رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

Apple تحذر من ثغرة أمنية في أجهزة iPhone و iPad و Mac

آبل
آبل

كشفت Apple عن ثغرات أمنية خطيرة لأجهزة iPhone و iPad و Macs والتي من المحتمل أن تسمح للمهاجمين بالسيطرة الكاملة على هذه الأجهزة.

أصدرت Apple تقريرين أمنيين حول المشكلة يوم الأربعاء ، على الرغم من أنهما لم يلقيا اهتمامًا كبيرًا خارج المنشورات التقنية.

يعني تفسير Apple للثغرة الأمنية أن المخترق يمكنه الحصول على "وصول إداري كامل" إلى الجهاز. قالت راشيل توباك ، الرئيس التنفيذي لشركة SocialProof Security ، إن ذلك سيسمح للمتطفلين بانتحال شخصية مالك الجهاز وتشغيل أي برنامج باسمهم.

نصح خبراء الأمن المستخدمين بتحديث الأجهزة المتأثرة - iPhone6S والطرازات الأحدث ؛ العديد من طرازات iPad ، بما في ذلك الجيل الخامس والإصدارات الأحدث ، وجميع طرازات iPad Pro و iPad Air 2 ؛ وأجهزة كمبيوتر Mac التي تعمل بنظام MacOS Monterey. يؤثر الخلل أيضًا على بعض طرز iPod.


ولم تذكر Apple في التقارير كيف تم اكتشاف الثغرات الأمنية أو أين أو من قبل من. وفي جميع الأحوال ، استشهدت بباحث مجهول.

تشتهر شركات برامج التجسس التجارية مثل NSO Group الإسرائيلية بتحديد هذه

العيوب والاستفادة منها ، واستغلالها في البرامج الضارة التي تصيب خلسة الهواتف الذكية للأهداف ، وتسحب محتوياتها وتراقب الأهداف في الوقت الفعلي.

تم إدراج مجموعة NSO في القائمة السوداء من قبل وزارة التجارة الأمريكية. ومن المعروف أن برامج التجسس الخاصة بها قد استخدمت في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا اللاتينية ضد الصحفيين والمعارضين ونشطاء حقوق الإنسان.

قال الباحث الأمني ​​ويل سترافاش إنه لم ير أي تحليل تقني للثغرات الأمنية التي قامت شركة آبل بتصحيحها للتو. وقد أقرت الشركة سابقًا بوجود عيوب خطيرة مماثلة ، وفي ما قدّره Strafach ربما يكون عشرات المناسبات ، أشارت إلى أنها كانت على علم بالتقارير التي تفيد باستغلال مثل هذه الثغرات الأمنية.