عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الانتحار الجماعى فى «قرن الجحيم»

بوابة الوفد الإلكترونية

نحن قاب قوسين أو أدنى من السير قدماً نحو الانتحار الجماعى. الطبيعة غاضبة على ما فُعل بها، وهى قاسية بلا قلب، لن ترحم من ظن بها الضعف، وتعامل على أنه سيطر عليها. هذا ما تؤكده الكاتبة حنان أبوالضياء فى كتاب «قرن الجحيم.. 6 درجات على نهاية العالم» الصادر عن دار كنوز للنشر والتوزيع. تصميم الغلاف منى نورالدين.

انظر حولك لتعرف.. لقد اختفى البطريق فى القارة القطبية الجنوبية. العديد من الدببة تواجه صعوبة فى العثور على الطعام، لأن الجليد البحرى الذى اعتمدوا عليه تاريخيًا يرق ويذوب. ستستمر النظم الإيكولوجية فى التغيير؛ لتتحرك بعض الأنواع أبعد شمالاً؛ البعض الآخر، مثل الدببة القطبية، لن تكون قادرة على التكيف ويمكن أن تنقرض.

يقولون إن نهاية العالم ستكون عام 2100؛ والحقيقة أن نهاية العالم بدأت الآن. كل شىء يحتضر حولنا.

هاجرت بعض الفراشات والثعالب ونباتات جبال الألب شمالاً أو إلى مناطق أعلى وأكثر برودة. ازداد هطول الأمطار فى العالم. اندلعت حرائق الغابات، وفقدان المحاصيل، ونقصت مياه الشرب. يذوب الجليد فى بحيرة جبلية. تنخفض درجة التجمد فى البحيرات حول العالم بمرور الوقت، وفى غضون عقود قليلة، قد تفقد آلاف البحيرات حول العالم الغطاء الجليدى الشتوى تمامًا.

لا تبكى على اللبن المسكوب... نحن من فعلنا ذلك بأيدينا؛ فلقد قطعنا الغابات القديمة حول المناطق الاستوائية لإفساح المجال لمزارع زيت النخيل. عندما فقدت هذه الغابات، تم إطلاق الكربون المحتجز فى أنسجتها فى الغلاف الجوى، مما

يساهم فى زيادة الاحتباس الحرارى. بقراراتنا تفقد منطقة الأمازون ما يعادل مليون ملعب كرة قدم من الغطاء الحرجى كل عام، يتم قطع الكثير منها لإفساح المجال للزراعة. عندما تُفقد الغابات، ينتهى الكربون الذى احتجزته فى الغلاف الجوى، مما
يؤدى إلى تسارع تغير المناخ.

كل هذا لم يحدث الآن.. كوكب الأرض آخذ فى الاحترار، من القطب الشمالى إلى القطب الجنوبي. منذ عام 1906، زاد متوسط ​​درجة حرارة السطح العالمية بأكثر من 1.6 درجة فهرنهايت (0.9 درجة مئوية) تأثيرات الاحتباس الحرارى فى الوقت الحالى ظهرت من خلال إذابة الأنهار الجليدية وتغيير أنماط هطول الأمطار، وتحرك الحيوانات.

ذاب الجليد فى جميع أنحاء العالم، وخاصة فى قطبى الأرض. وهذا يشمل الأنهار الجليدية الجبلية، والصفائح الجليدية التى تغطى غرب القارة القطبية الجنوبية وجرينلاند، والجليد البحرى فى القطب الشمالي. فى منتزه مونتانا الجليدى الوطنى، انخفض عدد الأنهار الجليدية إلى أقل من 30 من أكثر من 150 فى عام 1910.