عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

النجم العالمي داني جلوفر: السينما التجارية تستحوذ على ميزانيات الإنتاج في أمريكا

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب - محمد فهمي:            

 

قال النجم العالمي "داني جلوفر"، إنه يشكر الدولة المصرية وإدارة مهرجان أسوان لأفلام المرأة، على دعوته للمشاركة في فعاليات الدورة الثانية بصحبة زوجته التي يفخر بوجودها بجواره اليوم خاصة وأن المهرجان موجه بالأساس للنساء.

واستكمل "داني" حديثه قائلا: إنها الزيارة الأولي لي لأسوان حيث سبق لي زيارة الأقصر مرتين من قبل في مهرجان السينما الإفريقية وشاهدت آثارها وأخبرني البعض أن زوجتي تشبه الملكة حتشبسوت وأنا استمتعت بأسوان وأراها مدينة خلابة بطبيعتها الساحرة ونيلها المتدفق وأشعر بالسعادة لتكريمي بها مع المناضلة الجزائرية جميلة بو حيرد في دورة المهرجان الثانية لأنني عشقت مصر.

وشدد "داني" على أنه يرفض حصر الأعمال السينما في نمط أو نوع واحد وخاصة في الأفلام التجارية ذات الطابع الأكشن أو التي تختص بصراعات الخير والشر ويفضل مشاهدة كافة أنواع الأفلام وخاصة التي تهتم بالقضايا الإنسانية.

وأوضح "جلوفر" أن مشاركة المرأة في السينما خدمها كثيرا سواء كانت مشاركة أمام الكاميرا أو خلفها في صناعة الفيلم والمرأة تنافس بقوة هذا العام في حفل جوائز الأوسكار في كل الجوائز ولم يتم حصرها في جوائز التمثيل فقط فهي اليوم تنافس في الإخراج والتماثيل والتصوير والموسيقي وفي كل نواحي العملية الفنية، وأشار إلي أن المرأة التي التقي بها في أسوان تدل علي أن هناك حراك نسائي عربي يشبه ما يحدث في الدول الأوروبية وأمريكا.

وأكد "داني جلوفر" أن التاريخ يثبت بشكل قاطع أن هناك تمييز واضح بين الفنانين الملونين مهما كان جنسيته وبين الرجل الأبيض وهو ما شاهدناه في  الأوسكار مؤخرا برفض ترشيح أي ممثل أسمر البشرة إلى أي من جوائزه وأرجع سبب ذلك إلى صناع السينما وليس إلى الفنانين.

وأشار "جلوفر" إلى أنه تابع حملة me to ويؤيدها جدا لأنه ضد استغلال المرأة مطالبا بتناول قضايا المرأة علي الشاشة ليعلم بها الجميع ويتعاطف معها في كل العالم لأن التحرش منتشر في كل العالم وغير مرتبط بدولة بعينها.

وقال "داني" إن سر نجاح زواجه الذي دام لمده ٦٠ عاما هو اعتذاره كل صباح لها عن كل الأمور السيئة التي سيقوم بها خلال يومه ودعمها له في كل حياته، خاصة وأنه نشأ في عائلة

المرأة هي التي تتخذ كل القرارات التي تخص الأسرة.

وشدد "جلوفر" علي أنه كفنان لا يمكن أن يحكم علي الشخصية بشكل أخلاقي لأنها تبقي في النهاية مجرد شخصية من شخصيات عديدة عليه تقديمها ولا تعبر عن شخصيته الحقيقية وهو الأمر الذي ساعده علي عدم الرغبة من تقديم الشخصية الشريرة كثيرا.

وأشار "داني" أنه قريب من الأطفال حول العالم لأنه شخصية بسيطة مازالت تحتفظ بنقاءها والطفولة التي داخلها، لأن هذا ما نشأ عليه وتعلمه من والده ووالدته ويحاول تعليمه لنجليه خاصة وأنه ولد بعد عام من الحرب العالمية وكان الجميع يعاني وقتها من ويلات الحرب ويحاول الخروج من تأثيرها.

وأكد "داني" أنه يحرص طيلة الوقت علي اختيار والمشاركة في أعمال تحمل قضايا تمس المجتمع وتتناول حال المواطنين في كل العالم لأن هموم الجميع مشتركة باختلاف درجاتها ويجب التعبير عنها.

وأوضح "جلوفر" أن السوشيال ميديا أزالت كل حدود الدول وأصبح التواصل بين الجميع من أسهل الأمور ولم يعد يتم النظر كثيرا للاختلاف في الشكل أو الدين أو اللغة في دول كثيرة فكل ما يهم هو أن يكون كل طرف إنسان في أفعاله وطباعه فقط.

وأشار جلوفر إلي أن السينما الأمريكية ترتبط بالظروف الإنتاجية في المقام الأول وليست مرتبطة بالأمور السياسية والإنتاج اليوم مرتبط بالصيغة التجارية وبالتالي لم يعد هناك إنتاج لأفلام سياسية أو ساخرة من الأوضاع وأوضح أنه يري أن العنف في السينما يؤثر على الكبار قبل الأطفال.