عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علي عبدالخالق.. أفلام منسية تسرد حكايات من الواقع

المخرج الراحل علي
المخرج الراحل علي عبدالخالق

 عندما يُذكر إسم الكبير علي عبد الخالق، تأتي أمامنا سلسلة فنية سينمائية ضخمة لأهم الأفلام التي حُفرت في تاريخ السينما المصرية والعربية.

 

اقرأ أيضًا.. "السينمائيين" تنعى المخرج علي عبدالخالق

 

رحل علي عبدالخالق عن عمر يناهز 78 عامًا، وترك موروثًا فنيًا كبيرًا للأجيال الحالية والقادمة، ليكون منبع إلهام لا ينضب.

 

تضمن تاريخ علي عبدالخالق عددًا ضخمًا من الأعمال السينمائية على وجه التحديد نحو 40 فيلمًا لكبار نجوم الفن.

تحمل سينما علي عبدالخالق عددًا من الافلام نادرة العرض وشاركه فيها أهم علامات نجوم السينما، على رأسهم "محمود عبد العزيز، فاروق الفيشاوي، إلهام شاهين، نادية الجندي، وغيرهم.."، وفي السطور القادمة نستعرض 4 أفلام نادرة أخرجتها كاميرا علي عبدالخالق.

 

فيلم "الكافير" تم انتاجه عام 1999، بطولة طارق علام وروجينا وعزت العلايلي وعبير صبري وسامي سرحان وحسين الإمام وإسماعيل فرغلي.

 

أخذ الفيلم أحداثه من ملف المخابرات المصرية، التي استعانت بشاب مصري عبقري في مجال هندسة الطيران لمعرفة أسرار طائرة "الكافير"، الأمر الذي يجعله يسافر إلى فرنسا ويجد نفسه في "تل أبيب" عن طريق الخطأ ومن هنا تبدأ الاحداث.

 

 

فيلم "اغتصاب" تم عرضه عام 1989 من بطولة "فاروق الفيشاوي، هدى رمزي، نجاح الموجي، أحمد بدير، فؤاد، تأليف فاروق سعيد"، وتدور قصته حول تعرض إحدى الممرضات لاختطاف من ثلاثة شبان: ممدوح وفهمي وشكري، وهي في طريقها لحضور حفل

صديقتها في منطقة بعيدة.

 

تتمكن من الهرب منهم والاحتماء بأصحاب المكان. يلحقون بها وبحيلهم ينجحون في إقناع من تحتمي بهم بكذب أقوالها وتتكرر مطاردتهم لها.

فيلم "عليه العوض" تم إنتاجه عام 2000، من بطولة "فاروق الفيشاوي، إلهام شاهين، صفاء جلال، يوسف داوود، للكاتب إبراهيم مسعود، وتدور أحداث حول حارس مقبرة "حانوتي"، يبحث عن وسيلة ليؤمن بها مستقبله، إذ يستغل قطعة أرض ورثها عن والده في بناء المدافن السياحية والاستثمار فيها.

فيلم "النمس" تم عرضه عام 2000، من بطولة محمود عبدالعزيز، سهام جلال، يارا، فاتن شعبان، عبدالعزيز مخيون، من تأليف عصام الشماع، وتدور قصته حول سائق ميكروباص، لا يستمر في وظيفته لوقت طويل ودائم التنقل بسبب كثرة مشاجراته، وفي إحدى رحلاته يلتقي برجل أعماله يوكل إليه مهمة توصيل أموال إلى زوجته، ومن هنا تنقلب الاحداث رأسًا على عقب.