رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المركزية لإعداد القادة الثقافيين تواصل فعاليات المونتاج الرقمي

الدكتورة منال علام
الدكتورة منال علام


 

واصلت المركزية لإعداد القادة الثقافيين برئاسة الدكتورة منال علام فعاليات  "أساسيات المونتاج وآليات تطبيقها بالأنشطة الثقافية والفنية" للعاملين بديوان عام الهيئة والأقاليم الثقافية عبر الأون لاين.

وحاضرت إيمان عثمان المحاضر والمدرب بمعهد الإعلاميين الأفارقة خلال ورشة " المونتاج الرقمي".

وتظهر التقنيات الأساسية للمونتاج في اتجاهات الشاشة، والزمان والمكان، والسرعة والإيقاع ولقطات الرجوع للوراء، ومشاهد المونتاج والتشبيهات والمجازات المرئية.

ومن خلال هذه التقنيات يستطيع المونتير توصيل الأفكار للمتفرج وإثارة مشاعره. فلكل لقطة ومشهد من المشاهد سبب وظيفي للإسهام في تطور الشخصية، أو الإخبار بالقصة، أو بعث روح فكاهية، أو إعطاء توضيح أو تفسير ما، أو خلق جو نفسي معين، أو بعث المعاني. وأي مشهد لا يخدم وظيفة أو هدفا معينا ينبغي حذفه مهما كانت قيمته التصويرية، بما أنه لا يضيف أي جديد إلى محتوى الفيلم .
ونجد أن القطع من الأساسيات المهمة التى تعبر عن التغير فى اللقطة

. فكل قطع يجب أن يكون بدافع من شيء يحدث فى اللقطة السابقة لها، لإحداث الإثارة للمتفرج من خلال تقديم بعض اللقطات وتأجيل البعض الآخر.


وأوضحت أن الحركة بالمونتاج أو ما يعرف بالـMOTION ما هي إلا ظاهرة يغير فيها الجسم موقعه بالنسبة إلى الوقت، لتوصف الحركة من حيث الإزاحة والمسافة والسرعة والتسارع والإطار المرجعي للمراقب وقياس التغيير في موضع الجسم بالنسبة لذلك الإطار مع التغيير في الوقت. شارحة إذا كان الجسم لا يتغير بالنسبة لإطار مرجعي معين فيُقال إن الكائن في حالة راحة، أو ثابت زمنيًا بالإشارة إلى محيطه.