عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكرى وفاته.. خالد صالح النجم الذي لمع ببطء.. واختفى سريعًا

خالد صالح
خالد صالح

تحل اليوم الذكري الثالثة لوفاة الفنان الراحل خالد صالح، الذي استطاع خلا ل مسيرته الفنية القصيرة التي دامت 18 عاما أن يصنع فنًا لا يموت وأصبح له مكانة خاصة في قلوب الجماهير، عشق السينما والدراما التليقزيونية، ولكن كان المسرح عشقة الأول.

 

ولد صالح في عام 1964 بالقاهرة، بدأ التمثيل من خلال مسرح الجامعة، ومسارح الهواة مثل الهناجر في الأوبرا المصرية لفترة طويلة.

ومع حلول عام 2000 قرر التفرغ للتمثيل وهو في سن السادسة والثلاثين ولمع نجمه سريعا وبرع في أداء الأدوار المعقدة وفي أدوار الشر.

 

قدم خالد صالح للسينما 33 فيلمًا، وكان أول فيلم يشارك فيه فيلم "جمال عبد الناصر" الذي تم عرضه عام 1998، ويعتبر فيلم "تيتو" هو بداية التعارف الحقيقي بينه وبين الجمهور بعد أن لفت الأنظار بأدائه شخصية للـ"عقيد رفعت السكري" الظابط الفاسد، وقدم بعدها العديد من الأفلام المهمة مثل "ملاكي إسكندرية" و "عمارة يعقوبيان" و هي فوضى"  و"كف القمر" و" فبراير الأسود" و كان آخر مشاركته السنمائية فيلم " الجزيرة 2"  الذي قدم فيه واحدا من أجمل أدواره.

 قدم صالح للتلفيزيون 15 عملا، منهم  مسلسل "أم كلثوم " الذي تم عرضه عام 1999، وكان  أبرز الأعمال الذي شارك في بطولتها مسلسل "محمود المصري" مع الراحل محمود عبد العزيز، وكانت بدايته في عالم البطولة المطلقة من  مسلسل "سلطان الغرام " الذي تم عرضه في عام 2007، لتتوالى أعماله بعد

ذلك وأبرزها ملسلسل "بعد الفراق" ، و"تاجر السعادة"، و" الريان" ، و" فرعون " و كان آخر عمل شارك فيه في المسلسل السوري  "حلاوة الروح" الذي عرض في عام  2014.


اعتبره بعض النقاد أحد أهم فنانى الجيل الحالى، حيثُ قال  الناقد الفني أحمد سعد في أحدي لقاءاته الإذاعية عنه، إنه امتداد لجيل العمالقة من الممثلين المصريين الذين برعوا في أداء الأدوار المعقدة مثل زكي رستم ومحمود المليجي. مستدل على ذلك بقدرته العالية في التشخيص التي تصل إلى حد الاندماج الكامل في الدور الذي يجسده، وهو السر وراء شعبيته الواسعة.


وكان لخالد صالح طقوس خاصة  يفعلها  للاستعداد للتجسيد الشخصيات التي يؤديها، فكان يسأل بشكل دائم ويتفحص الشخصيات التى كانت تعرض عليه لتقديمها فى الأعمال السينمائية والدرامية، على الطبيعة، وذلك ما كشف عنه مدير أعماله أحمد فهيم في لقاء لبرنامج صباح الورد، كما أنه تعلم العزف على العود من أجل تقديم إحدى الشخصيات.