عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هاني سرحان: مخفتش من المقارنة مع نجيب محفوظ واللي يخاف مش هيقدم حاجة جديدة

بوابة الوفد الإلكترونية

يدخل مسلسل الفتوة في إطار الملاحم الدرامية، نظراً لأنه ليس مجرد مسلسل فني، وإنما عمل يؤرخ لحقبة تاريخية هامة من تاريخ مصر، إبان عام 1850.

 

وأهمية العمل تأتي لأنه يختلف بشكل كلي عن فتوات الحارة الذين قدمهم الكاتب العالمي نجيب محفوظ، وهو ما يعني أن المؤلف نجح في أن يصنع لنفسه موطيء قدم، وأسلوبا جديداً تناول به قضية قديمة كانت المشروع الرئيسي لأهم كتاب العالم العربي، ومع ذلك نجح نجاحاً كبيراً في أن يفرض نفسه على الساحة الفنية خلال شهر رمضان المبارك.

ولذا كان لنا هذا الحوار مع الكاتب اللامع  هاني سرحان، الذي ألف أحد أهم المسلسلات السنوات الماضية، وهو مسلسل الأب الروحي، وإلى نص الحوار..

 

كيف رأيت ردود الفعل على مسلسل الفتوة؟

جاءت ردود الأفعال مفاجئة بالنسبة لي، وشعرت بسعادة كبيرة من النجاح الذي حققه العمل، خاصة أنه جاء في مقدمة موسم شديد المنافسة مع أعمال درامية كبيرة وهامة.

لماذا اخترت الحقبة التاريخية للفتوات عام 1850لتدور خلالها الاحداث ؟

في الحقيقة، إنني أحب زمن الفتوات واخترت هذه الحقبة الزمنية تحديداً لأنها مليئة بالكثير من الأحداث التي لم تستغل حتي الآن وانها فتره غنية بالأحداث المشوقة ويمكن أن يكتب بها الكثير والكثير من الأحداث الجديدة ويخطئ من يعتقد أن هذا الباب أقفل وأننا تناولنا كل ما جاء فيه.

 

ألم تخش من المقارنة بين مسلسل الفتوة وبين فتوات نجيب محفوظ ؟

اي مقارنه بيني وبين أعمال قدمت قبل ذلك تكون مقارنة ظالمة و"بصراحة ماخفتش واللي بيخاف في الفن مش هيقدم حاجة جديدة أبدا والخوف في الفن مش مطلوب لأننا لازم نجرب ونحاول ونجتهد علشان نعمل اعمال جديده ومختلفة."

 

 كيف استطعت ان تبتعد تماماً عن عالم نجيب محفوظ

في الحارة رغم أنه يسيطر على أي مؤلف يتطرق للفتوه؟

حاولت علي قد ماقدر أبعد وأبحث علي شخصيات جديدة لم يتم ذكرها قبل، مثل شخصيات كسر الفتوات كمل حرصت على أن أعطي أبعادا أخرى عن هذا العالم المثير.

 

ألفت الفتوة ومن قبله الأب الروحي وهي أعمال تدخل في إطار الملاحم الدرامية ما هو سر الخلطه عند هاني سرحان ؟

لا أستطيع أن أقول علي أي عمل ألفته أنه ملحمه أو أصنفه، ولكنني حريص على أن أكتب عمل كويس علشان يعيش ولذا أجتهد أن أقدم أعمالا محترمة للمشاهد أما عن وصف العمل فهذا الأمر أتركه للمشاهد والنقاد.

 

هذه النوعية من الكتابة تحتاج إلى نفس طويل كيف استطعت أن تفعل ذلك ؟

انا أعشق الكتابة وأسعد أوقاتي هي التي أقضيها وأنا أكتب وأحب شغلي جدا ومن يعرفني كويس، يعرف أني لا أعمل اي شئ  في حياتي غير شغلي لأنني أعطي وقتي كله للكتابه.

 

كيف وجدت العمل مع الفنان ياسر جلال وفريق العمل؟

أحب العمل مع الفنان ياسر جلال، وأشعر بأريحية كبيرة جداً في العمل، خاصة أنه أضاف إلى الشخصية كثيرا بحكم أنه مثقف للغاية.