رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

36 عاماً على رحيل يوسف وهبى

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب - أمجد مصباح:

يمر اليوم 36 عاماً على رحيل فنان من العيار الثقيل جداً عميد المسرح العربى يوسف وهبى، وكان بحق جامعة فنية تخرج فيها نجوم ونجمات المسرح والسينما فى القرن الماضى.

يوسف وهبى أسس وكوَّن فرقة رمسيس التى كانت بمثابة جامعة لتفريخ الموهوبين وذلك عام 1923.

استطاع يوسف وهبى أن يجعل المسرح جزءاً من حياة الناس، حيث قام ببطولة وتأليف وإخراج ما يقرب من 200 مسرحية، نذكر منها على سبيل المثال مسرحيات «راسبوتين» و«كرسى الاعتراف» و«بيومى أفندى»، و«الفنان العظيم» و«عطيل» و«أولاد الشوارع» و«بنت مدارس» و«ابن الفلاح» و«الجريمة والعقاب» و«اليتيمان» و«المرأة المقنعة» وأوبريت «العشرة الطيبة»، و«أولاد الذوات» و«بنات الريف» و«لويس الحادى عشر» و«يوليوس قيصر»، وبسبب عطائه المسرحى الغزير لقب بعميد المسرح العربى.

وفى مجال السينما قدم يوسف وهبى الكثير، حيث قام ببطولة عشرات الأفلام الناجحة عبر خلالها عن أصالة المواطن المصرى، خاصة فى حقبة الأربعينيات، منها أفلام «ابن الحداد» و«ليلى بنت مدارس» و«الطريق المستقيم» و«الفنان العظيم» و«رجل لا ينام» و«ملاك الرحمة» و«غرام وانتقام» و«الأفوكاتو مديحة» و«سفير جهنم».

وواصل التألق فى حقبتى الخمسينيات والستينيات فى أفلام «حبيب الروح»

و«بحر الغرام» و«إشاعة حب» و«اعترافات زوج» و«الحب الكبير» و«ميرامار»، جمع فيها بين الأدوار الكوميدية والإنسانية، ورغم تقدمه فى السن، إلا أنه لم يتوقف عن التمثيل فى حقبة السبعينيات حتى وفاته، حيث أعاد مسرحية «بيومى أفندى» فى أوائل السبعينيات مع أمينة رزق، وشارك فى بطولة أفلام «عشاق الحياة» و«البحث عن المتاعب» و«حكايتى مع الزمان» و«الرداء الأبيض» و«عالم الشهرة»، وآخر أفلامه كان «السلخانة» مع سمير صبرى.

وقدم دوراً إنسانياً للغاية عام 1980 فى مسلسل «صيام صيام»، حيث كان مريضاً بالفعل وجميع المشاهد التى صورها فى هذا المسلسل كانت على سرير المرض، ليعطى المثل والقدوة فى العطاء حتى آخر العمر، لأنه ببساطة كان يؤمن برسالة الفن، ورحل عن دنيانا يوم 16 أكتوبر 1982.