رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

8 رؤساء لمهرجان القاهرة السينمائي

الناقد الصحفي الكبير
الناقد الصحفي الكبير الراحل كمال الملاخ

 

الليلة تبدأ فعاليات الدورة الـ40 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ويمر علي إنشائه 42 عاما. علي مدي تاريخ هذا المهرجان تولي رئاسته 7 شخصيات ما بين نقاد وفنانين.

الناقد الصحفي الكبير الراحل كمال الملاخ كان أول رئيس لمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الأولي التي عقدت في أغسطس 1976، «الملاخ» كان له الفضل الأول في إنشاء هذا المهرجان من خلال رئاسته لجمعية كتاب ونقاد السينما واستمر في رئاسته علي مدي 7 سنوات متتالية 1976 إلي 1983.

ثم تولي الكاتب الكبير الراحل سعد الدين وهبة رئاسة المهرجان منذ عام 1985 حتي وفاته 1997 علي مدي 12 دورة متتالية استطاع سعد الدين وهبة إحداث طفرة هائلة في المهرجان، واستطاع أن يكسبه الصفة الدولية ليصبح مهرجان القاهرة السينمائي من المهرجانات المعترف بها دولياً. واستطاع جذب العديد من نجوم السينما في العالم وخلف الفنان الكبير حسين فهمي، الراحل سعد الدين وهبة في رئاسة المهرجان اعتبارا من عام 1998 حتي عام 2002 وبذل فهمي جهودًا كبيرة لتطوير المهرجان في الشكل والمضمون وأدخل تقليدًا جديدًا أن يرتدي ضيوف المهرجان في حفلي الافتتاح والختام

«البدلة الاسموكن» ولكن الظروف الاقتصادية منعت حسين فهمي من الاستمرار في رئاسة المهرجان، وتولي رئاسة المهرجان من بعده شريف الشوباشي وحاول التطوير قدر استطاعته واستمر في رئاسة المهرجان ثلاث سنوات فقط.

وفي عام 2005 تولي الفنان عزت أبوعوف رئاسة المهرجان واستمر في رئاسته 7 سنوات متتالية وبذل جهوداً خارقة لتطوير المهرجان وسط ظروف سياسية مضطربة.

وتولي الناقد السينمائي الراحل سمير فريد رئاسة المهرجان لدورة واحدة عام 2014، ومن بعده جاءت الناقدة ماجدة واصف لرئاسة المهرجان لثلاث دورات أعوام 2015 و2016 و2017. وقررت بعدها التخلي عن رئاسة المهرجان لأسباب مختلفة، ليخلفها في الدورة الـ40 المؤلف والمنتج محمد حفظي الذي يحاول في أول دورة رأسها أحداث التطوير المأمول لهذا المهرجان الدولي الكبير.