رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مهرجان الموسيقي العربية يتجمل بنجوم الصف الأول في العالم العربي

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت- بوسي عبدالجواد:

يعود مهرجان الموسيقى العربية في دورته الجديدة التي تحمل الرقم 27 التي تقام في الفترة من 1 حتى 12 نوفمبر المقبل بعدد من الفاعليات والمفاجآت، حيثُ نجحت إدارة المهرجان الذي ينطلق برئاسة د. مجدي صابر تحت رعاية د. إيناس عبدالدايم في الاتفاق مع عدد كبير من النجوم الكبار الذي يحظون بشعبية كبيرة في الوطن العربي.

ويقدم المهرجان في اليوم الأول احتفالية غنائية موسيقيه لثلاثة من أهم نجوم الغناء والموسيقى والعزف السيدة «شادية» شخصية المهرجان هذا العام.

ودورة هذا العام مهداة إلى روح الموسيقار الكبير ميشيل المصرى الذي رحل عن عالمنا في يونيه الماضي صانع موسيقي ملحمة «ليالي الحلمية» وعازف الكمان الكبير سعد محمد حسن بـ«عملاق الكمان الشرقي»، والذي رحل عن عالمنا في مايو الماضي، تتضمن الاحتفالية صولو كمان للدكتور رضا رجب، تأليف هانى مهنا والدكتور حسن شرارة، تأليف الفنان الكبير عطية شرارة ويتم إهداء المقطوعتين لروح سعد محمد حسن.

كما يتضمن حفل الافتتاح مشاركة نجوم كبار يحيون تراث ميشيل المصري، أبرزهم المطرب الكبير محمد الحلو، المقرر أن يشدو بتتر «ليالى الحلمية»، والمطرب الكبير محمد ثروت الذي سيغني تتر «مين اللى ما يحبش فاطمة»، كما تغنى المطربة الشابة إيمان عبدالغنى مجموعة أغانى لـ«شادية»، ويشهد الحفل عملا غنائياً جديداً كلمات الشاعر هانى عبدالكريم وألحان حلمى بكر.

وفي اليوم الثاني، يشهد المهرجان مشاركة فنانين من ثلاث دول، هى: مصر والعراق وتونس، من العراق يغنى همام إبراهيم، ومن مصر تغنى ثومة إحدى نجمات دار الأوبرا، وتختتم الليلة بفاصل غنائى للمطربة «لطيفة»، وهى المشاركة الأولى للفنانة التونسية بقيادة أوركسترا مصطفى حلمى صولو جيتار وحيد ممدوح من الأردن.

ويشارك من لبنان المطرب سعد رمضان في الليلة الثالثة من المهرجان، ومن مصر مروة ناجى وصولو كمان محمد ظهير، وتختتم الليلة بصوت عاصى الحلانى بمصاحبة فرقة الحفنى قيادة محمد قطب، وتعتبر هي المرة الثانية التي يشارك فيها «الحلاني» بعد نجاحه في الدورة السابقة ما حمسه للمشاركة مرة ثانية.

وفي الليلة الرابعة تغنى رحاب عمر وياسر سليمان وصابرين النجيلى من دار الأوبرا والفاصل الثانى رامى عياش بقيادة مصطفى محمود.

وكعادته يصعد الموسيقار عمر خيرت مسرح الأوبرا في الليلة الخامسة من المهرجان ليتغزل في ضفائر محبوبته مصر.

ويحيي من لبنان ادريا الحاج الليلة السادسة من المهرجان والمطربة «لارا»، والجزء الثانى المطرب الكبير مدحت صالح، وصولو بيانو عمرو سليم، وقيادة أوركسترا محمد الموجى.

أما الليلة السابعة فيقدم عماد الشارونى فاصلاً موسيقياً، ثم تغنى معه الصوت نهال نبيل، والفاصل الثانى المطرب الكبير على الحجار.

وفي الليلة الثامنة يحيي رامى

عبدالله من السعودية وريهام عبدالحكيم وصولو تشيلو الفنان الكبير عماد عاشور، والفاصل الثانى المطرب الكبير هانى شاكر بقيادة أوركسترا إبراهيم الموجى.

وفي الليلة التاسعة يتألق نجوم الأوبرا رحاب مطاوع وأحمد عفت وعازف القانون الكبير ماجد سرور، والفاصل الثانى وائل جسار قيادة أوركسترا عادل عايش.

وفي الليلة العاشرة وحيد الخال من البحرين يعزف مؤلفاته الأوركسترا السيمفونى قيادة ناير ناجى، كما يتواجد فى هذه الليلة الفنان العراقى فرات قدورى.

وتحيي نوال من الكويت الليلة الحادية عشرة من المهرجان، والجزء الثانى المطرب صابر الرباعى قيادة أوركسترا هانى فرحات.

ويختتم المهرجان بحفل المطربة الكبيرة ماجدة الرومى بمصاحبة الاوركسترا قيادة الفنان نادر عباسى.

المهرجان يقام علي مسارح الأوبرا بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور ولأول مرة مسرح طنطا.

يكرم المهرجان هذا العام مجموعة من أهم المطربين والموسيقيين والباحثين على مستوى العالم العربى، فى مقدمتهم اسم الموسيقار الكبير حليم الرومى أحد أهم الموسيقيين اللبنانيين وهو مؤسس أوركسترا الاذاعى اللبنانية، كما انه أول من اكتشف «فيروز»، ووالد المطربة الكبيرة ماجدة الرومي التي يكرمها المهرجان من السعودية عبدالرب إدريس و«لطيفة» من تونس و«نوال» من الكويت وسمير الاسكندرانى وعماد الشارونى من مصر والباحث الموسيقى قدرى سرور والباحث حبيب ظاهر العباسى والمهندس بدر الزقازيقى أحد أبناء دار الأوبرا وهو يشغل حالياً رئيس الإدارة المركزية للتجهيزات الفنية، كما يكرم من الراحلين أسماء المطربة الكبير «شادية» وميشيل المصرى وسعد محمد حسن وحلمى أمين وصلاح عرام.

تضم اللجنة التحضيرية الموسيقار حلمي بكر والدكتور حسن شرارة والدكتور رضا رجب والدكتور جمال سلامة والملحن أمجد العطافي والكاتب الصحفي أمجد مصطفي والشاعر هاني عبدالكريم والملحن محمد رحيم وعازف القانون الشهير ماجد سرور ومديرة المهرجان، جيهان مرسي، ومحمد منير المعداوي، مدير اعلام الأوبرا.