عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كلود ليلوش يضع القاهرة السينمائي في مأزق بسبب مواقفه السياسية

كلود ليلوش
كلود ليلوش

 

عقب إعلان مهرجان القاهرة السينمائي عن تكريمه للمخرج الفرنسي المخضرم كلود ليلوش في دورته الـ40، أعلن عدد كبير من الإعلاميين والسينمائيين، عن مقاطعة المهرجان المقرر اقامته في الفترة من 20 نوفمبر المقبل حتى 29 من نفس الشهر.

ويرجع السبب في هذا، مواقف كلود السياسية تجاه إسرائيل، فمن المعروف أن امخرج الفرنسي يعد واحداً من الداعمين لإسرائيل ولديه تصريحات وحوارات عدّة أشاد فيها بعلاقاته مع الكيان الصهيوني.

وكان كلود قد صرح لإحدى الصحف الإسرائيلية، عن حبه لـ"تل أبيب"، مشيرا إلى أنه يشعر بقرب شديد من هذا البلد وكأنها بيته، قائلا :"إسرائيل دولة أحبها كثيراً وأقدر دائماً حقيقة أنك تعيش في إسرائيل بصعوبة وانعدام للأمان".

"كلود ليلوش"، هو مخرج وكاتب وممثل فرنسى ولد بالعاصمة الفرنسية باريس فى ٣٠ أكتوبر من عام ١٩٣٧. أول من صور أفلامه بنفسه فى الستينيات بكاميرا واحدة

كان يحملها على كتفه وبهر العالم بإسلوب جديد أتبع فيما بعد واخرج لنا فيلم رجل وامرأة عام ١٩٦٦ ، والذي حاز من خلاله على أوسكار أفضل كتابة، وفيلم الحياة للحياة عام ١٩٦٧ وفيلم الحياة الحب الموت عام ١٩٦٩.

وقد نال عام ١٩٦٧ عدة جوائز عن فيلم رجل وإمرأة وهى الأوسكار عن افضل قصة كتبت مباشرة للسينما وجائزة الشريط الأزرق وجائزة السعفة الذهبية وجائزة الشريط الفضى.

كما نال عام ١٩٧١ جائزة دافيد عن فيلم Le Voyou ١٩٧٠ وجائزة اللوحة الذهبية عام ١٩٩٥ عن فيلمه Les Miserables ١٩٩٥.