رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اعتماد مجلة "أدب الأطفال .. دراسات وبحوث" وفق المعايير العالمية

 دار الكتب والوثائق
دار الكتب والوثائق القومية

 نجحت مجلة "أدب الأطفال.. دراسات وبحوث"، الصادرة عن دار الكتب والوثائق القومية، في تحقيق معايير اعتماد معامل "أرسیف Arcif' المتوافقة مع المعايير العالمية، التي يبلغ عددها (32) معيارًا، وكان معامل "أرسيف Arcif " العام للمجلة لسنة 2022 (0.0313).

 

اقرأ أيضًا: دار الكتب والوثائق تعلن توصيات مؤتمر التراث وترسيخ الهوية

 

  وتم تصنيف المجلة في تخصص الآداب من إجمالي عدد المجلات (130) على المستوى العربي، مع العلم أن متوسط معامل أرسيف لهذا التخصص كان (0.065). 

 

 جدير بالذكر أن معامل "ارسيف Arcif" قام بالعمل على فحص ودراسة بيانات ما يزيد على (5100) عنوان مجلة عربية علمية أو بحثية في مختلف التخصصات، والصادرة عن أكثر من (1400) هيئة علمية أو بحثية في (20) دولة عربية (باستثناء دولتي جيبوتي وجزر القمر لعدم توفر البيانات)، ونجح منها (1000) مجلة علمية فقط لتكون معتمدة ضمن المعايير العالمية لمعامل "أرسيف Arcif" في تقرير عام 2022.

 

 معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية

 

 ويعد معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية (أرسيف - ARCIF)، إحدى مبادرات قاعدة بيانات "معرفة" للإنتاج والمحتوى العلمي، ويخضع لإشراف "مجلس الإشراف والتنسيق" الذي يتكون من ممثلين لجهات عربية ودولية عدة: (مكتب اليونيسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية ببيروت، لجنة الأمم المتحدة لغرب آسيا (الإسكوا)، مكتبة الإسكندرية، قاعدة بيانات معرفة). بالإضافة للجنة علمية من خبراء وأكاديميين ذوي سمعة علمية رائدة من دول عربية عدة وبريطانيا.

 

ومجلة "أدب الأطفال: دراسات وبحوث"، مجلة علمية نصف سنوية، تصدر عن مركز توثيق وبحوث أدب الطفل بالإدارة المركزية للمراكز العلمية بالهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة ا.د

نيفين محمد موسى، وتصدر برقم إيداع (18423/2010)، ومتاح أعدادها كاملة على موقع بنك المعرفة المصري.

 

 ويرأس تحرير المجلة ا.د إيناس محمود حامد، أستاذ الإعلام بجامعة عين شمس، وعميد المعهد الجزيرة العالي للإعلام وعلوم الاتصال، ويدير تحريرها د. أشرف قادوس، وسكرتارية تحريرها أ. غادة أبوالفتوح، وتهتم المجلة بنشر البحوث والدراسات المتخصصة في أدب الأطفال، وفقًا لعدد من قواعد النشر، منها:
- لا تنشر المجلة الدراسات، والبحوث، والعروض التي سبق نشرها سواء في مصر أو خارجها.
- لا يجوز تقديم الدراسة أو البحث المقدم إلى المجلة إلى أي جهة أخرى.
- يخضع تنسيق الدراسات، والبحوث، وترتيبها داخل أعداد المجلة لاعتبارات فنية ليس لها علاقة بمكانة الباحثين أو الكتاب.
- جميع المقالات، والبحوث، والتعليقات التي ترد إلى المجلة تعبر عن آراء كتابها وليس بالضرورة عن رأي المجلة.
- لا يتحمل الناشر أية مسئولية قانونية نتيجة أية أخطاء مطبعية، أو عدم تحري الدقة حال الاقتباس، أو سوء فهم للمواد المنشورة.
- لا ترد أصول الدراسات، والبحوث، والعروض المقدمة إلى المجلة، سواء نشرت أو لم تنشر.