رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أفلام كان السينمائي تنتقل للجونة

بوابة الوفد الإلكترونية


ساعات قلائل تفصلنا عن بدي انطلاق فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي.

وعلي مدار عامين، يقدم مهرجان الجونة باقة من أهم الأفلام في مختلف الفئات ، ومنها من حصدت الجوائز ونالت تقييمات نقدية مرتفعة في مهرجانات دولية مهمة علي رأسهم مهرجان "كان" السينمائي، حيثُ يضم المهرجان 6 أفلام حصلت علي جوائز في الفروع المختلفه لمهرجان "كان" في دورته الاخيرة .

 

حرب باردة Cold War

تمكن المخرج البولندي بافيل بافليكوفيسكي، من اقتناص جائزة أفضل إخراج بفيلمه Cold War من قبل مهرجان كان السينمائي، فالفيلم تميز بطابع كلاسيكي ، فعلي غير المعتاد في افلام الوقت الحاضر الملونه تم تصوير هذا الفيلم بالابيض و الاسود ،  الفيلم الذي تجمع قصته بين الحب والأحداث السياسية في أوروبا منتصف القرن الماضي، يركز على حبيبين من خلفيات ثقافية مختلفة يلتقيان خلال تجارب اختبارات أداء، وتستمر علاقتهما في أجواء قمعية ممتدة بين حدود بولندا وألمانيا ويوغسلافيا وفرنسا.

ولدي

بعدما نجح المخرج التونسي محمد بن عطية، في اولي اعماله السينمائيه " نحبك هادي" الذي قوبل بحفاوه من جانب النقاد و أحرز العديد من الجوائز الدولية ، يستكمل هذا النجاح بفيلم "ولدي "،الذي يتناول قضيا الطبقه المتوسطه في تونس مستعرضا تأثير التغيرات السياسية في المنطقة على حياة أفرادها.
و تم عرض هذا الفيلم ضمن فعاليات مهرجان "كان" في قسم "نصف شهر المخرجين" بمهرجان كان السينمائي، او قد قام بتاليف واخرجه محمد بن عطية، ومن إنتاج شركات ''Nomadis Images'' للمنتجة درة بوشوشة و ''Tanit Films'' و ''Les Films du Fleuve '' ، فيما تتولى شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.

 

يوم الدين
يعتبر فيلم "يوم الدين" هو العمل الروائي الطويل الأول للمخرج المصري أبو بكر شوقي، الفائز بجائزة فرانسوا شاليه، من مهرجان كان السينمائي.
يقتحم شوقي عالم يعرفه جيدا منذ إخراجه الفيلم التسجيلي "المستعمرة" قبل ما يقرب من 10 سنوات، عندما التقى بمرضى الجذام المنعزلين داخل مستعمرة بعيدا عن أسرهم وتأثر بحكاياتهم وتفاصيل حياتهم الصعبة.
فضل أن يكون بطل فيلمه الروائي، شخص غير محترف التمثيل متعافي من المرض لكن الأثر لا يزال محفورا على وجهه. راضي جمال الذي يجسد دور "بيشاي"، رجل أسمر، قصير القامة، تضررت ملامحه وتلفت أطرافه بفعل المرض. وبعدما أخذت منه الحياة زوجته، قرر خوض رحلة للبحث عن عائلته في محافظة قنا حتى يجد من يتذكره بعد أن يموت. يشاركه في الرحلة، طفل يتيم يدعى "أوباما".


دوجمان Dogman
تمكن المخرج الإيطالي ماتيو جارون، من خلال فيلمه  Dogman من نيل إعجاب الكثيرين في الدورة الأخيرة لمهرجان كان السينمائي. وقد فاز بطل الفيلم، مارشيلو فونتى بجائزة أفضل ممثل، وحصل الكلب المشارك في العمل على سعفة الكلب التي تم تأسيسها منذ عام 2001.
أحداث الفيلم مبنية على واقعة حقيقية، تركز على ضاحية إيطالية يسيطر عليها أجواء الجريمة والعنف بطريقة تدفع البشر إلى فقدان إنسانيتهم. 

Shoplifters

 نجح المخرج الياباني هاروكازو كويردا، في اقتناص السعفة الذهبية عن فيلمه العائلي الجديد Shoplifters في مهرجان كان السينمائي.

تدور أحداث الفيلم حول عائلة تعيش على سرقة المتاجر، لكنها ليست عائلة بالمعنى المعروف بل مجموعة من الأشخاص يعيشون معا في أجواء دافئة وحميمية.

Happy as Lazzaro
فيلم للمخرجة الإيطالية أليشيا روروتشر الذي نال جائزة أفضل سيناريو مناصفة مع فيلمThree Faces للإيراني جعفر بناهي في الدورة الأخيرة لمهرجان كان السينمائي.
الفيلم تدور أحداثه في إطار درامي غير مألوف نوعا ما نظرا لأنه ينقسم إلى نصفين بطلهما شاب ساذج طيب القلب يدعى "لازارو"، يستغل من قبل المحيطين به لكن لا يأبه بالمعاناة بطريقة تضفي عليه هالة من القدسية.
النصف الأول يدور في منطقة ريفية حول مجموعة من الأشخاص يتعرضون للاستغلال على يد سيدة لديها مزرعة للتبغ؛ بطريقة أشبه للعبودية. بعد فضح السيدة وتحرير الأشخاص جميعهم عدا البطل الذي تعرض لحادث ودخل في غيبوبة، ننتقل إلى النصف الثاني من الفيلم الذي يوجد فارق زمني طويل بينه وبين النصف الأول لم يتم تحديده بشكل دقيق. إذ نرى الأطفال الذين عاشوا في المزرعة أصبحوا رجالا وسيدات، ورغم تحررهم وأسرهم لم يتمكنوا من عيش حياة كريمة، بل ظلوا على هامش المجتمع.