رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

1.28 مليار دولار غرامة أمازون في إيطاليا لهيمنتها على السوق

أمازون
أمازون

فرضت هيئة مكافحة الاحتكار الإيطالية (AGCM) غرامة قدرها 1.13 مليار يورو (1.28 مليار دولار) على أمازون بسبب إساءة استخدام المركز المهيمن، وهي العقوبة الثانية التي فرضتها على أمازون الشهر الماضي.

 

كتبت السلطة في بيان صحفي أن أمازون تحتل مكانة "الهيمنة المطلقة" في سوق خدمات الوساطة الإيطالية، مما سمح لها بالترويج لخدماتها اللوجستية الخاصة، والتي تسمى Fulfillment by Amazon (FBA).

 

وفقًا لـ AGCM، يجب على الشركات استخدام خدمة FBA من Amazon إذا أرادت الوصول إلى المزايا الرئيسية مثل علامة Prime، والتي بدورها تسمح لها بالمشاركة في مبيعات الجمعة السوداء والأحداث الرئيسة الأخرى، وقالت الشركة: "لقد منعت أمازون البائعين الخارجيين من ربط تسمية Prime بعروض لا تتم إدارتها مع FBA".

 

قالت الهيئة إن الوصول إلى هذه الوظائف يعد أمرًا حاسمًا لنجاح البائع، كما أشار إلى أن البائعين الخارجيين الذين يستخدمون خدمة FBA لا يخضعون لنفس متطلبات الأداء الصارمة التي يخضع لها البائعون غير التابعين لـ FBA. على هذا النحو، من غير المرجح أن يتم تعليقهم من النظام الأساسي إذا فشلوا في تحقيق أهداف معينة.

 

أخيرًا، أشارت إلى أن البائعين الذين يستخدمون خدمات أمازون اللوجستية لا يشجعون على تقديم منتجاتهم على منصات أخرى عبر الإنترنت، على الأقل بنفس القدر الذي يفعلونه على أمازون.

 

قالت AGCM إنها فرضت غرامة كبيرة لأنها تعتبر تصرفات أمازون "خطيرة بشكل خاص" بالنظر إلى مدتها والتأثيرات التي تسببت فيها، علاوة على الغرامة، طالبت أمازون بمنح الامتيازات التي يتمتع بها بائعي خدمة FBA لجميع البائعين الخارجيين، بشرط احترامهم للقواعد والقوانين الأخرى، سيتعين عليها تحديد ونشر تلك المعايير في غضون عام، وسيتم تنفيذ إجراءاتها من قبل وصي المراقبة.

 

وفي تصريح لموقع Engadget، قال متحدث باسم أمازون إن الشركة "تعارض بشدة" القرار وستستأنف، كما أشار إلى أن البائعين غير التابعين لـ FBA يمكنهم استخدام خدمة البائع Fulfilled Prime (SFP)، والتي تتيح لهم

الوصول إلى مزايا Prime دون الحاجة إلى استخدام خدمات Amazon اللوجستية.

 

نحن نعارض بشدة قرار هيئة المنافسة الإيطالية (ICA) وسنستأنف. الغرامات والتعويضات المقترحة غير مبررة وغير متناسبة. يأتي أكثر من نصف إجمالي المبيعات السنوية على أمازون في إيطاليا من الشركات الصغيرة والمتوسطة، ويقع نجاحها في صميم نموذج أعمالنا، تمتلك الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم قنوات متعددة لبيع منتجاتها سواء عبر الإنترنت أو في وضع عدم الاتصال: أما أمازون فهي واحدة فقط من تلك الخيارات، نستثمر باستمرار لدعم نمو 18000 شركة إيطالية صغيرة ومتوسطة الحجم تبيع على أمازون، ونوفر أدوات متعددة للبائعين، بما في ذلك أولئك الذين يديرون الشحنات بأنفسهم.

 

في الشهر الماضي، تم تغريم Amazon و Apple بقيمة 228 مليون دولار في إيطاليا لتقييد مبيعات Beats بشكل غير عادل من خلال قصرها على تجار التجزئة المختارين، كما فرض الاتحاد الأوروبي غرامة قياسية قدرها 888 مليون دولار على أمازون لانتهاكها قوانين الخصوصية الصارمة لخصوصية البيانات الخاصة بالاتحاد الأوروبي، عمالقة التكنولوجيا الآخرون يخضعون أيضًا للتدقيق في الاتحاد الأوروبي، والجدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي فتح مؤخرًا تحقيقًا لمكافحة الاحتكار في قواعد متجر تطبيقات Apple، خصوصًا فيما يتعلق بالعمولات المتعلقة بعمليات الشراء داخل التطبيق.

لمزيد من أخبار قسم التكنولوجيا تابع alwafd.news