عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نشاط ثقافي ثري بثقافة القليوبية

بوابة الوفد الإلكترونية

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، أمس، مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية الفنية بفرع ثقافة القليوبية تضمن مجموعة متنوعة من المحاضرات والورش والمناقشات وحفل فني وورش حكي.

ففي كفر شكر عقد قصر الثقافة محاضرة بعنوان "يعني إيه كلمة وطن" تناولت مفهوم الوطن وحقوق المواطن وواجباته تجاه وطنه، بجانب ورشة لعمل مجلة حائط تحت نفس العنوان تتناول ماهية الوطن وكذلك أبرز الشخصيات في وطننا مصر، وأخرى فنية للرسم لعدد من الأطفال، بالإضافة لورشة لتعلم استخدام النول بنادي المرأة. 

كما أقامت مكتبة إكياد دجوي محاضرة بعنوان "يعنى إيه كلمة وطن" بالتنسيق والاستضافة من المدرسة الابتدائية للتعليم الأساسي بإكياد دجوى، ألقت المحاضرة إيمان عبد المحسن، وتناولت فيها معني كلمة وطن من حيث المصطلح والمعاني التي تحويها الكلمة وأنها لا تقف عند الحد الاصطلاح الذي يعني المسكن ولكنه المكان الذي نحقق فيه ذاتنا.

وفي البقاشين زارت  مكتبة الدكتور إبراهيم حلمي مدرسة يحيى خاطر الابتدائية تضمنت الزيارة محاضرة حول تهيئة الطالب للعام الدراسي الجديد، تناولت عملية التحفيز وخلق دوافع وأهداف واضحة ومحددة للطالب في بداية العام الدراسي، بجانب ورشة لتعلم بدايات الرسم عن طريق حروف الكتابة.

كما قدمت فرقة بيت ثقافة شبين القناطر للآلات الشعبية والمزمار البلدي حفلا بمركز شباب شبين القناطر، بدء العرض بفقرة والمزمار البلدي، تلاه فقرات غنائية من تراث الدلتا.

وفي القلج نظم بيت الثقافة حفلا بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد بالتعاون مع مدرسة الفتح الخاصة، تتضمن عرض لفريق كورال القلج، وعرض عرائس بمقر المدرسة.

كما عقد بيت ثقافة سنديون محاضرة بعنوان "قرى لها تاريخ" بمدرسة سنديون الإعدادية بنات، حاضر خلالها الدكتور

رزق جورج من إدارة الوعي الأثري بالقليوبية وتناول بالحديث قرية أتريب ببنها والتي كان بها أحد الأهرامات الفرعونية وكان من الطوب اللبن، وتم تسجيله وتدوينه ضمن 120 هرما كانت بمصر القديمة أثناء الحملة الفرنسية على مصر، معرجا على تاريخ كفر الشوبك وعرب العريقات وقها التي عسكر بها جنود الملك بى عن خى وقرية سنديون والتي يعود تاريخها إلى العصر الرومانى وقليوب والتي بها بها مسجد الظاهر بيبرس.

وفي الخانكة أقام بيت الثقافة محاضرة حول بدء العام الدراسي الجديد، بمدرسة الشهيد أحمد عبدالنبي، ألقتها حنان حمدي، وتناولت الاستعداد للعام الدراسي وأهمية العلم ودور الطالب والمعلم خلال فترة الدراسة.

وفي سياق متصل أقام بيت ثقافة شبرا شهاب، مرسم بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، تم فيه رسم عدد من اللوحات المعبرة تخيل الأطفال لهذه المناسبة. 

كما نظم قصر ثقافة بهتيم محاضرة بعنوان "العادات الغذائية السليمة" تناولت العادات الغذائية التي يجب اتباعها لتجنب العديد من الأمراض.

وفي طوخ ناقش بيت الثقافة كتاب "سفينة النجاة" بمدرسة الحدادين الابتدائية المشتركة، أعقبها محاضرة عن الانضباط السلوكي.