عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

(شاهد) Starliner ترسو بنجاح في محطة الفضاء الدولية

Starliner
Starliner

نجحت شركة Starliner التابعة لشركة Boeing في الوصول إلى محطة الفضاء الدولية والالتحام بها، لتكمل خطوة مهمة لرحلة تجريبية حاسمة تحدد ما إذا كانت جاهزة للمهام المأهولة. أطلقت المركبة الفضائية غير المأهولة فوق صاروخ United Launch Alliance Atlas V من كيب كانافيرال وسافرت لأكثر من 25 ساعة للوصول إلى المختبر المداري.

 

قامت Starliner بأول محاولة لها للوصول إلى محطة الفضاء الدولية في ديسمبر 2019 لكنها فشلت في تحقيق هدفها بسبب مشكلة برمجية حالت دون إطلاق محركات المركبة الفضائية. في أغسطس من العام الماضي، اضطرت شركة Boeing إلى إلغاء خطط الإطلاق بسبب مشكلة في صمامات المركبة الفضائية، مما منع الشركة من التخطيط لإطلاق آخر لمدة عام تقريبًا.


على الرغم من نجاحه، لم يكن اختبار Orbital Flight-2 خاليًا من المشكلات الخاصة به. كما ذكرت صحيفة واشنطن بوست، فشلت اثنتان من 12 دافعًا رئيسيًا بعد وقت قصير من الإطلاق ، وتعطل نظام التحكم في درجة الحرارة. كما تم تأخير عملية الالتحام لأكثر من ساعة حيث تأكد الفريق الأرضي من أن الإضاءة كانت مثالية وأن الاتصالات تعمل على

النحو المنشود. كانت هناك مشكلة في آلية الالتحام للمركبة الفضائية أيضًا، وكان عليها سحب النظام قبل تمديده مرة أخرى.

 

قالت شركة Boeing إن محركات الدفع الرئيسية في Starliner فشلت بسبب انخفاض الضغط في غرفة الدفع، لكن ليس من الواضح سبب ذلك. أوضح نائب رئيس الشركة، مارك نابي، أنه نظرًا لأن الدافعات موجودة في وحدة الخدمة التي تم التخلص منها أثناء رحلة العودة، فقد لا تكتشف شركة Boeing أبدًا السبب الدقيق لذلك. ومع ذلك، تخطط وكالة ناسا والشركة لفحص المشكلات الأخرى التي حدثت لفهمها ومنع حدوثها في المستقبل.

 

ستبقى Starliner ملتصقة بمحطة الفضاء الدولية خلال الأيام الخمسة المقبلة قبل القيام برحلة العودة، والتي ستشهد هبوطها في صحراء نيو مكسيكو. إذا نجحت المركبة الفضائية في العودة إلى الأرض، فمن الممكن أن ترسل شركة Boeing رواد فضاء إلى المدار في وقت مبكر من هذا الخريف.