عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الإسكندرية السينمائي" يكرم الفيشاوي وخيرت ويحيى وراضي وماجدة موريس

مهرجان الإسكندرية
مهرجان الإسكندرية السينمائي

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط تكريم عدد من نجوم وصناع السينما في مصر خلال دورته الرابعة والثلاثين التي تقام في الفترة من ٣ إلى ٨ أكتوبر المقبل وهم الفنان الكبير فاروق الفيشاوي ويصدر عنه كتابا انتهى من تأليفه الكاتب الصحفي والروائي عادل سعد، ويحمل اسم "الفن = حياة"، كما يكرم المهرجان الموسيقار عمر خيرت حيث انتهى الكاتب الصحفي قدري الحجار من إعداد دراسة عن أفلامه وموسيقاه بعنوان "ساحر الموسيقى"، وتكريم المخرج السينمائي أحمد يحيي انتهى الكاتب الكبير مصطفى محرم من تأليف كتابا عن مشواره الفني وأفلامه.

 

على قائمة المكرمين أيضا مدير التصوير السينمائي الدكتور ماهر راضي ويصدر عنه كتابا بقلم الدكتور مجدي عبد الرحمن، وأخيرا تكريم الناقدة السينمائية ماجدة موريس حيث انتهت الناقدة انتصار دردير من إعداد دراسة حول مشوارها النقدي بعنوان "حلو ومر السينما".

من ناحية أخرى استقرت إدارة المهرجان على إصدار ١٥ كتابا لأول مرة ضمن برامجه وأقسامه المختلفة، منها كتاب الفنانة الكبيرة نادية لطفى التى تقام الدورة باسمها بعنوان "سيدة اللمسة الساحرة"، إلى جانب خمسة كتب عن المكرمين المصريين، يحتفل المهرجان بمئوية ثلاثة من رواد السياسة والفن فى مصر حيث يحتفل بمئوية الزعيم الخالد جمال عبد الناصر وعلاقته بالسينما من خلال كتاب الناقد الكبير على أبو شادى بعنوان "عبد الناصر والسينما " يقدمه الناقد الكبير كمال رمزى، كما يحتفل بمئوية مؤسس المهرجانات السينمائية الدولية فى مصر ومؤسس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما الكاتب والأثرى الكبير كمال الملاخ من تأليف الكاتب الصحفى سمير شحاته بعنوان "كمال الملاخ .. الفرعون الأخير".

 

ويحتفل بمئوية الموسيقار محمد فوزى ويصدر عنه كتاب من تأليف الناقد السينمائي اشرف غريب بعنوان "عن سينما محمد فوزي..صانع البهجة". كما يحتفى بمئوية "ليلى مراد " ويصدر كتابا بعنوان "ليلى بنت مصر " من تأليف الكاتب الصحفى أحمد النجار . ويحتفى المهرجان بمرور عشر سنوات على رحيل المخرج الكبير " يوسف شاهين " ويصدر كتابين الاول "معارك شاهين " من تأليف الناقد السينمائي نادر عدلى ، والثانى "شاهين" من تأليف الكاتب الصحفى محمد

يوسف الشريف.

 

يحتفى المهرجان أيضا بمرور 50 عاماً على إنشاء جماعة السينما الجديدة ويصدر ثلاثة كتب الأول "جماعة السينما الجديدة " الثانى "مجلة الغاضبين" ويتضمن عددا من الدراسات والمقالات كتبها المخرج هاشم النحاس وكتبت تحت عنوان جماعة السينما الجديدة انتفاضه الثانى للمخرج والباحث هاشم النحاس تحت عنوان " مجلة الغاضبين " صيحة شباب السينما المصرية وجاء المبحث الثالث بعنوان جماعة السينما الجديدة وانتاجهم السينمائي, والناقد السينمائي الامير اباظة " جماعة السينما الجديدة .. أليوبيل ألذهبي ". ذكريات خريف 68 للناقد سمير فريد مغامرة السينما الجديدة دروس الفشل والنجاح للناقد سامى السلامى ، كما يتضمن بيان السينما الجديدة الذى اصدرته الجماعة عن تأسيسها ، وكتاب المخرج على عبد الخالق احد اهم المؤسسين للجماعة بعنوان " أنا وجماعة السينما الجديدة .. ايام السعادة والشقاء" وكتاب مدير التصوير السينمائي سعيد شيمى بعنوان ( ذاكرة الايام والسينما). 

 

وفى تقليد يعد الأول من نوعه فى إطار الاحتفاء برموز السينما ممن يكرمهم المهرجان قررت إدارة الإسكندرية السينمائي إطلاق اسماء الفنانين المكرمين في المهرجان علي قاعات العرض والندوات في الفندق الذي تقام به فعاليات المهرجان وهي كالتالي قاعة الفنانة الكبيرة نادية لطفي، قاعة الفنان فاروق الفيشاوي، قاعة المخرج أحمد يحيى، قاعة مدير التصوير د. ماهر راضي، قاعة الموسيقار عمر خيرت، قاعة الناقد والكاتب الكبير كمال الملاخ، قاعة المؤرخ والناقد الكبير أحمد الحضري.