عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبرزهم "جميلة بوحيرد".. تعرف على أهم أفلام ماجدة الصباحي

يصادف اليوم ذكرى وفاة الفنانة القديرة  ماجد الصباحي الذي لقبها الجمهور بـ "الدلوعة"، وكانت تعتبر  من أبرز الممثلات في السينما العربية، إذ اتسم أداؤها بالتقمص للشخصية.


وقدمت العديد من الأفلام التي أصبحت راسخه من أذهان جمهورها ومحبيها عن مر العصور فمنها الكوميدي، الدرامي، الوطني، حيث تنوعت في اختيار أعمالها وأجادت في تجسيد جميعهم.

 

اقرأ ايضًا.. (تعرف على) أسم ماجدة الصباحي الحقيقي في ذكرى وفاتها

 

وتستعرض "بـوابـة الـوفـد" لـمتابعيها أبرز أفلام النجمة الراحلة ماجدة:-

 

فيلم "جميلة بوحريد" 

هو أول فيلم يُركز فقط على دور المرأة الجزائرية في ثورة التحرير الجزائرية سنة 1954. 

صدر الفيلم بعد عام واحد فقط من تعذيب واعتقال جميلة بوحيرد، ومنعته حكومة احتلال الجزائر لعقود.

 

 على الرغم من ذلك، نجح أول فيلم سياسي واضح للمخرج يوسف شاهين في حشد التضامن الواسع مع المقاومة الجزائرية من جميع أنحاء العالم العربي، بدءًا من مصر.

 

لم تشارك ماجدة في هذا الفيلم بالتمثيل فقط بل أيضًا بالإنتاج والتوزيع فينسب لها الفضل مع فريق العمل لخروج واحد من أهم أفلام السينما المصرية للنور. 
 

فيلم "الأنسة حنفي" 

فيلم كوميدي تم إنتاجه سنة 1954م، من بطولة إسماعيل ياسين وسليمان نجيب، وماجدة، وزينات صدقي، ومن إخراج فطين عبد الوهاب.

 

 تدور أحداث الفيلم حول "حنفي"الأخ الذي يتعامل بمنتهى القسوة مع زوجة أبيه وابنتها لمجرد أنهم إناث، إلى أن يضطر إلى إجراء عملية، تحوله إلى أنثى. ويعتبر أول فيلم عن التحول الجنسي في المجتمع المصري.

 

فيلم "حواء على الطريق" 

تم عرضه 1 يناير عام 1968، تأليف وإخراج حسين حلمي المهندي، ويشارك في بطولته ماجدة، رشدي أباظه، عبدالمنعم رياض، مديحة يسري، سهير سامي، رشوان توفيق.

 

تدور أحداثه حول "منى" فتاة حائرة بين مشاعرها

كفتاة تقع في حب "خالد" الشاب الوسيم وبين مبدأها الرافض لتحكم الرجل في المرأة، ولكن خالد يتحايل عليها بإقناعها أنه رجل متحرر غير ما تظن.

 

وبالفعل يتزوجان ولكنها تكتشف أنه خدعها ويبدأ في الظهور على حقيقته، تقرر منى الانتحار من قمة الهرم لإعلان رفضها السيطرة والتحكم، ولكن خالد يكتشف أنه أخطأ في حق زوجته فينقذها من الانتحار ويسعى للبدء معها من جديد.

 

فيلم "بنات اليوم" 


فيلم بنات حواء من بطولة عبدالحليم حافظ، ماجدة، آمال فريد، أحمد رمزي وهو من تأليف يوسف عيسي ومن إخراج هنري بركات وإنتاج عام 1956. 

 

تدور أحداثه حول تختلف سلوى (ماجدة) كثيرًا عن أختها ليلى (آمال فريد)، فسلوى مثال للأدب والأخلاق والاحترام على العكس من أختها ليلى وصديقتها بثينة (كريمان) فهما تحلمان بالحرية والانطلاق دون قيودٍ أو حدود.

 

 ويرتبط خالد (عبد الحليم حافظ) بـ ليلى التي أُعجب بها ولكنه يكتشف الاختلاف الكبير بين طباعهما، يبدأ خالد في الميل لشقيقتها سلوى التي كانت تبادله الإعجاب والحب في صمت. تكون المفارقة أن فتحي (أحمد رمزي) صديق خالد معجب هو الآخر بـ سلوى.