رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

(شاهد) أحدث تاكسي طائر يمكنه الطيران بنفسه

تكنولوجيا

الاثنين, 03 أكتوبر 2022 14:36
(شاهد) أحدث تاكسي طائر يمكنه الطيران بنفسه أحدث تاكسي طائر يمكنه الطيران بنفسه
كتبت – منة الله جمال:

 كشفت Wisk Aero النقاب عن الجيل السادس من التاكسي الجوي شبه المستقل، واصفة إياه بأنه المرشح الأول على الإطلاق للحصول على شهادة النوع من قبل FAA لـ eVTOL المستقلة.

ناسا تبدأ اختبارات الطيران مع التاكسي الجوي الكهربائي

 يبدو التصميم وكأنه نسخة محدثة بشكل كبير من التاكسي الجوي Cora الذي رأيناه لأول مرة يطير ويحوم في نيوزيلندا مرة أخرى في عام 2018. ومع ذلك، لم تعرض الشركة أي رحلة أو تفاصيل تقدم الشهادة.

 وفقًا لـ Wisk، يمكن للطائرة ذات المقاعد الأربعة أن تطير ما بين 110 و 120 عقدة (138 ميلاً في الساعة) على ارتفاع 2500 إلى 4000 قدم فوق مستوى سطح الأرض. إنها طائرة VTOL (الإقلاع والهبوط العمودي) بتصميم 12 مروحة، وتتميز بوحدات دفع مائلة في الأمام ووحدات ثابتة في الخلف للرفع. إنه يوفر ما يصل إلى 90 ميلاً من المدى وقد حسّن التحكم وإدارة الطاقة بكفاءة على الإصدارات السابقة، وفقًا للبيان الصحفي.


يُظهر مقطع الفيديو الترويجي الركاب وهم يتشبثون بأحزمة الأمان على شكل حزام الكتف ويخوضون عرضًا لإجراءات السلامة باستخدام شاشات اللمس.

 

يقول ويسك إن هناك عددًا أقل من الأجزاء المتحركة، ولا مكونات هيدروليكية، ولا زيت ولا وقود، وهو يعد بتجربة طيران أكثر أمانًا. كما يشير إلى أنه مصمم ليتجاوز معايير سلامة الطيران الصارمة الحالية لفرصة وقوع حادث واحد في المليار.

 

أكدت الشركة على التكنولوجيا المستقلة، قائلة إنها تعتقد أنها مفتاح التنقل الجوي. ولتحقيق هذه الغاية ، فإنهم يهدفون إلى تحسين أجهزة الاستشعار لاكتشاف العقبات وتجنبها، إلى جانب مشرفون متعددو المركبات يوفرون الإشراف البشري على كل رحلة، ويمكنهم التحكم إذا لزم الأمر.

 

قال ويك إن السيارة الجديدة مرشحة للحصول على شهادة FAA التي ستسمح لها بنقل الركاب في الولايات المتحدة. ومع ذلك، فإن الحصول على هذه القطعة المرغوبة من الورق هو عمل شاق حتى بالنسبة لمصنعي الطائرات الراسخين مثل بوينج باستخدام تصميمات الطائرات القياسية - ناهيك عن شركة جديدة ذات نوع جديد من الطائرات لم يسبق لها مثيل من قبل.

 

أعلنت شركة الطيران Kittyhawk التي أسسها لاري بيج، المؤسس المشارك لشركة Google، مؤخرًا أنها ستغلق، وهو مؤشر قوي على التحديات في هذا القطاع. نشأ Wick بشكل أساسي من تلك الشركة، بعد أن دخلت Kittyhawk في شراكة مع Boeing على الجيل الخامس من طائرات Cora.

 

ليست Wick هي الشركة الوحيدة المصممة على رؤية شيء التاكسي الجوي هذا. حصلت جوبي على تصريح من إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) لخدمات سيارات الأجرة الجوية في وقت سابق من هذا العام، مما سمح لها بالعمل تجاريًا. ومع ذلك  فإن ذلك يسمح لها فقط ببدء اختبار خدماتها - فهي لا تزال بحاجة إلى شهادة FAA لطائرتها النموذجية قبل أن تتمكن بالفعل من نقل الأشخاص.