عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

عبدالعليم خطاب.. عملاق فى زمن السينما الجميل

الفنان الكبير الراحل
الفنان الكبير الراحل عبدالعليم خطاب

 السينما المصرية فى الزمن الجميل كانت مليئة بالعمالقة والمواهب الحقيقية، عدد كبير منهم لم يحظ بالنجومية الكافية واكتفوا بالأدوار المساعدة المؤثرة للغاية، من هؤلاء الفنان الكبير الراحل عبدالعليم خطاب «1913- 1978»، وهو ممثل ومخرج سينمائى عمل بالمسرح والتليفزيون وعمل كمساعد مخرج مع يوسف وهبى، بدأ مشواره الفنى بأدوار صغيرة فى الأربعينيات وحتى منتصف الخمسينيات.

فى النصف الثانى من الخمسينيات بدأت نجوميته الحقيقية، وبالتحديد 1959 حينما جسد دور «خال آمنة» فى فيلم «دعاء الكروان»، الرجل القاسى الذى يقتل ابنة شقيقته ويشرع فى قتل الأخرى ويلقى المهندس مصرعه على يديه.

كما برع باقتدار فى تجسيد دور الأب القاسى فى فيلمى «الهاربة» و«أغلى من حياتى» مع شادية، ويندم على هذه القسوة وحرمان ابنته من حب عمرها.

ولا ننسى دوره المميز فى فيلم

«عنترة بن شداد» وتجسيده لدور شداد، والد عنترة الحقيقى.

كما برع فى تجسيد شخصية عمدة القرية الذى يصر على زواج أبناء شقيقه من بنات عمهم، فى فيلم «أصعب جواز» 1970، وهذا الدور جمع بين القسوة والكوميديا.

عبدالعليم خطاب، ملامح وجهه جعلته يتقن تلك النوعية من الأدوار، لم يسع طوال حياته للبطولة، بل كان يسعى لعمل بصمة حقيقية على أى عمل يشارك فيه، رحم الله عبدالعليم خطاب الذى رحل عن دنيانا يوم 28 مايو 1978 عن عمر ناهز 65 عامًا.