عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من العصفور الأحمر إلى مهمة مستحيلة.. نجوم هوليوود خارجون عن القانون أمام الشاشة

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت- بوسي عبد الجواد:

 

سلك نجوم هوليوود هذا العام طريق الخارجون عن القانون في أعمالهم السينمائية، وقد نالت أدوارهم نجاحا كبيرا وأن اختلف على أدائهم بعض النقاد.

ويجسد الممثل الأمريكي توم كروز دور البطولة في الجزء السادس من سلسلة أفلام "المهمة المستحيلة"، الذ يلعب دور "إيثان هانت" الذي يحاول إنقاذ العالم من كارثة وشيكة، ليجد نفسه في سباق مع الزمن، ومطاردا من القتلة والحلفاء السابقين.

الفيلم من إخراج كريستوفر ماكويري، يشارك توم كروز البطولة الممثل البريطاني سايمون بيج.

لم يكن توم كروز وحده هو الذي انتهج هذا الطريق، فقد سبقته الممثلة الأمريكية جنيفر لورانس في فيلمها "العصفور الأحمر" ، وهو فيلم جواسيس أمريكي من إخراج فرانسيس لورانس. ومقتبس من رواية تحمل نفس الاسم من تأليف جيسون ماثيوز، لعبت فيه دور جاسوسة روسية تحاول إغواء جاسوس أمريكي للحصول على معلومات تفيد حكومتها، لكن ما حدث العكس أنها وقعت بالفعل في شباكه واشتغلت لصالح الحكومة الأمريكية ضد بلادها.

وهنا تطرح تساؤلات لا نجد لها أجوبة، وهو ما يطرح على الساحة السينمائية الآن، هل متعمدا أم وليد الصدفة؟، لايمكن أن نقول أن هذه الأفلام جاءت عن طريق الصُدفة فكل ما يحدث في السينما ترجمة للواقع، فإذا استطعنا أن نتذكر واقعة إدوارد سنودن الذي قام بنشر فضائح حول العديد من العملاء الذين صنفهم غير أخلاقيين. وكان السبب هو أن ممارساتهم مزعجة ولا تعبر عن دستور الولايات المتحدة،

واعتقد أن فضحهم هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به لاطلاع العالم على ما كانت عليه (CIA)، كما كشف تورط وكالة الأمن القومي في بعض ممارسات المراقبة المحلية، التي كان يعتقد أنها تنتهك الخصوصية وقضى عدة سنوات في جمع الأدلة، نتأكد أن هذه الأفلام لم تأتي بمحض الصُدفة على الإطلاق.

ولم يكن إدوارد سنودن وحده هو الذي خالف قواعد مهنته واخترق القانون، هناك أيضا شيلسي مانينج، المدانة بتسريب مستندات خاصة بالجيش الأمريكي.

وكانت مانينج جنديا أمريكيا من الدرجة الأولى، يُعرف باسم برادلي، عندما قام بتحميل آلاف الوثائق السرية من أجهزة كمبيوتر رئيسية خاصة بالجيش، بحسب مقرصن إلكتروني تعرفت عليه. وتحول مانينغ لاحقا إلى امرأة تشبه المغنية ليدي جاجا.

وأمضت مانينج، التي تبلغ من العمر 29 عاما، ستة أعوامٍ من الحكم الصادر ضدها بالسجن 35 عاما، بعدما أدينت بـ 20 تهمة متعلقة بالتسريبات، منها التجسس. وبُرأت ساحتها من أخطر التهم، وهي مساعدة العدو.