عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نقص الرقائق يقلل من مبيعات آبل

آبل Apple
آبل Apple

قد يتسلل النقص العالمي في الرقائق إلى أحدث هواتف iPhone 13 الذكية من Apple ، لكن المحللين يعتقدون أن عملاق التكنولوجيا يمكن أن يتغلب على التأثير من خلال تعويض أي مبيعات خاسرة في العطلات بعرض أقوى العام المقبل.

يوم الثلاثاء ، أفادت بلومبرج أنه من المرجح أن تخفض شركة آبل إنتاجها من iPhone 13 بما يصل إلى 10 ملايين وحدة وتنتج 80 مليون وحدة من طرازات iPhone الجديدة بحلول نهاية هذا العام ، بسبب نقص الرقائق.

كانت شركة آبل قد أبلغت المستثمرين في وقت سابق أن نقص الرقائق سيؤثر على منتجاتها من iPhone لكنها رفضت التعليق يوم الثلاثاء.
ومع ذلك ، لم يغير العديد من محللي وول ستريت تقديرات مبيعات iPhone الخاصة بهم بعد الأخبار.
"لا يلهمني التقرير لإعادة النظر في تقديري لوحدات iPhone المباعة ،" د. وقال توم فورتي المحلل في شركة Davidson & Co.
وفقًا لـ Refinitiv IBES ، يتوقع المحللون حوالي 45 مليون وحدة للربع الرابع و 79.4 مليون وحدة في ربع العطلات الرئيسي.
كتب محللو Morgan Stanley في مذكرة: "تتمتع Apple باحتفاظ / ولاء العملاء الرائدين في السوق ، بحيث يؤدي أي تأخير في الإنتاج إلى دفع مبيعات iPhone إلى أرباع مستقبلية".
تتمتع Apple أيضًا بالسيطرة على بائعي مكوناتها ، نظرًا لقوتها الشرائية الهائلة ، وهذا يعني أنه في حين أنها قد لا تكون قادرة على شراء العديد من الأجزاء التي تريدها ، فمن المحتمل أن تحصل على أكثر من منافسيها.
قال Angelo Zino ، المحلل في شركة CFRA للأبحاث: "على الرغم من أننا نعتقد أن شركة Apple تحصل على

معاملة تفضيلية من سلسلة التوريد وأنها في أفضل وضع بين مزودي الأجهزة ، فإنها مع ذلك ليست محصنة ضد الظروف القاسية التي نشعر بها قبل موسم بيع العطلات".
خلال معظم العام الماضي ، قامت شركة آبل بعزل بقرتها النقدية - iPhone - من النقص من خلال إعطاء الأولوية للمكونات على المنتج الشهير.
لكن النقص العالمي في الرقائق أضر بقدرة Apple على بيع أجهزة Mac و iPad. في يوليو ، حذرت الشركة من أنها ستبدأ في التأثير على إنتاج iPhone وتوقعت تباطؤ نمو الإيرادات.
وتراجعت أسهم الشركة بنحو 3 بالمئة منذ تحذيرها في يوليو تموز وانخفضت بنحو 1 بالمئة يوم الأربعاء.
قال جيف فيلدهاك ، مدير الأبحاث في Counterpoint Research ، إن خفض إنتاج Apple الذي تم الإبلاغ عنه يمكن أن يكون أيضًا جزءًا من عملية الإطلاق العادية التي يقوم بها صانع iPhone للطلب الزائد للأجهزة ليتم تحضيرها لاندفاع أولي للعملاء ثم تقليص الطلبات عندما تصبح اتجاهات المبيعات أكثر وضوحًا.
أضاف Fieldhack أن مبيعات iPhone 13 تبدو صحية وأعلى من iPhone 12 العام الماضي.