رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هل تقنع TikTok الولايات المتحدة بأنها لا تهدد الأمن القومي؟

بوابة الوفد الإلكترونية

مرة أخرى ، تواجه TikTok مستقبلًا غير مؤكد. لقد أمضت الشركة العامين الماضيين في التفاوض بهدوء مع المسؤولين الحكوميين الأمريكيين من أجل تجنب الحظر التام. لكن هذه العملية توقفت الآن ، واشتدت الدعوات لفرض حظر.

 

في الشهر المقبل ، سيدلي الرئيس التنفيذي لشركة TikTok Shou Zi Chew بشهادته في جلسة استماع للجنة الطاقة والتجارة في مجلس النواب ، وهو أول ظهور له في الكونغرس. دعا العديد من المشرعين إلى فرض حظر شامل ، ومن المرجح أن يسألوا Chew حول مخاطر TikTok المزعومة على الأمن القومي ، وملكية الشركة الأم الصينية.

 

لطالما أنكرت TikTok أنها تمثل تهديدًا ، وقللت من أهمية علاقاتها مع الصين. لكن الآن تحاول الشركة أيضًا اتباع تكتيك جديد لإثبات أنه ليس لديها ما تخفيه: مركز الشفافية والمساءلة. قدمت الشركة الفكرة لأول مرة في عام 2020 ، لكن المنشأة الفعلية لم تفتح حتى وقت قريب بسبب التأخيرات المتعلقة بفيروس كورونا. في الأسبوع الماضي ، اصطحبت الشركة حفنة من المراسلين في جولة في المركز كجزء من هجوم ساحر جديد حيث تحاول صد المنظمين واحتمال حدوث المزيد من الحظر في الولايات المتحدة.

 

أول شيء تلاحظه عند الدخول هو أنه على الرغم من تكريسه لـ "الشفافية" ، لا توجد نوافذ في المساحة ، والتي توجد في حديقة مكاتب بالقرب من TikTok's Culver City US HQ. بدلاً من ذلك ، يتم الترحيب بالزوار بإشارات مضاءة بالنيون وشاشات تفاعلية كبيرة مخصصة لشرح الجوانب المختلفة للتطبيق.

 

تأمل الشركة أن يبتعد الزائرون عن فهم أفضل لكيفية عمل التطبيق ، وربما أقل شك. تقول فانيسا باباس ، مديرة العمليات في TikTok: "نحن نتفهم حقًا النقد الذي تلعبه الوسائط الكبيرة والتكنولوجيا الكبيرة من حيث صلتها بكيفية عمل الخوارزميات وكيفية عمل سياسات الاعتدال وتدفق البيانات للأنظمة". "الكثير من هذه المستويات غير مسبوقة من الشفافية التي نقدمها."

ما ستتعلمه فعليًا من خلال التجول في المركز ، يعتمد إلى حد كبير على مقدار ما تعرفه بالفعل عن TikTok عندما تمشي في الباب. إنه مخصص بشكل أساسي لشرح سياسات الإشراف على محتوى التطبيق وكيفية تعامله مع التوصيات ، وكلاهما تم فحصهما بشدة.

هناك نوعان من المعروضات التفاعلية: "محطة الإشراف" ، حيث يمكن للزائرين لعب دور مشرف محتوى TikTok ، وغرفة أخرى تهدف إلى "إزالة الغموض" عن خوارزمية التوصيات المبجلة للتطبيق.

 

في غرفة الإشراف ، يمكنك مشاهدة مقاطع فيديو نموذجية - مقدمة في واجهة مشابهة لما يراه مشرفو المحتوى الفعليون في TikTok - وجرب يدك في الحكم على تلك التي تنتهك قواعد التطبيق. وفي الوقت نفسه ، الغرفة المجاورة مكرسة لـ "الخوارزمية". إنها عبارة عن أسئلة شائعة مصورة تقدم تفسيرات عامة إلى حد ما للأسئلة عالية المستوى حول كيفية اقتراح التطبيق للمحتوى. المحتوى أكثر تفصيلاً من التفسيرات شديدة الغموض داخل التطبيق من TikTok ، لكن هذا لا يعني الكثير. على سبيل المثال ، تحت العنوان "ما المعلومات التي يستخدمها TikTok لإنشاء تجارب مخصصة؟" يوضح أنه يتم تتبع تفاعلات المستخدمين مع المحتوى لإبلاغ نموذج التوصية الأساسي. قد تكون هذه معلومات مفيدة إذا كنت لا تعرف شيئًا عن كيفية عمل الخوارزميات ، لكنها لا تخبرك كثيرًا عن TikTok.

 

ويصاحب كل تفسير أيضًا تصور ومقتطف من "الشفرة المحاكاة" - تتحكم الشركة بإحكام في من يمكنه عرض كود المصدر الفعلي للتطبيق - لتوضيح ما يحدث في مراحل مختلفة من عملية التوصيات. ولكن مرة أخرى ، بدا هذا وكأنه مصمم أكثر للأشخاص الذين لا يعرفون شيئًا عن TikTok بدلاً من أولئك الذين يحاولون فهم الفروق الدقيقة في خوارزميته. توجد مساحة في مركز الشفافية ، غرفة خادم خلف علامة "LATC" نيون ، حيث يمكن للمدققين الدخول - وبعد إجراءات أمنية مشددة - البحث في كود المصدر الفعلي لـ TikTok. لكن الغالبية العظمى من زوار المركز لن يدخلوا تلك الغرفة أبدًا.

 

بشكل عام ، أستطيع أن أرى كيف يمكن أن تكون الجولة تمرينًا مفيدًا للمشرعين ، الذين يظهرون في كثير من الأحيان أنهم يعرفون القليل بشكل صادم عن كيفية عمل الإنترنت. لكنها تبدو أيضًا أدائية بعض الشيء ، ولا يسعني إلا أن أتذكر جولة "غرفة الحرب" سيئة السمعة على Facebook ، عندما دعت المراسلين لزيارة غرفة اجتماعات مخصصة لحماية الانتخابات فقط لإغلاقها بعد شهر.

لكي نكون واضحين ، تنوي TikTok أن يكون مركز الشفافية أداة دائمة. وتخطط الشركة لفتح المزيد منها في مواقع أخرى حول العالم. ولكن في حين أن هذه التسهيلات قد تساعد المشرعين والمنظمين في Boomer على فهم ماهية TikTok ، فأنا لست متأكدًا من أنهم سيكونون قادرين على تبديد التصور بأن هناك شيئًا آخر، شيء أكثر سرية يحدث داخل الشركة. إن توضيح كيفية عمل خوارزمية TikTok على مستوى عالٍ شيء ، لكن إثبات عدم حدوث شيء ما شيء آخر.

 

من الجدير بالذكر ، إذن ، أن مركز الشفافية التابع لـ TikTok لا يعالج بعض أكبر المخاوف التي أثيرت حول TikToK: علاقتها مع الشركة الأم Bytedance وما إذا كان بإمكان الحكومة الصينية بطريقة ما الاستفادة من هذه العلاقة لتعزيز مصالحها. "إذا كنت لا تثق بشكل أساسي في الحكومة الصينية الأوتوقراطية ، وكيف تستخدم علاقتها مع الشركات الكبيرة التي تتخذ من الصين مقراً لها لتوسيع نفوذها في جميع أنحاء العالم ، فإن كل الوعود التي يمكن أن تتراكم عليها TikTok لن تخفف تمامًا من قلقك بشأن TikTok ،" قال بول

باريت ، نائب مدير مركز ستيرن للأعمال وحقوق الإنسان بجامعة نيويورك ، لموقع إنجادجيت.

 

ومع ذلك ، لدى TikTok خطة لمعالجة مخاوف الحكومة من أنها قد تشكل تهديدًا للأمن القومي. دخلت الشركة في مفاوضات مع لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة (CFIUS) لأكثر من عامين حول مستقبلها في الولايات المتحدة. كما أبرمت صفقة مع شركة أوراكل العام الماضي لحماية بيانات المستخدم الأمريكية كجزء من هذا الجهد ، المعروف باسم "مشروع تكساس" ، لطمأنة المسؤولين الأمريكيين.

حتى الآن ، كانت TikTok شديدة الصمت حول Project Texas وتعاملاتها مع CFIUS. ولكن الآن بعد أن توقفت هذه المحادثات - على الرغم من ادعاء TikTok أنها عالجت كل المخاوف التي أثارها المنظمون - كانت الشركة تشارك بحذر المزيد من التفاصيل حول ترتيباتها مع Oracle.

تم إعطاء المراسلين الذين حضروا الجولة لمحة عامة عن الخطة ، لكن طُلب منهم عدم الاقتباس مباشرة من المديرين التنفيذيين الذين وصفوها.

 

محور الخطة هو شركة فرعية أمريكية جديدة تسمى TikTok US Data Security (USDS) ، والتي سيكون لها مجلس إدارة مستقل من المديرين المعتمدين من CFIUS مع خلفيات الأمن القومي والأمن السيبراني. على جانب TikTok ، سيكون هناك اثنان من المديرين التنفيذيين يديران الشركة التابعة للولايات المتحدة ، والذين سيقدمون تقاريرهم إلى مجلس الإدارة.

 

وفي الوقت نفسه ، سيتم وضع جميع بيانات المستخدم في الولايات المتحدة ضمن البنية التحتية السحابية لشركة Oracle مع ضوابط صارمة لمنع الوصول غير المصرح به ومنع معظم البيانات من المغادرة. (ستضطر بعض البيانات حول ما يفعله المستخدمون الأمريكيون حتماً إلى المغادرة من أجل ، على سبيل المثال ، السماح للأشخاص بالتفاعل مع المحتوى والمستخدمين من البلدان الأخرى.) ستراجع Oracle أيضًا شفرة مصدر TikTok بالكامل ، وكذلك مدقق خارجي منفصل . ستقوم Oracle أيضًا بفحص تحديثات التطبيقات المستقبلية ، والتي ستتولى مسؤولية إرسال التحديثات إلى متاجر التطبيقات. ستراقب Oracle أيضًا خوارزمية توصية TikTok وأنظمة تعديل المحتوى. ستستمر حكومة الولايات المتحدة ، عبر CFIUS ، في الرؤية والإشراف على ما تفعله USDS على أساس مستمر.

 

يقول TikTok إنهم واثقون من أن هذه الخطوات تعالج كل مشكلة أثيرت حول ما يمكن أن يفعله TikTok. يشير التنفيذيون أيضًا إلى أن الشركة قد خصصت بالفعل مبلغًا مذهلاً من المال - 1.5 مليار دولار - وموارد لمشروع تكساس. إذا كان كل هذا جيدًا بما يكفي لـ CFIUS ، كما يقولون ، فيجب أن يكون جيدًا بما يكفي للكونغرس.

 

ما إذا كان المشرعون سيكونون راضين عن أي سيناريو يسمح لـ TikTok بالعمل في الولايات المتحدة دون أن يتم تجريدهم بالكامل من ByteDance ، مع ذلك ، يبقى أن نرى. يقول باريت: "يمكنهم [TikTok] إجراء كل هذه الترتيبات ، ووضع كل هذه الضمانات ، تقريبًا إلى ما لا نهاية". "وليس من الواضح بالنسبة لي أن ذلك من شأنه أن يرضي صقور الصين في الولايات المتحدة."

ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن TikTok عبارة عن كيس ملاكمة مناسب للمشرعين الذين يريدون الظهور بمظهر صارم مع الصين. ولكن هناك أيضًا أسباب مشروعة للقلق بشأن TikTok. طردت شركة ByteDance مؤخرًا أربعة موظفين وصلوا إلى البيانات الشخصية لصحفي أمريكي كان قد أبلغ عن الشركة. تتمتع TikTok أيضًا بتاريخ في اتخاذ ، في أحسن الأحوال ، نهجًا ثقيلًا في الاعتدال في المحتوى ، والذي قد يعادله البعض بالرقابة المواتية للحكومة الصينية.

وفقًا لـ TikTok ، سيضمن Project Texas عدم حدوث أي من السيناريوهات مرة أخرى. لكن حقيقة أنه قد حدث بالفعل ستؤدي بلا شك إلى مزيد من الأسئلة حول مدى عمق التزام الشركة بالشفافية والمساءلة.