رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الليلة.. «الكاثوليكى» يختتم دورته بتكريم سميرة أحمد

المركز الكاثوليكى
المركز الكاثوليكى المصرى للسينما

تختتم اليوم فعاليات الدورة الـ70 لمهرجان المركز الكاثوليكى للسينما، والتى استمرت فعالياته على مدار 7 أيام، عرض خلالها مجموعة منتقاة من الأفلام السينمائية المنتجة فى 2021، برئاسة الأب بطرس دانيال.
 

ومن المقرر أن يحتفى الختام اليوم، بتكريم خاص للنجمة القديرة سميرة أحمد، حيث يهديها جائزة الريادة السينمائية، التى تغيبت عن الحضور فى الافتتاح بسبب رحيل صديق عمرها النجم سمير صبرى، ومن المقرر أن توزع إدارة المهرجان جوائز الأفلام الفائزة، على أن تحيى حفل الختام الفنانة آية عبدالله، التى تقدم مجموعة من الأغنيات أعدت خصيصاً للمهرجان الكاثوليكى باعتباره أعرق مهرجان سينمائى فى مصر والوطن العربى، وتقدم الحفل الإعلامية لميس سلامة.
 

حققت فعاليات المهرجان حضوراً جماهيرياً كبيراً، خلال عرض الـ5 أفلام التى اختارتها لجنة التحكيم من أصل ثمانية وعشرين فيلماً عُرضت تجارياً أو عبر المنصات عام 2021، وحظيت العروض بحضور صناعها، وكانت أبرز فعاليات المهرجان ما يلى:
المركز الكاثوليكى المصرى للسينما

كان فيلم «ريتسا» فى مقدمة الأفلام المعروضة، وحضر المخرج أحمد يسرى والفنان يوسف عثمان ومدير التصوير مارك عونى والمونتير هيثم كرم والموسيقى التصويرية أنور عمرو، ولفت فريق العمل إلى أن الفيلم الذى تدور أحداثه حول 3 قصص حب يختلف تماماً عن كل قصص الرومانسية التى تناولتها السينما المصرية لأنها تتناول أجيال مختلفة.

وفى اليوم التالى عرض فيلم «قابل للكسر» والذى عقدت بعده ندوة بحضورفريق العمل، منهم الفنانة حنان مطاوع، وخالد خطاب، والموسيقار خالد شكرى والمخرج أحمد رشوان، وحضرت بين الجمهور النجمة سهير المرشدى لدعم ابنتها حنان مطاوع، والتف الجمهور حولها.
 

وأكدت حنان أن قضية الفيلم جريئة لأنها تحكى عن شابة مصرية تهاجر لكندا ويهاجر لها أهلها وهى مصرية قبطية، والصراع بسبب حبها لبلدها وعندها حب الوطن يجرى فى العروق وصعبة أنها تتركها، وتابعت: «الشخصية صعبة لأنها تحمل مشاعر كبيرة وكل من شارك فى العمل مؤمن بالقضية بشكل كبير».

وكرم المهرجان الفنان محمد صبحى فى يومه الثالث، والذى غاب عن الافتتاح لالتزامه بعرض مسرحيته «لحد الظهر» من إخراجه وتأليفه، وحرص صبحى على إلقاء كلمة وقال: «تكرمت قبل ذلك فى المركز الكاثوليكى ولكن هذا التكريم بالتحديد يمثل حالة خاصة من البهجة لأن التكريم يحمل اسم الأب يوسف مظلوم، ومن ٧٠ سنة لأن المهرجان عندما انطلق كنت أبلغ من العمر ٤ سنوات لذلك فخور بتكريمى اليوم هنا».
 

وتابع: «الأب يوسف مظلوم حرص على حضورعرض لى وأنا فى الجامعة وتعجب من عدم عرض المسرحية فى مسارح وسط البلد، فجئت إلى المركز الكاثوليكى قمت بعمل بروفات على المسرح هنا ووافق على تعديلاتى فى المسرح لذلك الأب مظلوم له فضل على فى تقديم هاملت ولن أنسى ما فعله معى ولا أنسى جميله».
تكريم محمد صبحي

وأبدى سعادته بمقابلته للفنان خالد الصاوى بالمركز الكاثوليكى اليوم حيث حضر الأخير لندوة فيلمه «للإيجار» الذى يعرض ضمن عروض المهرجان.
محمد صبحى: جائزة «الأب يوسف مظلوم» الأقرب لقلبى

وحرص الصاوى على توجيه كلمة لـ«صبحى» وقال: «محمد صبحى مدرسة وصنع مسرح وخرج العديد من النجوم، ونعتز بتراث ونيس».
 

وعقب التكريم أقيمت ندوة لفريق فيلم «للإيجار»، وأكد خلالها الفنان خالد الصاوى أن العمل ملىء بالأمور التى جعلته يوافق على تقديم التجربة التى من أبرزها القصة التى كتبها وقام بإخراجها إسلام بلال الذى وصفه بالمخرج الجيد ذى العين المحترفة التى تجعل المشاهد متشوقاً لمتابعة كل مشهد يقدمه.
 

وتابع أن العمل ذو طبيعة مختلفة، فهو كوميدى وفيه العديد من المشاهد التى تدخل المشاهد فى حالة شجن طوال أحداثه، كاشفًا «الصاوى» أنه سعيد بالتجربة وأن الفيلم نوعيته مختلفة بعيدًا عن الأعمال التجارية، وأن مخرجه قدم صورة جيدة جدًا وأن دوره كان مختلفًا عما ظهر به من قبل.
المركز الكاثوليكى المصرى للسينما
«70 عاماً من العطاء».. بانوراما احتفالية عن أقدم مهرجان سينمائى عربى
 

وفى اليوم الرابع أقيمت ندوة لفيلم «المحكمة» بحضور فريق العمل المخرج محمد أمين وأبطاله يسرا اللوزى ومايان السيد وجميلة عوض، ولاقى الفيلم ردود فعل جيده من الجمهور، خاصة أنه شهد الحضور الأول ليسرا اللوزى بعد رحيل والدها والتى اهتمت بالتصوير مع كل الموجودين ومعرفة رأيهم فى الفيلم خاصة أنها تشاهد الفيلم للمرة الأولى.

وأشار محمد أمين إلى أن جرأة الفيلم فى تناوله العديد من القضايا المسكوت عنها، ولذلك أثار الجدل كثيراً وقت عرضه.
 

وأوضح المخرج أن فيلم المحكمة، تدور أحداثه فى إطار اجتماعى حول يوم كامل فى المحكمة من الصبح حتى العصر، ويعرض 8 قضايا بقصص مختلفة تتنوع بين القضايا الجنائية، والاجتماعية من ميراث، ونسب، وغيرها من القضايا التى أثارت الرأى العام خلال الفترة الماضية.


 

وأشار «أمين» إلى أن قضية جرائم الأطفال تحت سن الـ18، من أبرز القضايا التى يناقشها الفيلم، لأن الفيلم ينادى بتغيير سن الطفولة حسب كل حالة على حدة، قائلاً: «الفيلم يناقش قصة طفل تحت سن الـ18 يرتكب جريمة قتل، لأن المجرم عندما يرتكب جريمة وعمره 18 سنة إلا شهرين القانون يعتبره طفلاً، مثل قضايا القتل التى أثارت

الرأى العام السنوات الماضية، وهى قضية مهمة تمس الجمهور».
الفنانه سميرة احمد

وفى اليوم الخامس عرض فيلم «برا المنهج» بحضور فريق العمل فى مقدمتهم المخرج عمرو سلامة، وتدور أحداث فيلم «برا المنهج» حول طفل يتيم يدعى نور 13 عاماً، ومن أجل أن يحظى باحترام زملائه يدخل منزلاً مهجوراً أمام المدرسة رغم أن كل زملائه يخشون الاقتراب من هذا المنزل.
 

وقال سلامة: لم أكن أقصد أن يكون موجهاً للأطفال، لكن الأطفال أحبوه بشدة، أضاف سلامة: «وضعت الأطفال فى فيلم «برا المنهج» تحت ضغط لكى أرى كى سيستطيعون التمثيل تحت ضغط». واستطرد: «ماجد الكدوانى ماكنش هو الاختيار الأول للفيلم، ولكن وفقنى الله أن أختار ماجد، والحمد لله أدى بشكل كويس»، وأشار إلى أن الفيلم أخذ وقتاً كبيراً فى التحضير له.
يسرا اللوزي

وكانت لجنة تحكيم هذه الدورة والتى تشكّلت برئاسة المخرج على إدريس وعضوية كل من الفنانة إلهام شاهين، الفنانة بشرى، الفنان أحمد سلامة، مدير التصوير أحمد عبدالعزيز، المونتيرة داليا الناصر، السيناريست أشرف محمد، والناقد الفنى مجدى الطيب، حيث سيتم تكريمهم خلال حفل الختام.

وحمل المهرجان شعار «70 عاماً من العطاء» حيث أعدت إدارة المهرجان على مدار أيامه احتفالية كبيرة للاحتفال بمرور 70 عاماً على نشأة المهرجان عام 1952، بذلك يعد أقدم مهرجان سينمائى فى مصر والوطن العربى.
 

شهدت كل ليلة احتفالية خاصة وإقامة سجادة حمراء لكل صناع الأعمال المشاركة.
 

على هامش المهرجان صدر كتاب قيم تناول تاريخ المهرجان على مدار 70 عاماً رصد إحصائيات كان أبرزها تكريم أكثرالمخرجين الذين شاركوا بأفلامهم فى دورات المهرجان وتصدر القائمة المخرجين عاطف سالم ونادر جلال وهنرى بركات بـ11 فيلماً تلاهم المخرج شريف عرفة بـ10 أفلام، لترصد هذه القائمة أبرز أهم المخرجين فى تاريخ السينما المصرية الذين يختارهم المهرجان فى كل عام لتقديم أفلامهم.
خالد الصاوي

كما تناول الكتاب إحصائية بكل لجان التحكيم والأفلام المشاركة على مدار سنوات المهرجان، وقدم رسالة محبة لكل الفنانين الذين رحلوا عام 2021 ووصلوا إلى 50 فناناً قدمت لهم إدارة المهرجان رسالة حب وتقدير وإعزاز لدورهم فى مجال الفن والمهرجان.
 

وتطرق الكتاب إلى أن عام 1955 أصدر المركز الكاثوليكى نشرته السينمائية الأولى المتخصصة باسم «دليل الفنون» باللغتين العربية والفرنسية وحاول أن يقدم خدمة ثقافية متميزة عن طريق اطلاع القارئ المهتم على مجمل إنتاج السينما المصرية فى مواسم معينة، وصدر أول وأقدم أرشيف سينمائى فى مصر وصل عدد الملفات فيه إلى 3550 منذ فيلم «ليلى» عام 1927 وحتى الآن، بالإضافة إلى ملفات الأفلام الأجنبية.
 

وتناول الكتاب أيضاً مجموعة صور تذكارية لنجوم الفن التى أقيمت لهم ندوات باسم «مشوار نجم» احتفالاً بهم والتى استمرت لـ13 عاماً، حتى الآن برئاسة الأب بطرس دانيال والمنسق العام مجدى سامى، وكان أبرزهم للنجوم عمر الشريف ونور الشريف ويحيى الفخرانى وعمار الشريعى وجميل راتب، وكذلك ندوات الأعمال الدرامية مثل «الخواجة عبدالقادر» و«ولاد ناس» و«خلى بالك من زيزى» و«ليه لأ»، بجانب أنشطة المركز الكاثوليكى للسينما.
 

وبجانب الكتاب عرضت فى أروقة المهرجان، لوحة لأهم الصور التذكارية والتى تناولت حضوراً لكل نجوم الفن والثقافة العمالقة، من بينهم طه حسين ونجيب محفوظ، وكذلك شادية وكمال الشناوى ورشدى أباظة ومحمود المليجى وفريد شوقى وعدد كبير من عمالقة الإبداع فى مصر برفقة أساقفة المهرجان على مدار دوراته.