رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

بناء أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم (فيديو)

تكنولوجيا

الثلاثاء, 06 ديسمبر 2022 13:06
بناء أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم (فيديو)أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم
كتبت – منة الله جمال:

أصبح علماء الفلك الآن أقرب إلى ترقية تكنولوجية كبرى. بدأت أستراليا في بناء الجزء الخاص بها من مصفوفة الكيلومتر المربع، وهو نظام يجب أن يصبح أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم.

 

(شاهد) تلسكوب جيمس ويب يقدم أول صورة تاريخية للكون

 

ستركز المصفوفة على إشارات التردد المنخفض. تشير صحيفة الجارديان إلى أنه من المتوقع أن تكون أكثر حساسية بثماني مرات من التلسكوبات الحالية، وترسم خريطة للكون أسرع بنحو 135 مرة.

 

سيأتي نظير يحتوي على 197 طبق راديو تقليدي، SKA-Mid، إلى حديقة ميركات الوطنية في منطقة كارو الجافة وغير المأهولة في جنوب إفريقيا. سوف يدرس هذا العنصر الترددات متوسطة المدى. الجزء الأسترالي هو جهد مشترك بين منظمة SKA المخصصة ومنظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية (CSIRO).


من المتوقع أن تؤدي المصفوفة المدمجة، التي تم تصورها في الأصل في عام 1991، إلى تحويل علم الفلك الراديوي. سيكون مفيدًا بشكل أساسي في دراسة الكون المبكر، وقد يوفر رؤى جديدة حول تكوين النجوم الأولى خلال فترة إعادة التأين. ومع ذلك، يجب أن تساعد أيضًا في التحقيق في الطاقة المظلمة وتأثيرها المحتمل على التوسع الكوني.

 

قد تكون الحساسية الشديدة مفيدة في البحث عن حياة خارج كوكب الأرض، على الرغم من أن الدقة ستحد من عمليات البحث الأكثر تفصيلاً إلى النجوم القريبة نسبيًا. وقالت المديرة الدكتورة سارة بيرس لصحيفة الجارديان إن التلسكوبات يمكنها رصد رادار مطار على كوكب يبعد عشرات السنين الضوئية.

 

من غير المتوقع أن ينتهي العمل على مصفوفة الكيلومتر المربع حتى عام 2028، وسيستغرق العلماء بعض الوقت بعد ذلك لجمع النتائج وفك شفرتها. كما هو الحال مع تلسكوب جيمس ويب الفضائي، من المتوقع أن يؤتي الانتظار الطويل ثماره. هذا تحول في الأجيال يمكن أن يوفر رؤى جديدة للكون ، وليس فقط المزيد من التفاصيل - يتوقع بيرس أن تشكل SKA الخمسين عامًا القادمة لعلم الفلك الراديوي.