رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكرى ميلاده ال 59 ..تعرف على مقتطفات من مسيرة جمال سليمان الفنية

الفنان جمال سليمان
الفنان جمال سليمان

يحتفل اليوم الفنان جمال سليمان بعيد ميلاده ال 59،  الذي نجح في أداء جميع أدواره بعبقرية حتي دور الصعيدي رغم أنه غير مصري مما جعل قلوب جمهوره ومحبيه تتعلق به وبفنه وشخصيته.
وتستعرض "بوابة الوفد" مقتطفات من حياه الممثل الرائع جمال سليمان احتفالًا بعيد ميلاده:

1_ولد بسوريا في حي باب سريجة بالعاصمة دمشق في 20 نوفمبر 1959.
2_عاش حياة صعبة فقد عمل في طفولته بأكثر من مهنة من بينها الحدادة والنجارة والديكور وفي مغسلة سيارات وفي الطباعة وهو في سن السابعة.
3_ ظهر شغفه بالفن وعمره 14 عامًا، وعمل حينها كممثل هاوٍ حتي انتسب إلى نقابة الفنانيين السوريين عام 1981.
4_ بدأ مشواره عام 1974 واشترك مع فرقة من الممثلين الهواة وشارك في مهرجان "مسرح الهواة" ثلاث دورات و الذي كانت تقيمه وزارة الثقافة السورية في السبعينات.
5_دخل المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق وتخرج من المعهد بدرجة جيد جدًّا عام 1981.
6_بداياته على خشبة المسرح كانت عام 1985، حيث شارك في مسرحية "عزيزى مارات المسكين" وقدم في هذه المسرحية شخصية "مارات"، كما شارك في مسرحيات أخري منها "الكمان المسحور، قصة موت معلن، زهرة الحبق، المتنبي، وغيرها".
7_ترك بصمة في الدراما حيث قام ببطولة العديد من المسلسلات الهامة والتي حققت نجاحًا كبيرًا منها "شبكة العنكبوت، حدائق الشيطان، أيام الخوف، الدغري، سيدنا السيد، موازييك، جلد الأفعي، أهل الغرام، الشوارع الخلفية، أفراح ابليس،

وغيرها".
8_ وفي السينما شارك في أفلام منها "الترحال، حليم، ليلة البيبي دول، يوم للحرية، القربان، أعمدة النور، المتبقي، عائد إلي حيفا".
9_قدم برنامج "كلمة في سهرة " عام 1991، بمشاركة الإعلامية قمر عمرايا، وفي الإذاعة قدم "أنت الماضي، ولست وحدك".
10_ له تجربتين في الإخراج أولها عروض الافتتاح والاختتام لمهرجان دمشق السينمائي في عدة دورات، والثانية عام 2004، أخرج أوبريت "عناق الينابيع" في أبو ظبي من غناء أصالة نصري بمناسبة توزيع جوائز أنجال الشيخ هزاع الأدبية.
11_ساهم في عدة أنشطة إنسانية داخل سوريا وخارجها منها المشاركة في الحملة الخيرية لمركز الأمل لأمراض السرطان في مدينة عمّان والتي تمت برعاية الملكة نور الحسين.
12_تزوج من الممثلة السورية وفاء موصللي، لكنهما انفصلا بعد ثماني سنوات، ثم تزوج من الإعلامية قمر عمرايا، ولم يدم الزواج سوى أربعة وعشرين ساعة، وفي العام 2003 تزوج من رنا محمد سلمان ابنة وزير الإعلام السوري السابق.