رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم ذكرى وفاة خالد صالح

خالد صالح
خالد صالح

 تحل اليوم، ذكرى وفاة الفنان الكبير خالد صالح، الذي رحل عن عالمنا في 25 سبتمبر عام 2012، لتفقد السينما والدراما واحدًا من أهم النجوم الذين أثروا فى الفن بأعمال صعبة ومركبة. 

 

 اقرأ أيضًا.. خالد صالح شرير للمرة الأولى في التليفزيون.

 

 الميلاد وبداية العمل الفني

 ولد الفنان خالد صالح في محافظة الجيزة، وتولى شقيقه "إنسان" تربيته، بعد وفاة والديهما، تخرج في كلية الحقوق عام 1987، ومثل في مسرح الكلية أثناء دراسته،  ثم عمل سائق تاكسي بعد تخرجه من كلية الحقوق، وسافر إلى الخليج لأجل العمل، ثم عاد من الخليج، وعمل بأدوار كومبارس في المسرح من خلال المعهد العالي للفنون المسرحية، وكان يقوم بدور شخص يمر في خلفية المسرح أثناء حديث الأبطال من دون أن يتحدث، ثم عمل في مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية كمساعد مخرج.

 

 أول أفلامه كان فيلم جمال عبد الناصر، عام 1996، جسد فيه دور رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، صلاح نصر، وشارك في أول مسلسل له عام 1999، وجسد فيه دور مأمون الشناوي، في مسلسل أم كلثوم، وقام بالأداء الصوتي في النسخة المدبلجة من فيلم "نيمو"، الحاصل على جائزة أوسكار لأفضل فيلم صور متحركة، عام 2003.

 

 تفرغ تمامًا للتمثيل في عام 2000، وهو في سن السادسة والثلاثين، ولمع نجمه سريعًا، وبرع في أداء الأدوار المعقدة وفي أدوار الشر والجبروت.

 من أهم أعماله السينمائية تيتو، عمارة يعقوبيان، والريس عمر حرب، وأحلام حقيقية، وفيلم هي فوضى، ومسلسل سلطان الغرام، وبعد الفراق.

 

 أشتهر الفنان خالد صالح، بأداء الأدوار المركبة وأدوار الشر والجبروت، له ما يقرب على 70 عملًا، منهم حوالي 16 مسلسلًا و32 فيلمًا، و5 مسرحيات، إلى جانب عدد من المسلسلات الإذاعية.

 

 جوائز وتكريمات

 

 جائزة أفضل دور ثان في فيلم

"تيتو"، من المهرجان القومي الـ11 للسينما عام 2005.

 جائزة أفضل ممثل لعام 2005، عن دوره في فيلم "ملاكي إسكندرية"، من إخراج ساندرا نشأت.

 جائزة التمثيل من مهرجان الأفلام، وجائزة الإبداع الذهبية، وشهادة تقدير لأحسن تمثيل من مهرجان الإعلام العربي عن دوره في مسلسل "تاجر السعادة" عام 2009، وأهدى الجائزة لزوجتة هالة.

 

 المرض والوفاة

 أصيب صالح منذ حوالي 24 عامًا بآلام حادة في قلبه، وعرف حقيقة مرضه، إذ شخص بمرض وراثي في القلب، وأن قلبه عليل لا يقوى على تحمل أية أعباء أو مجهود، ولكنه لم يستسلم وخضع لجراحة ناجحة، منذ سنوات تعرض لأزمة قلبية نتيجة الإجهاد الشديد، الذي بذله أثناء تصوير مسلسل موعد مع الوحوش، وتعرض لآلام حادة في منطقة الصدر، أثناء تصوير مسلسله الأخير "حلاوة الروح".

 

 حاول إخفاء تعرضه لبعض المتاعب الصحية التي دخل على أثرها مركز أمراض القلب، لكن الأطباء أخبروه بضرورة خضوعه لعملية قلب مفتوح، لتغيير شريان وصمام في القلب.

 خضع في سبتمبر عام 2014، إلى تغيير صمام بالقلب، حيث أجريت له العملية في مركز القلب بأسوان، وأجراها له جراح القلب العالمي، الدكتور مجدي يعقوب.

 

 لمزيد من أخبار الفن..اضغط هنا.