عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المهرجان القومي للمسرح المصري ينعى المخرج الكبير عبدالرحمن الشافعي

المخرج المسرحى عبدالرحمن
المخرج المسرحى عبدالرحمن الشافعي

 نعت إدارة المهرجان القومي للمسرح المصري، في دورته الخامسة عشرة، برئاسة الفنان القدير يوسف إسماعيل، المخرج عبدالرحمن الشافعي، الذي رحل مساء، اليوم، الأربعاء 18 مايو، عن عمر يناهز 83 عامًا، بعد معاناة مع المرض.

 

اقرأ أيضًا.. تفاصيل وموعد انطلاق المهرجان القومي للمسرح المصري

 

 وقال الفنان القدير يوسف إسماعيل، رئيس المهرجان، إن المخرج الكبير عبدالرحمن الشافعي من المخرجين الكبار الذين لهم بصمة كبيرة على المسرح المصري، وكان له اتجاه ومنهج خاص في المسرح الشعبي، وأيضًا إسهاماته الكبيرة في تأسيس فرقة النيل للآلات الشعبية والتابعة للثقافة الجماهيرية".

 

وتابع: "وكانت تتسم بأنها تستلهم الموسيقى والتراث الشعبي وتقدمه من خلال رؤية فنية للمخرج عبدالرحمن الشافعي، وكان الشافعي أيضًا أول مدير لمسرح السامر.

 

معلومات عن المخرج المسرحى عبدالرحمن الشافعي:

يذكر أن، المخرج المسرحى عبدالرحمن الشافعي من مواليد عام 1939 بمحافظة الشرقية، مارس هوايته المسرحية أثناء دراسته بالمرحلة الثانوية، فكون فرقة شعبية مسرحية كانت تقدم عروضها في الموالد، تخرج في

كلية الحقوق جامعة عين شمس، ثم التحق بشعبة المسرح العالمي، وفي عام 1963 اُنتدب للمسرح الحديث ثم للفرقة الغنائية الاستعراضية عام 1967.

 

 وكون فرقة الغورى، وأخرج لها عددًا من الأعمال منها "ياسين وبهية"، و"آه يا ليل يا قمر"، و"أدهم الشرقاوى، عُين أول مدير لمسرح السامر في سبتمبر 1971 فأخرج لفرقة السامر مجموعة من السير الشعبية أهمها على الزيبق، شفيقة ومتولي، السيرة الهلالية، عاشق المداحين، منين أجيب ناس، مولد يا سيد، الشحاتين، حكاية من وادي الملح، حصل على جائزة الدولة التشجيعية عام1985 عن إخراجه لعرض السيرة الهلالية، إلى جانب العديد من الجوائز الأخرى والتكريمات.