد الإلكترونية

فى كتابها "التوافق العقلى والنفسى بين الرجل والمرأة" والصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، تقول الدكتورة منى الناغى: "لقد حاولت فى كتابى هذا استخلاص العوامل الأساسية للبنية الإنسانية، والعوامل التى تتفرع منها الضغوطات النفسية وتأثيرها على الإنسان، وهنا أتحدث عن الإنسانية بوجع عام كذكر  وأنثى.. رجل وامرأة، وسوف نجد أن معظم الاضطرابات التى تحدث بين الناس لها عوامل متعددة، منها الاقتصادية والاجتماعية والخلفيات الحضارية والثقافية وكل تلك العوامل السائدة فى المجتمعات، ومدى التأثير الذى تحدثه فى حياة الإنسان، فهى تولد لديه العزلة الاجتماعية والفقر العاطفى وفقدان التوازن النفسى، ولذلك نجد الكثير من الناس يعيشون فى قلق دائم وخوف من اليوم والغد ويفتقدون الحماس للحياة".

فالحياة النفسية لدى الإنسان حافلة بالمشكلات والتحديات فى كل يوم من عمره، ولم نعد نستطع التفكير إلا فى تلك المشكلات التى تواجهنا فى الحياة، فنحن نتعرض للكثير من الظروف والأحداث الحياتية التى تؤثر على طاقتنا الذهنية والصحية والنفسية، فكيف نذلل تلك التحديات والصعوبات التى تواجهنا فى هذه الحياة وفى كل مجالاتها، سواء الشخصية أم العملية أم المجتمعية أم الزوجية، لنتغلب عليها بشخصية قوية وبعزيمة

صلبة؟

الجزء الأول للكتاب محاولة لفهم أنفسنا، على حد كلام " الناغى" حيث نتعرف على الاحتياجات العقلية للإنسان من تركيز التفكير وتطوير للإرادة وكيفية التعبير عن المشاعر والأحاسيس والانفعالات، ونتعرف أيضا على وظيفة الإدراك الحسى والعوامل التى تسهم فى تحديد سلوك الإنسان كالتعليم والذاكرة، وما هى اضطرابات الذاكرة، وكيف نتعرف على طبيعة التركيز والسرحان.

الجزء الثانى من الكتاب مخصص لعقلى الرجل والمرأة، وفيه مقارنة ما بين القدرات العقلية لدى الأولاد والبنات فى مراحل الطفولة، ولماذا يسلك المراهقون دروب المخاطر  والمجازفات وما الأسباب العلمية لذلك. كذلك ما معنى الحب؟ وهل يختلف الوقوع فى الحب عن الشعور بالحب؟ وكيف تنشأ علاقة الحب ما بين الرجل والمرأة؟هذه الحقبة، هذا يعنى غياب الباحثين المصريين عن الساحة العلمية الدولية.