عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حنان أبو الضياء تكتب: "مورينا" رافعة شعار التمرد في الجونة

بوابة الوفد الإلكترونية

  "مورينا" فيلم للمخرجة أنتونيتا ألامات كوسِيانوفيتش، تجربة سينمائية ذات مواصفات فنية خاصة لعالم التمرد والبحث عن الحرية ورفض عالم الشوفينية، الفيلم يدور حول مراهقة كرواتية تبلغ سن الرشد، وتم عرضه في أسبوع  المخرجين في مهرجان كان السينمائي، ونال فيه جائزة الكاميرا الذهبية، وهو من ضمن الأفلام التي تتنافس على جوائز مهرجان الجونة في دورته الخامسة، من إنتاج المخرج الأمريكى الكبير مارتن سكورسيزي، رغم أنه فيلم كرواتى برازيلى، بطولة جراسيا فيليبوفيتش في دور جوليجا، التي تعيش على جزيرة نائية مع والدتها نيلا (دانيكا كورسيتش) ووالدها أنتي (ليون لوسيف).

 

اقرأ أيضًا.. حنان أبو الضياء تكتب.. الإنسانية في الرجل الأعمى الذي لا يرغب في رؤية تيتانك

 

 تغيرت الحياة الهادئة بوصول خافيير (كليف كورتيس) الثري والساحر، الذي يبدو أنه قصة حب قديمة لأمها التي تشارك في صفقة تجارية مع والدها، تغضب جوليجا من سلوك والدها المسيطر، وتنجذب إلى خافيير، وليس من الواضح ما إذا كانت تراه كشخصية أب أو محتمل رومانسي، ولكنه في النهاية يمثل بداية ظهور التوتر على تفاصيل الحكاية.

 الفيلم استفاد كثيرًا من تصويره بجانب البحر بكل ما فيه، الذي أصبح شخصية في حد ذاته. ترتدي جوليجا دائمًا ملابس السباحة، سواء على متن قارب، أو تسبح موجودة بالمنزل؛ كأنها تنتمي إلى الماء، نشاهدها وهي تغوص في مشاهد متكررة تطمس الخطوط الفاصلة بين الواقع والخيال، وهناك لحظة حاسمة عندما تتغلب على مخاوفها وتذهب للغوص تحت الماء تمامًا مع خافير؛ لتؤكد أنها امرأة شابة تجد هويتها الخاصة وتحرص على التخلص من الهوية المرتبطة بوالديها.

 فى أحد المشاهد ذات المغزى التي تفسر جذور الشخصيات الرئيسية تتلو جوليجا قصيدة مشهورة وتتجاهل عمدًا سطرًا يذكر أبًا أُعيد عن طريق البحر. إنها ترفض علنًا والدها عن طريق الإغفال، وهي متحمسة لفكرة احتمال أفضل لتكبير القارب السريع.

 جوليجا تتفجر بالاستياء والخوف والتمرد، بينما الأب هو الشرير المناسب العدواني، نيلا مضيئة مثل الأم التي تغازل خافيير لكنها خاضعة لزوج، إنها نتاج مجتمع شوفيني وجزء من جيل يقبله، لكن جوليجا لن ترتكب  الخطأ نفسه، حتى من دون تأثير وسائل التواصل الاجتماعي والصداقات السائدة في حكايات المراهقين المعاصرة.

 تعالج كوسيانوفيتش أيضًا قضايا تتعلق بالتجديد والثروة؛ فالأم حريصة على بيع ممتلكاتهم للمطورين حتى تتمكن العائلة من الانتقال إلى زغرب، وهي حقيقة تستخدمها نيلا لرشوة جوليجا من أجل حملها على ارتداء فستان للحفلة. الفستان من نيلا، وجوليا تبدو غير مريحة فيه قد ترتدي ملابس مثل والدتها، لكنها لن تكون هي أبدًا، وهي حقيقة تتضح بشكل متزايد في هذه القصة الصغيرة ولكن الجميلة في الغلاف الجوي.

 أننا أمام عمل مختلف برؤية مخرجة، للمرة الأولى تظهر أعمالها في مهرجانات سينمائية دولية، ومع ذلك تثبت وجودها وحضورها الخاص بتفاصيل غاية في الأهمية، حيث تقدم شخصية جوليجا التي تحاول استبدال سيطرة الأب بصديقه الأجنبي الثري خلال رحلته في عطلة نهاية الأسبوع إلى منزلهما على البحر الأدرياتيكي. في عالم من الذكورية، والتحكم في الأسرة، وتمرد المراهقين، والبحث عن الحرية.

 من المعروف أن المخرجة نشأت في دوبروفنيك، وهي مدينة صغيرة جدًا بجوار البحر، إنها تشبه قرية الصيادين تقريبًا، وهي من القرون الوسطى جدًا، كانت تلعب في الشوارع في مجموعات كبيرة في سن السادسة بدأت كممثلة طفلة في المسرح، لكن بعد ذلك

لم ترغب في متابعة التمثيل، لذلك ذهبت لإنتاج أفلام للكلية، ثم انتقلت إلى نيويورك وعملت كمنتج لمدة خمس سنوات قدمت فيلمها القصير .Into The Blue. هذا الفيلم يدور حول أطفال أحرار تمامًا في أنفسهم على عكس هذه الطبيعة.

 الطبيعة عنيفة وعنفهم هو في تزامن مع ذلك عندما أنهت هذا الفيلم، أدركت أنها تريد حقًا البقاء أكثر في هذا العالم، بدأت في كتابة الشخصية نفسها، جوليجا، للفيلم الطويل لتقدم عالم الشوفينية والعلاقات الأسرية، وتلك الديناميكيات في الانفتاح لأنها كانت تقضي الكثير من الوقت في كرواتيا في وقت استعد للفيلم وقد استلهمت الشخصية من هناك بكل تفاصيلها من رغبتها في الحياة والحب والرغبة في المزيد وفي ترك بيئتها في فيلمها Into The Blue، التقت بشخصيتها الرئيسية جوليجا، بعد رؤية ما يقرب من 100 طفلة واخترتها كان من الجميل جدًا العمل معها، وكان هناك تآزر حقيقي بينهما، لذلك قررت العمل معها مرة أخرى. وكانت تبلغ من العمر 13 عامًا، ثم أصبحا أصدقاء؛ لأنها نشأت لتصبح امرأة قوية وذكية للغاية.

   في فيلم مورينا، ركزت المخرجة على بناء طاقم الممثلين بالكامل من حول جوليجا، لقد احتاجت إلى أن يكون الممثلون مناسبين للدور ولكنهم عرفوا أيضًا كيفية دعم جوليجا في مثل هذا الدور المعقد، حيث تظهر أيضًا على الشاشة في كل لحظة، الرائع أن جراسيا فيليبوفيتش "جوليجا" سبّاحة محترفة وهي تتدرب منذ 11 عامًا، وهي من أفضل السباحين، إنها مثل السمكة.

 بدأت المخرجة في تمويل هذا الفيلم في عام 2017، الذي كان عامًا مهمًا جدًا لجميع المخرجات، تم تمويل الفيلم من خلال الأسهم الخاصة من الجانبين الأمريكي والبرازيلي.

 أما أختير اسم مورينا فهو ثعبان البحر. إنه الحيوان الوحيد الذي يعض جلد البطلة لتحرير نفسها بالنسبة لها، كان هذا استعارة عن عالم الحرية بالنسبة للبطلة وما ستدفعه ثمنًا لها؛ لكونها مستعدة حتى للتضحية بعائلتها للهروب من هذا المكان.

  الطريف أن المشاهد تحت الماء مثل المشاهد الليلية في الكهف، كانت جدة المخرجة هي التي أرشدتها إليها كان المكان المثالي في النهاية. وتم تصوير المواقع الخارجية في حديقة كورناتي الوطنية، حيث الطبيعة القاسية ومن دون أي نباتات.