رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بيل جيتس: GPT أهم تطور في التكنولوجيا منذ عام 1980

بيل جيتس
بيل جيتس

يدعي بيل جيتس، المؤسس المشارك لشركة Microsoft، أن نموذج GPT AI الخاص بـ OpenAI هو أعظم تطور رائد في التكنولوجيا منذ أن واجه تجربة سطح المكتب الرسومية المعاصرة (GUI) لأول مرة في عام 1980. قبل ذلك، تم استخدام خطوط الأوامر للتحكم في أجهزة الكمبيوتر.

بيل جيتس يحذر: الذكاء الاصطناعي سيخرج عن نطاق السيطرة

استخدم بيل جيتس تقنية "واجهة المستخدم الرسومية" لإنشاء نظام Windows، وهو جزء فعال من البرامج الحديثة. يصنع Gates الآن أوجه تشابه مع نماذج GPT الخاصة بـ OpenAI، والتي يمكنها إنشاء رمز كمبيوتر قابل للاستخدام تقريبًا ولغة تشبه إلى حد كبير المخرجات البشرية.

 

في إحدى المدونات، ادعى أنه دفع في وقت سابق مجموعة OpenAI لتطوير نظام ذكاء اصطناعي يمكنه اجتياز اختبار علم الأحياء المتقدم. وبحسب ما ورد حصل GPT-4، الذي أصبح متاحًا للجمهور الأسبوع الماضي، على أعلى درجة من OpenAI. وفقًا لجيتس، كانت التجربة بأكملها "رائعة". كنت أدرك أنني قد شهدت للتو أكبر تطور في التكنولوجيا منذ إنشاء واجهة المستخدم الرسومية.

 

لا تقل أهمية اختراع المعالج الدقيق والكمبيوتر الشخصي والإنترنت والهاتف الخلوي عن تطوير الذكاء الاصطناعي. سيغير كيفية عمل الناس ودراستهم وسفرهم وتلقي العلاج الطبي والتفاعل مع بعضهم البعض. سيتم إعادة تنظيم الصناعات بأكملها حولها. وقال إن الشركات ستميز نفسها بناءً على مدى جودة استخدامها.


بيل جيتس هو أكثر خبراء التكنولوجيا شهرة حتى الآن للتأثير في أهمية التطورات الحالية في الذكاء الاصطناعي لمستقبل التكنولوجيا. وهو يتفق مع الرؤساء التنفيذيين السابقين لشركة Google و Amazon، إريك شميدت وجيف بيزوس، الذين قالوا إن التعلم الآلي القائم على البيانات لديه القدرة على تغيير صناعات معينة تمامًا.

 

يرى الرؤساء التنفيذيون في الوقت الحاضر أيضًا آفاقًا تجارية هائلة في أدوات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي. وصف الرئيس التنفيذي لشركة Nvidia Jensen Huang "لحظة الهاتف"، التي تم تعريفها على أنها الفترة التي يتم فيها استخدام التكنولوجيا الجديدة على نطاق واسع، ويدرك رواد الأعمال فرصًا للشركات والمنتجات الجديدة.


OpenAI، الشركة التي طورت نموذج GPT، لها علاقات قوية مع Gates و Microsoft. استثمرت Microsoft 10 مليارات دولار في الشركة وتبيع بعض تقنيات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها للبيع عبر خدمات Azure السحابية.

 

يقترح جيتس أنه عند مناقشة الذكاء الاصطناعي، يجب على البشر "موازنة المخاوف" بشأن التقنيات المنحازة أو غير الدقيقة أو غير السارة مع قدرة التكنولوجيا على تحسين الحياة.

 

يعتقد أن الحكومات والمجموعات الخيرية يجب أن تمول تطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتحسين أنظمة الصحة والتعليم في البلدان المتخلفة، حيث لن تختار الشركات دائمًا القيام بمثل هذه الاستثمارات بمفردها.


سيتعاون OpenAI و Microsoft مع مسرّع جديد لبدء تشغيل AI.

 

من خلال الانضمام إلى OpenAI و Microsoft Corp، ستوفر Neo، مسرع بدء التشغيل الذي

أنشأه المستثمر في Silicon Valley Ali Partovi، برامج مجانية وإرشادات للشركات في مسار جديد يركز على الذكاء الاصطناعي.

 

وفقًا لإعلان الشركة، ستتلقى الشركات التي تم اختيارها في مجموعة الذكاء الاصطناعي الجديدة أرصدة لاستخدام سحابة Azure من Microsoft بالإضافة إلى أداة إنشاء لغة GPT من OpenAI، وبرنامج إنتاج الصور Dall-E، ومنتجات أخرى. علاوة على ذلك، سيكون باحثو وموجهو Microsoft و OpenAI متاحين للشركات الناشئة.

 

كما ورد أن Microsoft زادت استثماراتها في OpenAI بمقدار 10 مليارات دولار، وفقًا لـ CB Insights، فإن تمويل الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي سمي بهذا الاسم لأن التقنيات المستخدمة لإنشاء مواد جديدة، بلغ 2.65 مليار دولار في عام 2022، بزيادة قدرها 71٪ عن في العام السابق. فتحت Google، وهي شركة تابعة لشركة Alphabet Inc، الوصول إلى Bard، وهي خدمة AI للمحادثة تتنافس مع ChatGPT.

 

وفقًا لدراسة OpenAI، ستؤثر GPT على 80% من توظيف الموظفين الأمريكيين.

 

لن يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى يصبح الذكاء الاصطناعي أداة شائعة في مكان العمل لأن نماذج اللغات الكبيرة المعقدة مثل OpenAI's GPT-4 تصبح أكثر مهارة في الكتابة والتشفير وأداء الرياضيات بمزيد من الدقة والاتساق. تراهن شركة OpenAI على أن نماذج GPT ستعمل على أتمتة جزء على الأقل من المختبر من الغالبية العظمى من الناس.

 

في ورقة بحثية، افترض باحثون من OpenAI وجامعة بنسلفانيا أن ما لا يقل عن 10% من وظائف القوى العاملة الأمريكية قد تتأثر بتقديم GPTs، وهي مجموعة من نماذج اللغات الكبيرة المعروفة التي طورتها OpenAI.

 

اكتشفوا أيضًا أن ما يقرب من 19 في المائة من العمال سيتعطل 50 في المائة على الأقل من واجباتهم. ذكروا في التقرير أن التعرض لـ GPT أقوى بالنسبة للوظائف ذات الدخل المرتفع، لكنه ينتشر في جميع الصناعات تقريبًا.