رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاشة رمضان بلا فوازير ومسحراتي وألف ليلة وبوجي وطمطم.. رمضان زمان أحلى

فطوطة
فطوطة

كتب ـ أمجد مصباح:

فوازير رمضان ارتبط بها الملايين منذ ستينيات القرن الماضى مع ثلاثى أضواء المسرح سمير غانم وجورج سيدهم والضيف أحمد، ثم عصر فوازير نيللى من عام 1975  حتى عام 1981 وعودتها عام 90 وفوازير سمير غانم فطوطة أعوام 1982، 1983، 1984.

وفوازير شيريهان أعوام 1985، 1986، 1987 وفوازير الفخرانى والراحلة هالة فؤاد وصابرين 1989 وبعد ذلك تجارب غير ناجحة حتى انتهى تماماً عصر فوازير رمضان فى التليفزيون وحتى مختلف الفضائيات. باق من الزمن 15 يوما على بداية شهر رمضان المعظم ارتبط الملايين على مدى سنوات طويلة جداً بكلاسيكيات هذا الشهر الفنية من فوازير أو المسحراتى وبرامج ارتبط بها الملايين  من حكايات ألف ليلة وليلة ومسلسلات الأطفال مثل بوجى وطمطم والمسحراتى. بقيت فقط الدراما التى تعتمد على الإسفاف فى أحيان كثيرة والتى ستحاصر ملايين المشاهدين طوال الشهر الكريم وفوازير رمضان فى الاذاعة وأيقونتها الراحلة آمال فهمى التى رحلت عن دنيانا منذ أيام.

قدمتها آمال فهمى منذ خمسينيات القرن الماضى واستمرت فى تقديمها حتى عام 2015 ومنعها المرض فقط من مواصلة المشوار حتى رحلت.

والمسحراتى افتقدناه منذ رحيل الموسيقار سيد مكاوى 1977 ومازلنا نعيش على صوته العذب في ليل

رمضان الجميل واشعار الراحل فؤاد حداد.

بعد سيد مكاوى مات المسحراتى حتى مسلسلات الأطفال لم يعد لها وجود، من ينسى مسلسل بوجى وطمطم للراحل يونس شلبى وهالة فاخر التى ارتبط بها الملايين كبارا  وصغارا منذ أكثر من ثلاثين عاما حتى فن السمسمية التى كان تقدمه الاذاعة للراحل سيد الملاح انقرض تماما.

ومسلسل ألف ليلة وليلة وصوت طاهر أبو فاشا وزوزو نبيل  تعيش على ذكراه.

ويعرض صوت الشيخ محمد رفعت وابتهالات سيد النقشبندى هى ا لأروع فى رمضان.

وتعد اصوات الشيخ محمد رفعت وابتهالات سيد النقشبندي هي الاروع في رمضان، الشيخ رفعت رحل عن دنيانا منذ 68 عاما. والنقشبندى رحل عن دنيانا منذ 42 عاما. ولكنهما باقيان فى  وجدان الملايين. فى رمضان 2018 دراما وهلس لكن يبقى الفن الأصيل صالح لكل زمان ومكان.