رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبرزهم سعد وهنيدي وحلمي.. حسن حسني السند الكوميدي لجيل الشباب الفني

حسن حسني وكوميديا
حسن حسني وكوميديا الشباب

حسن حسني هو من أشهر العلامات الكوميدية البارزة في الفن المصري والعربي، وأتى بكل الأدوار التراجيدية والكوميدية على أكمل وجه، استطاع الانتقال بين عدة شخصيات بطريقة السهل الممتنع، التي تجعلك تقتنع بكافة أشكال أدواره دون ابتذال ومجهود زائد عن اللزوم.

ولم يكن حسن فنان كوميدي فحسب، بل تخطى دوره الفني ذلك، حيث يعد من الروّاد الذين رافقوا فناني الكوميديا الشبابية في مصر، فبعضهم كانت أدوارهم معه هي أشهر علاماتهم الكوميدية عند جمهورهم، وصنع مع كل فنان منهم ثنائية كوميدية لن تتكرر.

أتى حسن حسني بعلامات رائدة في عالم الكوميديا الشبابية أبرزها مع الفنان محمد هنيدي الذي شارك معه في فيلمين "يانا ياخالتي، عسكر في المعسكر" حيث قدم دور والده في الفيلمين إحداهما بدور الأب الصعيدي الصارم الذي يخاف على نجله من الثأر به، والآخر دور الأب الذي يشجع إبنه على هوايته الموسيقية المفضلة، والشخصيتان حملتا لونين كوميديين بشكل مختلف عن الآخر.

 

 

 

وشارك الفنان محمد سعد في عدة أعمال بداية من بطولة سعد المطلقة في فيلمه "اللمبي" في دور رجل المنطقة الكبير والصديق المقرب لـ محمد سعد، وكان متميز في عزف الكمان، ومن هنا أتت المواقف الكوميدية بينهما، وأتى في فيلم "اللي بالي بالك" بدور الضابط الذي أجاده وجمع فيه بين الكوميديا والدراما.

 

 

بالإضافة إلى فيلم "عوكل" بدور الرجل المصري الجدع الذي يلتقي بمحمد سعد في تركيا ليقف معه ويساعده في غربته عن بلده، وأتى بدور الجزار في فيلم "بوحه" والذي لم يخلو من المواقف و"الإفيهات" الكوميدية الشهيرة بينهما.

ودور العم الطماع في فيلم "كركر"، ورجل الدولة المسئول في فيلم "كتكوت"، وأدى في تلك الأفلام رسالة كوميدية بشكل هادف، حيث كان له دور أساسي في تقديم الكوميديا الهادفة ليست كوميديا فحسب.

 

وشارك الفنان محمد إمام في فيلمين "كابتن مصر، جحيم في الهند" وكلاهما بدور الضابط لكن بأداء مختلف لكل منهما، وفي فيلم "البيه رومانسي" الذي أدى فيه دور الأب المستهتر ويحدث موقف مع ابنه يغير من معاملته له .

 

 

وظهر بقوة مع الفنان رامز جلال في عدة أعمال سينمائية "عيال حبيبة، أحلام الفتى الطايش،

شبه منحرف، غش الزوجية، مراتي وزوجتي، كنجر حبنا"، وكان معظمها دور الأب وشكل العلاقة الكوميدية بينه وبين إبنه.

 

وأتى مع الفنان أحمد حلمي بأدوار بارزة في أهم أفلامه "الناظر، عبود على الحدود،ميدو مشاكل، زكي شان، جعلتني مجرماً، على جثتي" وتنوعت علاقته السينمائية مع حلمي بين دور الأب ومديره في العمل.

وشارك مع الفنان كريم عبد العزيز في أهم أفلامه "الناظر، عبود على الحدود، الباشا تلميذ" وتنوع اجتماعهما في تلك الأفلام بين والد صديقه، والضابط الصارم في عمله والذي تخلله بعض المواقف الكوميديا بالرغم من جدية الدور، وأتى بفيلم "خارج على القانون" في دور بعيد عن الكوميديا ، حيث أتى بدور رجل الشر الذي يلقي جزاءه بالقتل في نهاية الفيلم.

 

 

وشارك مع هاني رمزي في أشهر أفلامه السينمائية الشبابية"غبي منه فيه" بدور السارق الذي يعلم رمزي السرقة من أجل بدء حياته مع الفاتة التي يحبها، ويعد الفيلم من أنجح أفلام رمزي الكوميدية، وأقاموا ثنائي بارز في الكوميديا المصرية.

 

بعد الكم الهائل من مشاركات حسن حسني في الكوميديا الشبابية، نجد أنه لم يأخذ النجاح له بشكل شخصي فحسب، بلأخذه لنطاق أكبر وأوسع من خلال جيل كوميدي جديد شارك في بناءه، فأصبح الأب الروحي للكوميديا وروّادها، وترك بصمة لاتنسى في شباب الكوميديا قبل جمهورهم ومحبيهم، ليستحق لقب "عرّاب الكوميديا" لما قدمه من أساسيات الإبتسامة الصلبة الملاصقة لقلب وروح متابعيه.