رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"مصر في أدب الرحلة" إصدار حديث عن الأعلى للثقافة

بوابة الوفد الإلكترونية

 صدر حديثًا عن المجلس الأعلى للثقافة، تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، وأمانة الدكتور هشام عزمي، ورئاسة وإشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان الثقافية، كتاب "مصر في أدب الرحلة في أواخر العصر العثماني" للدكتور عوض الغباري.

 

أدب الرحلة:-

 يدور هذا الكتاب حول أدب الرحلة، تطبيقًا على رحلة حج للعالم الأديب الصوفي عبدالغني النابلسي، أواخر العصر العثماني في القرن السابع عشر الميلادي، من خلال كتاب سجَّل فيه تلك الرحلة، وهو كتاب "الحقيقة والمجاز في الرحلة إلى بلاد الشام ومصر والحجاز".

 

 الكتاب يهدف إلى التعريف بصورة مصر في زمن الرحلة أدبيًّا وحضاريًّا، وتناولت الرحلة أثر التصوف في مصر والطبيعة المصرية ومعالم مصر الإسلامية، كما

قدَّم النابلسي ترجمة لأعلام التصوف، وصورًا للحركة العلمية والحياة الاجتماعية بمصر.

 

 تناول الكتاب، على ضوء النقد الحديث، مفهوم أدب الرحلة، والعلاقة بين الرحلة والقصة والسيرة الذاتية، وارتباط الرحلة بالعلوم المختلفة.

 

 وحفلت الرحلة بنصوص في الأدب الصوفي والمدح والرسائل الإخوانية والتراث الشعبي، وعبرت عن روح الفن الأدبي في العصر العثماني في صياغة النابلسي لها بأسلوب السجع. وتحققَّتْ في هذه الرحلة خصوصيتها الأدبية وما تمثله من قيمة كبيرة في الآداب والثقافات العظيمة للحضارات الإنسانية.