رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تيك توك يتعاون مع أهم منشئي المحتوى المصريين لتمكين المستخدمين من التحكم في خصوصيتهم الرقمية

تيك توك TikTok
تيك توك TikTok

استكمالًا للخطوات الهامة التي تم اتخاذها لتعزيز وتحسين السلامة عبر الإنترنت على مدار الأشهر الثمانية عشر الماضية، تسلط منصة تيك توك الضوء على الخصوصية الرقمية، من خلال حملة #خصوصيتك_تهمنا، وذلك بالتعاون مع مجموعة من أهم منشئي المحتوى المصريين. وفي هذا السياق، أطلقت المنصة فيديوهات تعليمية قصيرة تعرض سيناريوهات واقعية، بهدف إلهام المستخدمين لتولي مسؤولية خصوصيتهم الرقمية من خلال ميزات أمان شاملة. وتأتي هذه الحملة الجديدة في أعقاب سلسلة من تحسينات السلامة التي أجرتها المنصة، مثل ميزة الربط العائلي، وقدرات التصفية المحسنة، وإطلاق أدوات لمكافحة التنمر.
ومن المهم في العصر الرقمي الذي نعيشه اليوم والذي يتسم بمشاركة كل شيء، بدءًا من الإلهام اليومي وخيارات الملابس والتحديات الإبداعية وذكريات العائلة وما إلى ذلك، ضمان إيلاء الخصوصية الرقمية أهمية قصوى في تجربة استخدام الإنترنت. ونظرًا لطول الوقت الذي نقضيه على الانترنت، فإن الخصوصية عبر الانترنت لا تقل أهمية عن الخصوصية في العالم الحقيقي، الأمر الذي يعد في غاية الأهمية لتحسين الصحة الذهنية[[4] وتشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وحدها متوسط استهلاك يومي للإنترنت يتجاوز خمس ساعات[5]، يتم قضاء 90 دقيقة منها في الاستمتاع بالمحتوى القصير[6]. وعلى الرغم من التفضيل المتزايد للمحتوى والإبداع، إلا أن اتخاذ تدابير لحماية الخصوصية هو أمر أساسي، وتعمل منصة تيك توك على تقديمه من خلال سلسلة من الإجراءات المصممة بعناية.
وفي إطار حملة #خصوصيتك_تهمنا، تعاونت تيك توك مع بعض أهم منشئي المحتوى في مصر، مثل مقدمي برامج الراديو و صناع المحتوى؛ خالد جواد، وخالد عليش باصدار فيديو قصير يوضح أهمية الخصوصية. ولايصال رسالة مفادها أن المستخدمين قادرين على التحكم بشكل كامل في تجربتهم عبر الإنترنت، ابتكر جواد وعليش مقطع فيديو ممتعًا يجمع بين السيناريوهات الواقعية والجاذبية العاطفية عن تعدي البعض على خصوصية الاخرين وباطار كوميدي، يتم تقديم مجموعة مشاهد لتعريف المستخدمين بأمثلة واقعية حول كيفية انتهاك الخصوصية. تناولت السيناريوهات خاصية إنشاء حسابات خاصة، والتحكم في الرسائل والتعليقات المباشرة، وتحديد وقت الشاشة، وإعدادات الخصوصية. 
 كما شارك في الحملة صناعي المحتوى المؤثرعلى وسائل التواصل الاجتماعي من خلال مشاركة متابعيهم محتوى حول كيفية تفعيل واستخدام ضوابط الخصوصية المختلفة، ومن بينهم دكتورة التغذية نورهان قنديل وخبيرة التجميل ريهام خليفة وصناعي المحتوى الاجتماعي منة الفكهاني، وبولا سالم، ومقدم البرامج التليفزيونية عمرو راضي، والذين يحظون معًا بمتابعة

أكثر من ثلاثة ملايين مستخدم. 

وفي تعليقه على الحملة، قال هاني كامل، مدير عمليات المحتوى في تيك توك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "مع تقديرنا للإبداع الذي نشهده بكثرة على منصتنا، فإننا ندرك تمامًا الدور المهم للخصوصية في التجربة الرقمية. ونحن في تيك توك نعتبر بأن السلامة هي رحلة لا تنتهي إطلاقًا، ولذلك نسعى باستمرار خلف وسائل جديدة ومحسنة لتعزيز تدابير الخصوصية والأمان والحماية الموجودة حاليًا. وسوف نستمر أيضًا بتقديم هذه التغييرات والتحسينات بشكل خلاق ومبتكر إلى مجتمعنا، لضمان أن يكون الجميع على دراية تامة بأفضل الطرق التي يمكنهم من خلالها الحفاظ على أمنهم وأمن وسلامة المحتوى الذي يقدموه على منصتنا".
هذا وتُعد إرشادات المجتمع حجر الأساس لجميع جهود منصة تيك توك لتعزيز الخصوصية، إلى جانب عناصر التحكم في الخصوصية، والقابلة للتخصيص لكل مستخدم على حدة وفق تفضيلاته الشخصية، بما في ذلك:
·        الحسابات الخاصة: يمكن للمتابعين فقط رؤية محتوى المستخدم
·        عناصر التحكم بالتعليقات: تساعد في إزالة التعليقات غير المرغوب فيها
·        ضوابط المراسلة: لتقييد أو تعطيل عملية إرسال الرسائل ضمن التطبيق
·        إدارة وقت الشاشة: تتيح تحقيق التوازن في الوقت الذي يقضيه المستخدم على المنصة
·        وضع تقييد المحتوى: يوفر توصيات محتوى تراعي تفضيلات المستخدم
·        دعم المجتمع: يوفر قدرة لتحديد من يمكنه إنشاء ثنائيات مع المحتوى أو التفاعل معه.
لمعرفة المزيد حول إعدادات الخصوصية وكيف يمكن تخصيصها، يرجى مراجعة قسم معلومات الخصوصية في مركز الأمان.