رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«رئيس مصر للمعلوماتية» بمعرض الكتاب: التحول الرقمى لا يعنى الاستغناء عن الإنسان

بوابة الوفد الإلكترونية

أكدت الدكتورة ريم بهجت رئيس جامعة مصر للمعلوماتية، أن التحول الرقمى لا يعنى الاستغناء عن البشر والأيد العاملة كما يتصور البعض، وإنما يتطلب التدريب وتأهيلهم على الوظائف الجديدة التى ستنتج عنه، وبالتركيز على المسمى والتعمق فيه سنجد أنه تحول وليس استغناء.

جاء ذلك خلال الندوة الرئيسة لمعرض القاهرة الدولى لهذا العام والتى عقدت فى قاعة بلازا 1 تحت عنوان «لقاء مع الدكتور ريم بهجت» وأدارها الإعلامى مصطفى المنشاوى، وبحضور الدكتور أحمد بهى الدين العساسى رئيس هيئة الكتاب ولفيف من قيادات الهيئة ووزارة الثقافة ورواد المعرض الذى شهد إقبالًا وزحامًا كبيراً.

قالت الدكتورة ريم بهجت: «لقد استطعنا تحقيق خطوات كبيرة فى مسيرة نجاح جامعة مصر للمعلوماتية خلال عامين كونها جزءًا من استراتيجية مصر ٢٠٣٠ ومنظومة التحول الرقمى»، ولفتت إلى أن مهنة التدريس بشكل عام والجامعى على وجه الخصوص من أعظم المهن فهى الطريق لإعداد جيل قادر على الريادة وقيادة المستقبل.

أضافت رئيس جامعة مصر للمعلوماتية: «جزء كبير من توفيقى فى حياتى العملية هو اهتمام الأسرة وحرصهم على أن اكتساب الثقافة والعلم والانتماء، وهو أحد الأدوار المهمة للأسرة، لذلك أؤكد أهمية قيام الأهالى بدعم تلك الأطر فى أبنائهم، حيث تسهم فى صناعة الفارق بالنسبة لمستقبلهم».

تابعت: «أدركت خلال دراستى للماجستير والدكتوراه بالخارج أننا نمتلك قدرة التفوق والنجاح مثل الغرب، بل هناك العديد من النماذج المصرية تمكنت من التفوق والتألق فى الخارج»، مشيرة إلى أنه على عكس ما يتصور البعض فخلال مسيرتها العلمية والعملية هنا فى مصر كونها امرأة استطاعت تحقيق النجاح ولم تتعرض طوال حياتها لأى تفرقة بين الرجل والمرأة فى العمل، لأن المجتمع المصرى والأكاديمى خاصة منفتح جدًا ومتقبل لمشاركة المرأة ووجودها كزميل وكذلك فى المناصب القيادية.

أوضحت أن دكتور الجامعة لا يبحث عن المال، ولكنه يسعى لأن يعيش حياة كريمة هو وأسرته وأن يضمن بيئة بحثية متميزة، وهو الأمر

الذى انتبهت له الدولة ممثلة فى وزارة التعليم العالى والبحث العلمى وصناديق تمويل البحث العلمى منذ عدة سنوات بالاهتمام بالعقول المصرية فى الخارج وبعودة الطيور المهاجرة ودعمهم فى توفير بيئة مناسبة للبحث العلمى، وذلك لإيمان القيادة السياسية بأهمية ذلك وقدرته على صناعة المستقبل.

وفيما يخص جامعة مصر للمعلوماتية، قالت الدكتورة ريم بهجت: «جميع التخصصات فى الجامعة قائمة على احتياج سوق العمل حاليًا ومستقبلاً، مما يضمن التحاق طلابنا بالوظائف التى تليق بما تلقوه من علوم وتدريب فور تخرجهم، كما نهتم بشكل كبير بمنظومة الإبداع والابتكار لدى الطلاب وهو ما تدعمه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات–مؤسس الجامعة».

استطردت: «نقدم فى جامعة مصر للمعلوماتية تعليم وبرامج أكاديمية متخصصة على مستوى عالمى وذلك من خلال دراستنا لجميع مناهج كبرى الجامعات الدولية، واستخلصنا بعد ذلك مناهج خاصة بنا بشكل متطور ومرموق، فضلًا عن قيامنا بعقد شراكات مع أعرق الجامعات الكبرى على مستوى العالم طبقًا لتوجيهات الدولة».

أوضحت: «لدينا خريجون شباب مؤهلون لإحداث ثورة فى منظومة التحول الرقمى، حيث انتبهت الدولة منذ عدة سنوات إلى أهمية الرقمنة وإتاحة البيانات وربطها فى منظومة واحدة، وهو ما يجعلنا نؤكد وجود تطور وجهد كبير فى هذا القطاع القادر على تذليل عقبات كبيرة والعمل على تسهيل الأمور».