رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صفاء البيلي: يجب أن يكون النص الفائز بجائزة القومي للمسرح نابعًا من البيئة المصرية

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت - إيمان محمد:

 رصد الملتقى الفكرى بالمهرجان القومى للمسرح، شهادات الكتاب والمؤلفين المسرحيين، الذى استضاف الكاتبة المسرحية صفاء البيلى فى لقاء أداره الناقد المسرحى أحمد الحناوى، وفى حضور  د. حسن عطية ود. عايدة علام ود. علاء الجابر ود. سعداء الدعاس، ود. نجلاء أنور والناقدة ليليت فهمى والناقد باسم عادل وغيرهم

تحدثت الكاتبة والناقدة صفاء البيلى عن تجربتها مع الكتابة قائلة: حينما أتحدث عن تجربتى المسرحية لا يمكننى أن أزعم بقيمتها العظيمة ولكننى موقنة على أقل تقدير بأنها على قدر من الجدة والالتزام بقواعد الفن الإنسانى.

 وأضافت: إنها انطلقت من خلال كتابة المسرح الشعرى، وقالت إنها قدمت ١٨ نصا للمسرح الشعرى نالت جوائز عن أغلبها ولم ينفذ أحدها حتى الآن، وفسرت ذلك بأن كتاباتها تنطلق من المسرح الشعرى الفصحى أو أنها فى حاجة للتجديد فى شكل الكتابة حتى يتم تقديمها على خشبة المسرح للعرض الجماهيرى.

وأضافت أن جيلها ضاع بين جيلين جيل الرواد والأجيال الجديدة، وقالت إنها تتمنى أن يكون هناك اهتمام بجيلها وكتاباتهم، وتساءلت عن عمر الكاتب الذى يكتب الكتابة الجديدة.

ووجه د. حسن عطية سؤالا للكاتبة وهو لماذا تكتبين؟

فأجابت قائلة: أحببت الكتابة منذ صغرى وحلمت بأن أصبح كاتبة، وعشقت كتابة المونودراما من خلال ما كنت أكتبه منذ طفولتى حول مشاعرى الخاصة.

 وقالت أنا أكتب لأدمر نفسى بالكتابة أو أبنى نفسى بالكتابة، وأضافت أنا لا أشارك فى المسابقات من أجل القيمة المادية للجائزة وإنما من أجل أن يتم تنفيذ نصوصى على خشبة المسرح.

وسألها الناقد باسم عادل عن الفارق بين أسلوبها فى أول نص وآخر نص، كما تساءل عن علاقتها بمخرجى أعمالها المسرحية؟

فأجابت قائلة: بدأت بكتابة الشعر ورشحنى الكاتب فتحى فضل لكتابة

أغانى عرض مسرحى من تأليفه فأخذت النص وكتبته كله بشكل غنائى فقال لى أنت كاتبة مسرحية متميزة فى المسرح الشعرى، وكنت فى حاجة لآراء النقاد فى كتاباتى حتى أسترشد بآرائهم، ولدى نص بعنوان "ظل السلطان" عن طومان باى أتناول خلاله فقط دخول وخروج الشخصيات للخشبة، أما عن علاقتى بالمخرجين فقد كنت لا أسمح لأحد بأن يمس كلمة من كلامى المكتوب وهو سر تأخر خروج عروضى للجمهور، فى رأيى أن الكاتب الذى يحصل على جائزة من المهرجان القومى للمسرح المصرى هو الكاتب الذى يكتب عن قضايا وطنه، ويعبر عن مشاكل واقعنا المصرى.

وأضافت الكاتبة صفاء البيلى: رأى الجمهور ليس مقياسا للآراء النقدية ولا يؤثر فى رأى لجان منح الجوائز لذا يجب أن يكون الرأى للنقاد المتخصصين.

وأضاف أحمد هاشم مدير الملتقى أنهم قاموا خلال العام الماضى بمنح الفرصة للجمهور ليدلى برأيه فى عروض المهرجان القومى وهو ما أثار اعتراض النقاد والكتاب، وأكدت  صفاء البيلى أنها تشارك النقاد اعتراضهم.

يذكر أن المهرجان القومى للمسرح المصرى تنظمه وزارة الثقافة فى الفترة من ١٩ يوليو الجارى وحتى ٢ أغسطس ٢٠١٨.