رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

9 مسلسلات تتنافس على كعكة الإعلانات.. ورهان المنتجين على السيناريو الجيد

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت - دينا دياب:

9 مسلسلات جديدة حجزت لنفسها مكاناً على شاشات الفضائيات، المنتجون قرروا عرضها بعد انتهاء ماراثون كأس العالم لتحظى بنسبة مشاهدة وليصنعوا بها موسماً درامياً جديداً بعد انتهاء الماراثون الرمضانى الدرامى.

بدأت القنوات فى الترويج للأعمال الجديدة، التى تحظى كلها بالعرض الأول على القنوات الفضائية المصرية، وبعضها تم عرضه على القنوات العربية والإنترنت ويعاد عرضه الثانى كمنافس بعيداً عن شهر رمضان.

أول هذه الأعمال الجزء الثانى من الدراما الصعيدية «أفراح إبليس» الذى كان من المقرر طرحه على قناة «إم بى سى» فى شهر رمضان، لكن القناة قررت عدم عرضه فى اللحظات الأخيرة بسبب تناول خريطتها الدرامية للجزء الأخير من مسلسل «سلسال الدم» وهو عمل صعيدى أيضاً.

من المقرر أن يعرض المسلسل بداية الشهر المقبل، بطولة جمال سليمان وصابرين ومنة فضالى ومحمود عبدالمغنى، تأليف الكاتب مجدى صابر وإخراج أحمد خالد أمين.

المسلسل تدور أحداثه امتداداً لما انتهى منه الجزء الأول من حياة الرجل المستبد «همام» الذى يجسد دوره جمال سليمان، ولكن يتم استعراض بعض الخلايا النائمة فى الصعيد من تنظيم داعش، وهو ما سيغير من أحداثه.

ثانى هذه المسلسلات «خط ساخن» الذى فشل منتجه فى تسويقه قبل شهر رمضان، مما أخرجه من الماراثون الرمضانى، ومن المقرر أن يبدأ عرضه بداية أغسطس على قنوات «النهار».

مسلسل «خط ساخن» بطولة سولاف فواخرجى وحسين فهمى وصلاح عبدالله ونضال الشافعى وميدو عادل وسهر الصايغ، تأليف فوزية حسين وإخراج حسنى صالح، وإنتاج أحمد الجابرى.

تدور أحداث المسلسل حول عدد من القضايا الاجتماعية التى طرأت على المجتمع المصرى فى الآونة الأخيرة، ومنها تزايد حالات الانتحار، حيث تقوم الممرضة «عالية» بالاهتمام بحالات المرضى الذين يفكرون فى الانتحار، لكن ذلك يجعلها تتورط فى جريمة قتل.

يذكر أن العمل تعرض لسوء حظ فى بداية تصويره حيث تعرض نضال الشافعى أحد أبطال المسلسل لإصابة خلال تصوير أحد المشاهد مما أدى إلى كسر ساقه، وهو ما منعه من استكمال تصوير دوره، مما عطل تصوير المسلسل بأكمله.

من هذه الأعمال مسلسل «بركة» الذى خرج أيضاً من الماراثون الرمضانى لفشل منتجه فى تسويق العمل، ما جعله يوقف التصوير مؤقتاً، لكنه استعاد التصوير بعد شهر رمضان مباشرة.

وتعاقد منتج المسلسل مع قنوات «أون» لعرض العمل خلال الفترة المقبلة وبدأوا الترويج له من خلال إعلانات دعائية مختلفة، وأغنية دعائية.

المسلسل تدور أحداثه فى إطار بوليسى حول شاب صعيدى يأتى مع والدته من الصعيد إلى القاهرة، ويعمل فى مجال المقاولات لكن مع مرور الوقت وخلال بحثه المستمر عن الثروة يتورط فى مشكلات كثيرة بسبب عدد من أصحاب النفوذ، ولا يسانده فى هذه المشكلات إلا والدته وبنت الجيران التى تحبه، ويظل طوال المسلسل يبحث عن دليل براءته، والعمل تأليف محمد الشواف، ويشارك فى بطولته هالة صدقى وكمال أبورية وأحمد حلاوة، وإخراج محمود كريم.

«السر» تدور الأحداث حول محامية لها علاقة برجل أعمال، تكتشف سر خطير بخصوصه، مما يؤدى إلى وقوع العديد من الخلافات بينهما، فيحاول السيطرة والقضاء عليها باستخدام السلطة والنفوذ.

مسلسل «السر» بطولة حسين فهمى، وفاء عامر، نضال الشافعى، مايا نصرى، ريم البارودى، محمد سليمان، هشام المليجى، أحمد حلاوة، ومجموعة من الشباب تألقوا فى رمضان الماضى، منهم محمود فارس، محمد جمعة، مايا فارس، ومنة جلال، ونور الكاديكى، ونورين كريم، تأليف حسام موسى، وإخراج محمد حمدى، إنتاج محمد فوزى.

«وراء الشمس» يدور العمل حول مجموعة من الأصدقاء لدى كل منهم حياته ومستقبله وعائلته، وكل واحد يعيش فى دوامة الحياة، ومع تصاعد الأحداث، يكتشف أن هناك جريمة قتل قد حدثت منذ 10 سنوات، وتتفتح أوراقها وأزماتها من جديد، وتنقلب الدنيا رأساً على عقب، لينغرس جميع الأصدقاء فى هذه الأزمة، حيث كانوا يظنون أنهم يعيشون فى وهم النسيان ولن تعود هذه الجريمة مرة أخرى، إلا أن القدر يعيدها فى أحضانهم مرة أخرى وتطاردهم إلى يومنا هذا، ومع مرور الوقت يبدأ الجميع فى اكتشاف حلول لهذه الجريمة، ومحاولة كشف الغموض.

«وراء الشمس» بطولة لقاء الخميسى، خالد سليم، تامر شلتوت، عائشة بن أحمد، نبيل عيسى، جيهان خليل، محمد يسرى، أحمد صلاح حسنى، وعبدالرحمن أبوزهرة، تأليف محمد

ناير، وإخراج أحمد سمير فرج.

أيضاً الجزء الثانى من «سابع جار» من المنتظر عرضه خلال أيام وتدور الأحداث بين عدد من الجيران داخل إحدى العمارات السكنية، ومعظمهم من الطبقة المتوسطة، حيث تتعرض الأحداث لكيفية عيش هؤلاء السكان داخل شققهم وخارجها، حيث يواجه كل منهم مشكلات حياتية واجتماعية، لكن هذه المشكلات لا يعرفها جيرانه الآخرون، على الرغم من أن هذه المشكلات كبيرة معقدة.

وعلى جانب آخر تبدأ القنوات عرض المسلسلات للمرة الأولى على القنوات المصرية بعد أن حققت نجاحاً ضخماً على القنوات السعودية والكويتية وعبر السوشيال ميديا، ومن بينها مسلسل «لدينا أقوال أخرى»، بطولة يسرا وشيرين رضا وأحمد حاتم ونجلاء بدر ومحمد شاهين وسلمى أبوضيف وحازم إيهاب، تأليف عبدالله حسن وأمين جمال وإبراهيم محسن وخالد أبوبكر، وإخراج محمد على.

تدور أحداثه فى إطار اجتماعى تشويقى حول مستشارة قانونية تجسد شخصيتها النجمة يسرا وتتعرض لصدمة كبيرة فى حياتها وهى موت ابنها بعد تعرضه لحادث خطير، ومن بعدها تتعرض المستشارة القانونية لعدد من الضغوط النفسية بعد فقدان ابنها فى الحلقات الأولى، ولكن المفاجأة هى أنها تتعرض للاتهام فى قضية قتل ابنها ومن ثم يتم دخولها السجن ويحكم عليها بالإعدام، وتدور الأحداث بعد ذلك وهى تحاول إثبات براءتها.

أيضاً يعرض بداية الشهر المقبل على قنوات «أون تى فى» مسلسل «أرض النفاق» بطولة محمد هنيدى وهنا شيحة، يستعرض شخصية «مسعود» وهو عامل مطحون من عمال الإنارة فى الحى، دخله ضئيل وحياته بائسة، يواجه خلافات مع زوجته «جميلة» وحماته، اللتين لم تعودا قادرتين على العيش معه، ويمتلك والده محلاً لبيع الكسكسى، وفى يوم تستدرجه الحياة ليتعرف على دكتور «ماضى» الذى يقدم له أخلاقاً للبيع على هيئة حبوب، فيبدأ فى تناول الحبوب تباعاً، ليكتشف معها حياة جديدة، بشخصيات جديدة، وأخلاق مستعارة للبيع.

المسلسل مأخوذ عن رواية «أرض النفاق» للأديب يوسف السباعى، ويشارك فى بطولته بجانب محمد هنيدى وهنا شيحة كل من دلال عبدالعزيز وإبراهيم عيسى ومحمد ثروت وليلى عزالعرب وسلوى محمد على ومحمد محمود، سيناريو وحوار أحمد عبدالله وإخراج ماندو العدل.

المسلسل عرض على القنوات العربية بمشاركة الفنان سامى مغاورى، وسيعرض على قنوات «أون تى فى» بطولة إبراهيم عيسى.

مسلسل «أهو ده اللى صار» عرض فى رمضان على قنوات «أو إس إن» المشفرة، ومن المقرر عرضه على القنوات الفضائية فى شهر نوفمبر، المسلسل يشارك فى بطولته روبى وسوسن بدر ومحمد فراج وأحمد داود، تأليف عبدالرحيم كمال وإخراج حاتم على.

تدور أحداث المسلسل فى إطار درامى اجتماعى خلال حقبة زمنية تصل إلى 100 عام تقريباً ما بين 1918-2018، حول المعاناة التى تقابلها المرأة بصفة عامة، والصعيدية بصفة خاصة، واختلاف الأفكار والعادات والتقاليد، وغيرها من القضايا الاجتماعية التى تخص المرأة.