عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محاضرة دارين أرنوفسكي وعرض عربي أول لـ"ريش" في الجونة

محاضرة فيلم ريش
محاضرة فيلم "ريش"

 تواصلت فعاليات وعروض الدورة الخامسة لـ مهرجان الجونة السينمائي في يومها الثالث والتي كان من أبرزها محاضرة المخرج الأمريكي الشهير دارين أرنوفسكي، الحاصل على ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل مخرج عن فيلمه "البجعة السوداء".

اقرأ أيضًا.. (في مهرجان الجونة) محمود الليثي يُحيي ذكرى سمير غانم بكلمات مؤثرة

 

أقيمت المحاضرة في مركز الجونة للمؤتمرات والثقافة وأدارتها تيريزا كافينا مبرمجة المهرجانات ومحللة السيناريو للعديد من صناديق ومنح الأفلام.

محاضرة فيلم
كما أقيمت حلقة نقاشية بعنوان "السينما كأداة للتغيير المجتمعي" عن دور السينما في النقاشات العامة، وكيف يمكن للفيلم أن يكون عاملا للتغيير. شارك في هذه الحلقة كل من المخرج المصري علي العربي، والمخرجة اللبنانية زينة دكاش، وهوفيج إتيميزيان الذي يرأس خدمة الابتكار في مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وسوبا أوماثفان الرئيس التنفيذي لمؤسسة دروسوس.

 

أما على مستوى العروض السينمائية، شهد اليوم الثالث عرض الفيلم المصري "ريش" للمخرج عمر الزهيري الذي حقق إنجازًا غير مسبوق على مستوى السينما المصرية بفوزه بجائزة مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي الدولي، إضافة إلى جائزة الفيبريسي (الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية) بنفس المهرجان. العرض هو العرض الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يشارك الفيلم بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي.

 

من مسابقة الأفلام الروائية الطويلة أيضا، عُرض فيلم "مقصورة رقم 6" الذي سبق له المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان كان وفاز بالجائزة الكبرى للمهرجان. يعرض الفيلم الساعة 09:45 مساءً بقاعة سي سينما.

 

فعاليات اليوم الرابع للمهرجان 

تستمر غدا، الإثنين، فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي بمجموعة مميزة من العروض والفعاليات من أبرزها عرض فيلم "غروب" للمخرج المكسيكي الشهير ميشيل فرانكو الذي شارك في وقت سابق هذا العام في المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، ورشح لجائزة الأسد الذهبي.

 

يُعرض فيلم "غروب"، والذي يشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي، الساعة 06:45 مساءً بقاعة سي سينما.

 

وفي إطار قسم الاختيارالرسمي خارج المسابقة، يعرض الفيلم المصري "قمر 14" من إخراج هادي الباجوري، وبطولة خالد النبوي وأحمد الفيشاوي وشيرين رضا وغادة عادل. من المقرر أن تبدأ مراسم السجادة الحمراء للفيلم الساعة 09:00 مساءً، على أن يبدأ عرض الفيلم الساعة 10:00 مساءً وذلك بمركز الجونة للمؤتمرات والثقافة.

 

كما يواصل مهرجان الجونة السينمائي تقديم حفل "السينما في حفل موسيقي" الذي بدأه في دورته الثانية، والذي يسلط الضوء على موسيقى السينما الخالدة ودورها.

 

يتضمن حفل هذا العام إعادة لمقطوعات كلاسيكية من أفلام سينمائية شهيرة، إضافة إلى موسيقى فيلم "شبح الأوبرا"، ومقطوعة "ليلة القبض على فاطمة" للموسيقار المصري الكبير عمر خيرت. يقدم الحفل بقيادة المايسترو أحمد الصعيدي. يقام الحفل بمركز الجونة للمؤتمرات

والثقافة، حيث ستبدأ مراسم السجادة الحمراء الساعة 05:30 مساءً، فيما يبدأ الحفل الساعة 07:00 مساءً.

 

تبدأ فعاليات منصة الجونة السينمائية بمحاضرة دليل نتفليكس لمرحلة ما بعد الإنتاج والتي يقدمها كريم بطرس غالي وفرانك بيازا، اثنين من خبراء ما بعد الإنتاج الرائدين في نتفليكس، ويناقشان موضوعات مثل وضع الميزانية وبناء طاقم ما بعد الإنتاج، والمخاطر الشائعة في مرحلة ما بعد الإنتاج وكيفية تجنبها. تعقد المحاضرة الساعة 10:30 صباحًا بقاعة أوديماكس جامعة برلين.

 

تقام الحلقة النقاشية بعنوان "ضع فيلمك على الإنترنت: مقدمة إلى منصات بث الفيديو" الساعة 12:30 مساءً بقاعة أوديماكس جامعة برلين.

 

ويتحدث في تلك الحلقة مجموعة من خبراء منصات بث الفيديو عن مدى أهميتها وكيفية إطلاقها وما الذي تعنيه لمستقبل المحتوى. يشارك في الحلقة كل من محمد ناقرو مؤسس شركة إن ستارز للإنتاج السمعي البصري والتوزيع، ونادين سمرة مديرة الأعمال في "وياك.كوم"، ودارين الخطيب نائب الرئيس الأول للخدمات العربية والإنتاج الأصلي بشبكة أو إس إن. يدير الحلقة هانز فرايكين مفوض أبو ظبي للأفلام.


مهرجان الجونة السينمائي

واحد من المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، يهدف إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمتحمس لها، وخلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما، ووصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي.

 

إضافة إلى ذلك، يلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة، ويتحمس ليكون محفزًا لتطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به، منصة الجونة السينمائية.

 

لمزيد من الأخبار الفنية.. اضغط هنا
أخبار ذات صلة:

غدًا.. منى زكي تعلن عرض فيلم"بداية الخيط" في مهرجان الجونة السينمائي (فيديو)

(صور) رانيا يوسف بإطلالة مبهجة في مهرجان الجونة السينمائي

(صور) نسرين طافش بإطلالة ساحرة في فعاليات مهرجان الجونة