رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فرنسا تحتفل بذكرى مرور ١٠ سنوات على رحيل المخرج يوسف شاهين

يوسف شاهين
يوسف شاهين

شارك سفير مصر لدى فرنسا و مندوبها الدائم باليونسكو السفير ايهاب بدوي في افتتاح معرض بباريس" بمناسبة مرور 10 اعوام على رحيل المخرج العالمي يوسف شاهين.
حضر الافتتاح بمقر "مكتبة الافلام الفرنسية" "سينماتيك فرانسيز"، و هي واحدة من أكبر محفوظات وثائق الأفلام المتعلقة بالسينما في العالم، المخرج العالمي كوستا جافراتس رئيس المكتبة و نخبة من نجوم السينما المصرية الذين عملوا مع يوسف شاهين خلال مشوارهم الفني مثل محمود حميدة و نبيلة عبيد و لبلبة بالاضافة الى المنتجة والمخرجة ماريان خوري وشقيقها المنتج والموزع جابي خوري المقربان من المخرج الراحل.
كما تخلل الافتتاح عرض فيلم "باب الحديد" انتاج عام 1958 من اخراج و بطولة يوسف شاهين بالاضافة إلى فريد شوقي و هند رستم و ذلك وسط حشد من المثقفين و الاعلاميين و العاملين في صناعة السينما.
ويشمل المعرض المقام خلال الفترة من 14 نوفمبر الى 28 يوليو 2019، مجموعة من مقتنيات شاهين وأرشيفه الخاص وأهم مخطوطاته التي كتبها بخط يده وآلاته الموسيقية التي كان يعزف عليها مثل البيانو والأكورديون.
وقد وصف سفير مصر بباريس ايهاب بدوي-في تصريح لوكالة انباء الشرق الاوسط على هامش الاحتفالية - يوسف شاهين بانه من أبرز وجوه الفن السابع في العالم العربي حيث شكل همزة

وصل بين الثقافتين المصرية و الفرنسية و الشرق و الغرب بشكل عام طوال مسيرته الاستثنائية و التي ندد خلالها بالتعصب و التشدد و كان من أشد المدافعين عن تزاوج الثقافات، و هو ما جعل رحيله، قبل عشر سنوات، خسارة كبيرة للفن العربي و للسينما العالمية.
وأكد بدوي على المكانة الكبيرة والتقدير الذي يحظى به يوسف شاهين في فرنسا على وجه الخصوص، بحصوله على جائزة مهرجان "كان" في عيده ال-50 عن مجموع أفلامه عام 1997 و بمنحه وسام جوقة الشرف بمرتبة ضابط من قبل فرنسا في 2006.
ومن ناحية أخرى، أعرب سفير مصر بفرنسا عن شكره و تقديره لمكتبة الاسكندرية لترحيبها باقامة معرض دائم عن الفنان السكندري يوسف شاهين و ذلك بعد انتهاء معرض باريس الذي وصفته الجهة المنظمة بانه "نزهة في قلب عوالم شاهين".