رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تراجع مبيعات الهواتف الذكية في الصين إلى أدنى مستوى

الهواتف الذكية
الهواتف الذكية

أظهرت بيانات من شركات أبحاث خارجية أن مبيعات الهواتف الذكية في الصين عانت من انخفاض قياسي في عام 2022، حيث انخفضت بنسبة 13% إلى أدنى مستوى لها في عقد من الزمن، حيث أدت ضوابط كوفيد والاقتصاد المتباطئ إلى استنفاد شهية المستهلكين.

 

بلغ العدد الإجمالي للأجهزة المشحونة 286 مليونًا، انخفاضًا من 329 مليونًا في عام 2022. وكان هذا أقل حجم مبيعات منذ عام 2013، والمرة الأولى منذ ذلك الحين التي تنخفض فيها المبيعات السنوية إلى أقل من 300 مليون، وفقًا لتقرير IDC.


أثرت الضوابط الصارمة على Covid-19 بشدة على الاقتصاد الصيني العام الماضي، لكن بكين بدأت في تفكيك القيود في ديسمبر، مما عزز الاستهلاك.


قال لوكاس تشونج، الذي يتتبع قطاع الهواتف الذكية في الصين لصالح شركة كاناليس للأبحاث: "لقد أدت السيطرة الصارمة على الوباء إلى مدخرات أسرية عالية تاريخيًا حيث أصبح الإنفاق الاستهلاكي متحفظًا".


كانت شركة Vivo لتصنيع الهواتف التي تعمل بنظام Android هي العلامة التجارية الأكثر مبيعًا في عام 2022، بحصة سوقية بلغت 18.6%، وفقًا لمؤسسة IDC. وانخفض إجمالي شحناتها بنسبة 25.1٪ على أساس سنوي.


احتلت شركة Honor التابعة لشركة Huawei Technologies المرتبة الثانية بين العلامات التجارية الأكثر مبيعًا، حيث نمت الشحنات بنسبة تزيد عن 34%، وإن كان ذلك من قاعدة منخفضة.


احتلت شركة Apple Inc المرتبة الثالثة بين العلامات التجارية للهواتف الأكثر مبيعًا في عام 2022، وتعادل مع شركة Oppo، حيث صعدت من المركز الرابع في العام السابق.

انخفضت مبيعات Apple الإجمالية بنسبة 4.4% على أساس سنوي، وفقًا لمؤسسة IDC، بينما شهدت جميع المنافسين الآخرين باستثناء Honor انخفاضًا في المبيعات بأرقام مزدوجة.


بشكل عام، عكس الانخفاض في مبيعات الهواتف الذكية في الصين أداء القطاع على مستوى العالم. في عام 2022، وصلت شحنات الهواتف الذكية العالمية إلى 1.2 مليار، وهو أدنى مستوى منذ 2013 وانخفاضًا سنويًا بأكثر من 11%، وفقًا لمؤسسة IDC.


ذكر تقرير منفصل من Canalys نُشر يوم الاثنين أنه في الربع الرابع من عام 2022، باعت Apple 16.4 مليون جهاز، بانخفاض 24% على أساس سنوي. هذا بالمقارنة مع انخفاض بنسبة 37.3% في الشحنات من Xiaomi وتراجع هونور بنسبة 14.1% خلال نفس الربع.


هذه هي المرة الأولى التي تنخفض فيها شحنات Apple على أساس سنوي في الصين منذ أوائل عام 2020، عندما اجتاحت الموجة الأولى من Covid-19 البلاد. وقالت شركة كاناليس إن الانخفاض كان سببه إصدار سابق لأحدث سلسلة من هواتف آيفون وكذلك بسبب اضطرابات العمال في مصنع فوكسكون الرئيس للشركة المصنعة لها في مدينة تشنجتشو مما أثر على سلسلة التوريد الخاصة بها.


أضافت كاناليس أن شركة آبل ظلت صانع الهواتف الأكثر مبيعًا في الصين في هذا الربع، حيث سجلت حصة سوقية قياسية.