رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روبوتات صغيرة تعثر على المفقودين

بوابة الوفد الإلكترونية

ستوحى الباحثون من جامعة تورنتو إلهامهم من الخفافيش والحيوانات الأخرى التي تعتمد على تحديد الموقع بالصدى لتصميم طريقة من شأنها أن تمنح الروبوتات الصغيرة القدرة على التنقل بنفسها - وهي طريقة لا تحتاج إلى أجهزة باهظة الثمن أو مكونات كبيرة جدًا أو كبيرة جدًا. ثقيل للآلات الصغيرة.

 

في الواقع ، وفقًا لـ PopSci ، استخدم الفريق فقط أجهزة الصوت المدمجة لروبوت عفري تفاعلي وقام ببناء سطح تمديد صوتي باستخدام ميكروفون ومكبرات صوت رخيصة لطائرة صغيرة بدون طيار يمكن وضعها في راحة يدك. يعمل النظام تمامًا مثل تحديد الموقع بالصدى. تم تصميمه لإصدار أصوات عبر الترددات ، والتي يلتقطها ميكروفون الروبوت عند ارتدادها عن الجدران. ثم تعمل الخوارزمية التي أنشأها الفريق على تحليل الموجات الصوتية وإنشاء خريطة بأبعاد الغرفة. في ورقة بحثية نُشرت في IEEE Robotics and Automation Letters.

 

قال الباحثون إن "الخوارزميات الحالية لتحديد الموقع بالصدى النشط أقل تطورًا وتعتمد غالبًا على متطلبات الأجهزة التي يصعب الوصول إليها بالنسبة للروبوتات الصغيرة." قالوا أيضًا إن "طريقتهم تعتمد على النموذج ، وتعمل في الوقت الفعلي ولا تتطلب معايرة أو تدريبًا مسبقًا."

 

يمكن أن يمنح حلهم الآلات الصغيرة القدرة على إرسالها في مهام البحث والإنقاذ أو إلى مواقع مجهولة سابقًا لن تتمكن الروبوتات الأكبر من الوصول إليها. ونظرًا لأن النظام لا يحتاج إلا إلى معدات صوتية مدمجة أو أجهزة إضافية رخيصة الثمن ، فإنه يحتوي على مجموعة واسعة من التطبيقات المحتملة.

 

وجد الباحثون خلال اختباراتهم أن أسلوبهم لا يزال غير دقيق تمامًا مثل الأنظمة التي تستخدم أجهزة أكبر وأكثر تكلفة ، مثل مستشعرات GPS أو الكاميرات. لكنهم يأملون في تحسين دقته في الإصدارات المستقبلية ، والقضاء على الحاجة إلى أن يقوم النظام بتوليد الأصوات. بدلاً من ذلك ، يريدون أن يكون نظامهم قادرًا على تحديد الموقع بالصدى باستخدام الأصوات التي تصدرها الطائرة بدون طيار نفسها ، مثل دوامة مراوحها.